أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 يناير 2020

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 28 يناير 2020:

* أخبار اليوم :

• توجت “فينيا” التابعة لصندوق الإبداع والتدبير أفضل دافع الضرائب، بعد تتبع دقيق من لدن لجنة الجبايات التابعة للمديرية العامة للضرائب، ما منح الشركة وضع دافع الضرائب من “صنف أ” باعتبارها أعلى درجة تمنحها اللجنة المتخصصة. وجاء التتويج اعترافا ب”فينيا” فاعلا مسؤولا وشفافا في الشأن الضريبي وأيضا في الجانب الاقتصادي والاجتماعي، إضافة إلى الاحترام المستمر للمقتضيات الجبائية وفق بلاغ صادر عن الشركة. وتقوم “فينيا” بمهام تطوير المقاولات خصوصا الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، كما تسهر على تسهيل وتعزیز بلوغها التمويل. كما تجمع الشركة بين التمويل والتمويل المشترك وإعادة التمويل طبقا لمخططها الاستراتيجي وتموقعها.

• أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن حركة النقل الجوي على مستوى مطارات المملكة سجلت، خلال سنة 2019، ارتفاعا بلغت نسبته 18ر11 في المئة، لتصل إلى 25 مليونا و59 ألفا و840 مسافرا. وحسب معطيات نشرها المكتب، فقد تم أيضا تسجيل نمو على مستوى حركة النقل الجوي الدولي التي تجاوزت 22 مليون مسافر، محققة بذلك زيادة قدرها 80ر9 في المئة. وأوضح المصدر ذاته، أن حركة النقل الجوي مع أوروبا التي استقبلت، خلال السنة الماضية، 17 مليونا و464 ألفا و911 مسافرا، والتي تمثل أزيد من 79 في المئة من الحركة الجوية الدولية، سجلت ارتفاعا بلغت نسبته 82ر10 في المئة.

* المساء :

• دفعت وزارة الصحة بحزمة من التجهيزات والمعدات البيوطبية المستعملة في مجال الكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس “كورونا”، الذي بدأت رقعة الإصابة به تتسع، في وقت وجه وزير الصحة خالد آيت الطالب دورية إلى مختلف مسؤولي الوزارة والمراكز الاستشفائية الجامعية ومعهد “باستور” والهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها عند رصد حالات يشتبه في إصابتها بالفيروس. وطلب وزير الصحة من مختلف مسؤولي القطاع رفع حالة اليقظة من أجل رصد أي حالات تعاني من التهابات تنفسية حادة، خاصة تلك القادمة من الصين، وبالضبط من منطقة «ووهان». وأرفق الوزیر مذكرته ببروتوكول يتضمن مختلف الإجراءات الواجب اتباعها في مثل هذه الحالات. ورفعت مختلف مطارات وموانئ المملكة وباقي المعابر البرية حالة جاهزيتها الطبية. وذكرت مصادر الجريدة أنه تم وضع قاعات للعزلة خاصة بالمصابين المحتملين بالفيروس، في حالة جاهزية، مع توفير مختلف التجهيزات الخاصة بالرصد، ومنها معدات قياس الحرارة وأجهزة “سكانير” تستعمل في مثل هذه الحالات، فضلا عن سيارات إسعاف لاستعمالها من أجل نقل الحالات المشتبه في إصابتها إلى المراكز الصحية المختصة.

• تم بتطوان التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين جامعة عبد المالك السعدي بطنجة – تطوان – الحسيمة وجامعة قادس جنوب إسبانيا. وتروم الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جامعة عبد المالك السعدي، محمد الرامي، وعميد جامعة قادس، فرانسيسكو بينييلا كورباتشو، تطوير العلاقة التاريخية بين الجامعتين من خلال الانفتاح على مجالات تعاون جديدة عبر إحداث تكوينات وشعب جديدة وتعزيز تبادل البعثات الجامعية. وأكد محمد الرامي، في تصريح صحفي، أن هذا التوقيع يروم “إعطاء دفعة جديدة للتعاون بين الجامعتين، اللتين يربطهما تعاون وثيق ومكثف في عدد من ميادين التكوين والبحث العلمي”. وأضاف أن الاتفاقية ستمكن من توسيع نطاق التعاون ليشمل علوم البحار وإحداث تكوينات جديدة باللغتين العربية والاسبانية بكليات الحقوق والطب والصيدلة والمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية، إلى جانب تبادل بعثات الطلاب والأساتذة والإداريين بين الجامعتين.

* الأحداث المغربية :

• دعت الصحيفة الإيطالية “بوليتيكا مونتيكوريتو” الاتحاد الأوروبي وإيطاليا إلى فتح قنصليات لها في مدينة العيون التي تحتل مكانة مهمة وتشكل بوابة ولوج نحو إفريقيا. وأضافت الصحيفة، في مقال بعنوان “العيون المغربية بوابة ولوج لقارة إفريقيا”، أن “مدينة العيون في الأقاليم الجنوبية للمغرب أضحت المحور الرئيسي للعلاقات بين أوروبا والقارة الإفريقية”، مبرزة أن هذه القارة تعتبر من قبل جميع المحللين الاقتصاديين الفضاء الوحيد لمستقبل المبادلات التجارية. وذكرت اليومية الإيطالية أنه لذلك قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في السنوات الأخيرة بجولات شملت العديد من الدول الإفريقية، وعاد المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي. وأكدت أنه من أجل تبادل تجاري ناجع، لابد من وجود عنصرين أساسيين هما الاستقرار السياسي ومعرفة كيفية اغتنام الفرص التي تتيحها الجغرافيا، مضيفة أن هذين العنصرين متوفرين في المغرب، مما يجعل أقاليمه الجنوبية بوابة ولوج نحو إفريقيا .

• أفاد بنك المغرب بأن الدرهم ارتفع بـ 0,18 في المئة مقابل الأورو، وانخفض بـ 0,43 في المئة مقابل الدولار، وذلك خلال الفترة ما بين 16 و22 يناير الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرة حول مؤشراته الأسبوعية (16-22 يناير)، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي مناقصة في سوق الصرف، مسجلا أن صافي الاحتياطيات الدولية استقر عند 243,8 مليار درهم، بتراجع نسبته 0,2 في المئة من أسبوع إلى آخر، بينما سجل ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 6,5 في المئة. وخلال الفترة ما بين 16 و22 يناير الجاري، أفاد بنك المغرب بأنه ضخ ما مجموعه 53,1 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، منها 2,3 مليار درهم مخصصة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة و4,2 مليار درهم مقدمة في شكل مبادلة للصرف، ليصل إجمالي حجم التدخلات إلى 59,6 مليار درهم.

* العلم :

• تعتزم المديرية العامة للأمن الوطني، تعميم تجربة الفرقة الأمنية الجديدة، المتخصصة في مكافحة الشبكات الاجرامية، على المستوى الوطني، بعدما أطلقت المديرية هذه التجربة في كل من سلا والرباط وفاس ووصل الدور حاليا إلى مدينة أكادير. وقال مصدر من المديرية العامة للأمن الوطني، إنه من الناحية التنظيمية، هذه الفرقة تتبع المصالح الولائية أو الجهوية للشرطة القضائية، إلى جانب العديد من الفرق الأخرى، التي تم تعزيزها أخيرا بالفرقة المتخصصة في مكافحة الشبكات الإجرامية. وأضاف المصدر ذاته أنه من الناحية البنيوية أو الهيكلية فإن هذه الفرقة الجديدة تعتبر من أكبر الفرق من حيث العدد، مؤكدا أنها تتكون من 168 عنصرا، علاوة على الرئيس ونائبة، حيث يصل عددها إلى 170 عضو، وتشتغل على مدار اليوم، وتنقسم إلى فرق مكونة من 40 فردا في كل حصة عمل، وتحتوي على عناصر مكونة ومدربة على التدخل السريع.

• وجه محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، دورية حول مراقبة وزجر المخالفات في مجال التعمير والبناء، يحث من خلالها ممثلي النيابات على زجر المخالفين ومتابعتهم. ووفقا للدورية، فإن رئيس النيابة العامة حث الوكلاء العامين ووكلاء الملك بمختلف محاكم المملكة على إيلاء مخالفات التعمير عناية خاصة، والتعامل معها بصرامة، بالإضافة إلى ضرورة دراسة المحاضر ومراقبة شكلياتها، ولاسيما ما يتعلق بهوية المخالفين، لتفادي أي عيوب شكلية أو أي صعوبات قد تعترض تنفيذ العقوبات المحكوم بها، مع الإسراع في إحالتها على المحكمة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب أعرب، منذ الأيام الأولى، عن موقفه المؤيد لحل يحترم تطلعات الشعب الفنزويلي. وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحافي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية الكندي، فرانسوا فيليب شامبان، أن المغرب ساند انتخابات رئيس البرلمان الفنزويلي، والتي فاز بها خوان غوايدو، مرة أولى ثم ثانية، رغم كل المحاولات التي تم بذلها من أجل منع هذا الانتخاب، مذكرا بأن المملكة تندد بجميع الأعمال التي تم القيام بها من أجل الحيلولة دون السير العادي لهذه الانتخابات. وأضاف الوزير أن المملكة تهنئ غوايدو بإعادة انتخابه وتواصل العمل من أجل حل سلمي يحترم التطلعات الشرعية للشعب الفنزويلي واختيارات ممثليه بانتخاب غوايدو، من أجل منحه، وفقا للدستور، دور الرئيس المؤقت، مسجلا أن المغرب على تواصل منتظم مع غوايدو وفريقه.

• سجلت حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة الدولي، خلال سنة 2019، ارتفاعا بنسبة 21,13 في المئة مقارنة بسنة 2018. وأفادت معطيات للمكتب الوطني للمطارات، بأن عدد الركاب الذين سافروا عبر هذا المطار خلال سنة 2019 بلغ 6 ملايين و396 ألفا و394 مسافرا، مقابل 5 ملايين و280 ألفا و624 مسافرا خلال سنة 2018. ويمثل هذا الأداء حصة بنسبة 25,52 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي المسجلة على مستوى مختلف مطارات المملكة خلال سنة 2019.

* بيان اليوم :

• أعلنت سفارة المغرب في بكين، أن الحكومة الصينية أكدت لها بأنها ستقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين. وأبرزت السفارة، في بلاغ لها، أنه “في إطار جهودها الحثيثة وتواصلها الدائم مع السلطات الصينية المختصة، حول الوضع الناتج عن انتشار فيروس كورونا، قد أكدت حكومة جمهورية الصين الشعبية لهذه السفارة بأنها ستقوم بمواصلة جهودها لتأمين جميع الظروف الأمنية والصحية وتوفير الراحة للمواطنين المغاربة المقيمين في الصين وخاصة مدينة ووهان وإقليم خوباي”. وكانت سفارة المغرب ببكين أعلنت، في وقت سابق، أنه نظرا للأوضاع التي تمر بها مدينة ووهان بإقليم خوباي ومدن صينية أخرى إثر تفشي فيروس كورونا الجديد، فإن مصالحها تتابع الوضع عن كثب في تنسيق مستمر مع السلطات الصينية ومع أبناء الجالية المغربية في هذا البلد.

• أفادت إدارة السجن المحلي بوركايز – فاس بأن السجينة (ك.م) تم نقلها إلى مستشفى الغساني بفاس بمجرد ما ظهرت عليها حالة من الاضطراب في الوعي، حيث تم وضعها تحت المراقبة الطبية بالمستشفى إلى أن وافتها المنية. وجاء في بيان توضيحي لإدارة السجن، ردا على ما تم نشره في عدد من المواقع الالكترونية بخصوص ظروف وفاة سجينة بمستشفى الغساني بفاس، أنه “بتاريخ 24 يناير الجاري، ظهرت على المعنية بالأمر حالة من الاضطراب في الوعي، مما استدعى نقلها فورا إلى المستشفى ، حيث وضعت تحت المراقبة الطبية، إلى أن توفيت بتاريخ 26 يناير بنفس المستشفى”. وأشار المصدر ذاته إلى أن السجينة كانت قد صرحت للطاقم الطبي مباشرة بعد إيداعها بالمؤسسة السجنية “بأنه سبق لها أن كانت نزيلة بإحدى المستشفيات بسبب مشاكل في الكلى، مؤكدة أنها لا تعاني من أية أمراض مزمنة وأنها لا تتبع أي علاج خاص، كما بين الفحص الأولي عدم وجود أية إصابات أو كدمات على جسدها”.

* رسالة الأمة :

• احتفلت الطريقة التيجانية العمرية بالسينغال بالدورة الأربعين للزيارة السنوية، التجمع الديني الكبير الذي يستقطب الآلاف من المريدين، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتميز هذا الحفل الديني بحضور وفد مغربي كبير، ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق. وقد ظل المغرب حريصا على أن يكون الوفد الذي يمثل المملكة في هذه التظاهرة الدينية الكبيرة في مستوى هذا الحدث الذي يكتسي دلالة مهمة ومناسبة للتلاقي وتشجيع قيم الإسلام السمحة في مقدمتها المعرفة والعمل والتسامح والسلم. وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، الذي مثل جلالة الملك في هذا الحفل، أن الأسرة العمرية دأبت كل سنة على تخليد ذكرى خلفاء الزاوية التيجانية العمرية، مبرزا أن أحفاد هذه الطريقة يحملون مشعل ترسيخ الشريعة الحقة بفضل التربية الصوفية التي تنهل من نصوص القرآن الكريم. وأوضح أن الأمر يتعلق ب “ولاء ثابت لتقاليد متوارثة أبا عن جد، ما أحوج البشرية إليها خصوصا في ظل هذه الظروف”.

• أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن تعرفة الكهرباء لم تعرف أي تغيير منذ صدور القرار الوزاري رقم 2451-14 بتاريخ 23 رمضان 1435 (21 يوليوز 2014). وأوضح المكتب الوطني، في بلاغ له، أن التسجيل الصوتي المتداول ببعض شبكات التواصل الاجتماعي حول اعتماده عدادات رقمية جديدة لتطبيق تعرفة مقسمة على ثلاث فترات في اليوم على مستوى دوار “لبابدة” التابع لجماعة عين الشقف عمالة مولاي يعقوب “كله مغالطات وأكاذيب”، مسجلا أنه يحتفظ بحقه في اللجوء للقضاء ضد مروجي هذه المغالطات. وأبرز المكتب أن القرار الوزاري سالف الذكر أقر بإحداث تعرفة (زمنية) “Bihoraire ” اختيارية بالنسبة لبعض استعمالات الكهرباء والتي تستجيب لمعايير مضبوطة وذلك لتمكين المعنيين من الاستفادة من تعرفة مخفضة خارج أوقات الذروة، في حين ليس هناك أي تعرفة مقسمة على ثلاث فترات في اليوم بالنسبة لعدادات الجهد المنخفض كما جاء في التسجيل الصوتي.

* لوماتان :

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به. وبهذه المناسبة، استقبل جلالة الملك وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، ووالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ورئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب، عثمان بنجلون، حيث سلم بنشعبون لجلالة الملك وثائق تتعلق بهذا البرنامج. إثر ذلك، ترأس صاحب الجلالة، حفل توقيع ثلاث اتفاقيات متعلقة بتنفيذ البرنامج المندمج للدعم والتمويل المقاولاتي.

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل مخصصة لوضعية المواطنين المغاربة الموجودين بإقليم ووهان الصيني، الذي وضعته السلطات الصينية تحت الحجر الصحي، بسبب فيروس كورونا. وأعطى جلالة الملك تعليماته السامية لإعادة المئة مواطن مغربي، الذين يشكل الطلبة أغلبيتهم، الموجودين حاليا بهذا الإقليم، إلى أرض الوطن. كما أمر صاحب الجلالة بأن يتم اتخاذ التدابير اللازمة على مستوى وسائل النقل الجوي، والمطارات الملائمة والبنيات التحتية الصحية الخاصة للاستقبال. وأمر جلالة الملك أيضا، رئيس الحكومة ومختلف المسؤولين الحاضرين، كل في مجال اختصاصه، بتأمين المتابعة والتنسيق اللازمين.

* ليكونوميست :

• الدار البيضاء .. يتعين انتظار 3 سنوات على الأقل قبل إطلاق مطرح مراقب للنفايات بمديونة. ويتم حاليا دراسة العديد من السيناريوهات والحلول الممكنة. ومن الواضح، أن صناع القرار لم يتخذوا بعد قرار ا بشأن المسائل التقنية التي قد تهدد المدينة خلال 30 سنة المقبلة على الأقل. ولتدبير المطرح الجديد، هل سيكون من الضروري الانخراط في شراكة بين القطاعين العام والخاص، أو مواصلة اعتماد نموذج التدبير المفوض، أو تفويض تدبير المطرح لشركة للتنمية المحلية؟.

* أوجوردوي لو ماروك :

• تجاوزت وجهة أكادير سقف 5 ملايين و300 ألف ليلة سياحية خلال سنة 2019، حيث بلغ مجموع الليالي السياحية المسجلة في مختلف الفنادق والإقامات والنوادي السياحية المصنفة ما مجموعه 5 ملايين 387 ألفا و406 من الليالي، مسجلة بذلك ارتفاعا بمعدل 86ر2 في المئة، مقارنة مع سنة 2018 التي بلغ فيها عدد ليالي المبيت 5 ملايين و237 ألفا و488 ليلة. وأفاد تقرير للمجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة، أن السياح الوافدين على أكادير من مختلف المدن المغربية حققوا أكبر عدد من ليالي المبيت في هذه الوجهة وذلك بمجموع مليون و219 ألفا و893 ليلة، مقابل مليون و55 ألفا و199 ليلة سنة 2018، ليسجلوا ارتفاعا بمعدل 61ر15 في المئة.

* البيان :

• نظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، بمقره في الدار البيضاء، لقاء تواصليا حول أحكام قانون المالية برسم سنة 2020، حضره أكثر من 80 مقاولة. وأفاد بلاغ للاتحاد بأن هذا اللقاء جمع أعضاء الاتحاد بالمدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب، خالد زازو، بحضور الرئيس الجديد للاتحاد، شكيب لعلج، ونائبه مهدي التازي، ورئيس لجنة الضرائب ونظام الصرف خلال الولاية التي امتدت من 2018 إلى 2019، محمد حديد. وحسب المصدر ذاته، فقد هدفت هذه الجلسة إلى تعزيز التواصل مع المديرية العامة للضرائب من أجل بناء الثقة بين الفاعلين الاقتصاديين، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، والادارة الضريبية.

* لوبينيون :

• لقي مواطن مغربي مقيم بليبيا مصرعه جراء سقوط قذيفة في منطقة عرادة بسوق الجمعة، شرق طرابلس، وفق ما أفادت به القنصلية العامة للمملكة بتونس. وأوضح بلاغ للقنصلية العامة للمملكة بتونس، أنها “علمت بأسف شديد بوفاة المواطن المغربي ع. ش. البالغ من العمر 42 سنة والمقيم بليبيا، جراء سقوط قذيفة في منطقة عرادة بسوق الجمعة شرق العاصمة طرابلس مساء السبت 25 يناير 2020”. وذكرت القنصلية العامة أنها “باشرت مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فور توصلها بالخبر، إجراءات التعرف على أسرة المرحوم لإبلاغها بهذا الخبر المفجع”.

* ليبيراسيون :

• وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة (طاقة المغرب)، على العقود المتعلقة بتجديد الوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر وتمديد فترة استغلالها. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن عبد الرحيم الحافظي المدير العام للمكتب، وعبد المجيد عراقي حسيني، رئيس مجلس إدارة شركة (طاقة المغرب)، وقعا على تعديل وثائق المشروع الخاص بالوحدات من 1 إلى 4 للمحطة الحرارية للجرف الأصفر ، مشيرا إلى أن مراسم التوقيع تمت تحت رئاسة كل من وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة. وسجل البلاغ أن هذه التعديلات، المتعلقة بتجديد وتمديد مدة عقد شراء وتزويد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالطاقة الكهربائية التي تنتجها الوحدات من 1 إلى 4 إلى متم شهر أبريل 2044، جاءت بعد سلسلة من المفاوضات بين المكتب وشريكه (طاقة المغرب)، والتي تمت بدعم من وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *