أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 07 أكتوبر 2020

في ما يلي عرض لأبرز أخبار المغرب في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 07 أكتوبر 2020:

* أخبار اليوم :

• بسبب كورونا.. تهاوي رقم معاملات الضحى خلال النصف الأول من العام الجاري. قالت مجموعة الضحى العقارية إن الحجر الصحي، الناتج عن تفشي فيروس كوفيد 19، أثر بشكل كبير في رقم معاملاتها برسم النصف الأول من السنة الجارية، وبالتالي، كان له وقع سيء على النتيجة الصافية. وأضافت المجموعة أنه على الصعيد الوطني، توقفت الأوراش ثلاثة أشهر (أبريل وماي ويونيو)، بسبب تداعيات الحجر الصحي، ما تسبب في تغيير مواعيد تسليم جميع المشاريع المقررة للمجموعة، وهو ما كان له تأثير على رقم المعاملات في المحصلة، وينضاف إلى ذلك الإغلاق الكلي لمكاتب البيع مدة شهرين، ما كان له تأثير قوي على المبيعات القبلية. وعلى خلاف المغرب، تقول المجموعة إن نشاطها في دول إفريقيا الغربية لم يتوقف بشكل كلي، لكنه عرف بعض التأخير خلال الفصل الثاني من السنة، مع تسجيل أداء جيد للنشاط التجاري خلال النصف الأول من السنة.

• صندوق النقد العربي: التجربة المغربية في مجال المالية التشاركية “مثالية ومتميزة”. أكدت مؤسسة صندوق النقد العربي أن التجربة المغربية في مجال الصناعة المالية الإسلامية “مثالية ومتميزة بحق، وذلك لكون مقتضياتها لم تأت م ستقلة عن المالية التقليدية، بل أ درج ت ضمن القوانين القائمة”. وأبرز تقرير صادر عن الصندوق، تحت عنوان “الصناعة المالية الإسلامية بدول المغرب العربي: الواقع والتحديات والآفاق”، تطرق لتجارب دول المنطقة في مجال المالية التشاركية، أن “القوانين الخاصة بالصناعة المالية الإسلامية لم تأت مستقلة عن غيرها من المؤسسات المالية التقليدية، بحيث أ جريت التعديلات على مدونة التأمينات وقانون مؤسسات الائتمان”. وأشار صندوق النقد العربي إلى أن “صانعي القرار بالمغرب حرصوا على أن تكون التجربة المصرفية الإسلامية والتأمين التكافلي وأسواق المال الإسلامية متوافقة فعلا مع ضوابط الشريعة الإسلامية وبعيدة عن أشكال الصورية”. وأورد المصدر ذاته أن “كل التطبيقات المؤسسية والمنتجات لكل قطاعات الصناعة المالية الإسلامية خاضعة للمطابقة الشرعية، التي هي مهمة محصورة فقط في المجلس العلمي الأعلى من خلال اللجنة الشرعية للمالية التشاركية”.

* المساء :

• الجمارك تعلن تراجع تهريب السجائر بالمغرب. أوقفت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زحف مافيات تهريب السجائر على الصعيد الوطني، إذ أفادت دراسة أجريت سنة 2020 أن معدل تهريب السجائر بلغ 1.37 في المئة مقابل 5.23 في المئة سنة 2019، و3.73 في المئة سنة 2018. وأوضح بلاغ صدر عقب اجتماع للجنة الوطنية لمحاربة تهريب السجائر، خصص لتقيم النتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة الميدانية، أن هذا الإنجاز غير المسبوق مند تاريخ إجراء أول دراسة ميدانية سنة 2014، هو ثمرة مجهودات متواصلة من طرف إدارة الجمارك والسلطات المحلية المعنية بالمراقبة من شرطة ودرك وكذا فاعلين اقتصاديين من أجل تطبيق القانون وزجر كل مخالفة تهريب لهذه المادة.

• سلطات طنجة تواصل سياسة التخفيف بعد تسجيل تحسن للوضع الوبائي. قررت السلطات المحلية بمدينة طنجة ابتداء من أول أمس الاثنين، تخفيف بعض القيود المفروضة على بعض الأنشطة التجارية والخدماتية والترفيهية، في إطار سياستها الهادفة إلى التنفيس عن ساكنة المدينة، موازاة مع التحسن الملحوظ للوضع الوبائي بها. وفي هذا الصدد، قررت ولاية طنجة، وفق مصدر موثوق، تمديد عمل المقاهي إلی غاية الساعة الحادية عشرة بدل العاشرة ليلا، فيما تم تمديد توقيت عمل المطاعم إلى غاية منتصف الليل بدل الحادية عشرة ليلا. من جهة أخرى، عاينت “المساء” سماح السلطات المحلية للمواطنين، منذ الأحد الماضي، بولوج بعض المنتزهات، التي كانت مغلقة في وجه العموم، التي تعرف إقبالا كبيرا من لدن الأسر خلال عطلة نهاية الأسبوع نظرا لشساعتها ورونقها ونظافتها وقربها من البحر. كما شرعت النوادي الرياضية في استقبال منخرطيها تنفيذا للاتفاق الموقع بين جمعية أرباب القاعات والنوادي الرياضية مع السلطات الولائية، والذي يسمح باستئناف هذا النشاط الترفيهي شريطة احترام مجموعة من التدابير الوقائية الضرورية.

* اليوم المغربي :

• مصحات الضمان الاجتماعي مطالبة بملاءمة وضعيتها مع القوانين السارية. أفادت وزارة الشغل والإدماج المهني بأن “المصحات التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كانت موضوع عدة تقارير لهيئات الرقابة، وأصبحت الإدارة في إطار تتبع تنفيذ توصيات هذه التقارير ملزمة بالتعجيل باتخاذ القرارات اللازمة لملاءمة الوضعية مع القوانين وحماية أموال المؤمنين في الصندوق”. وذكرت الوزارة، في بلاغ توضيحي حول وضعية الوحدات الصحية التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بأن المادة 44 من القانون رقم 00-65 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، الذي دخل حيز التنفيذ في شتنبر 2005، نصت على منع الهيئات المدبرة لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض من الجمع بين مهمة تدبير هذا النظام وتدبير مؤسسات تقدم خدمات في مجال التشخيص أو العلاج أو الاستشفاء أو مؤسسات توريد الأدوية والمعدات والآلات وأجهزة الترويض الطبي أوهما معا، وذلك بعد ثلاث سنوات من دخول القانون حيز التطبيق، مشيرة إلى أن الفقرة الثانية من المادة المذكورة اشترطت على الهيئات التي تتوفر على مؤسسة من المؤسسات المعنية اعتماد طريقة تفويض تدبير المؤسسة إلى هيئة أخرى أو اختيار طريقة أخرى تراها مناسبة لأجهزتها المقررة شريطة التقيد بالنصوص التشريـعية والتنظيمية الجاري بها العمل فيما يخص تقديم هذه الخدمات.

• بلورة استراتيجية للتربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة. أبرز وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن الوزارة عملت على بلورة استراتيجية للتربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة، تسعى من خلالها إلى تمكين هذه الفئة من الأطفال كيفما كانت إعاقتهم خفيفة أو متوسطة ذهنية أو حسية من متابعة الدراسة بالأقسام العادية أو بأقسام الإدماج المدرسي داخل المدارس المغربية حسب البرامج المعمول بها رسميا. وأشار أمزازي، خلال ترؤسه بمعية وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اجتماعا خصص لتدارس مجالات التعاون المشترك وأولويات الاشتغال بين القطاعين، إلى أنه منذ الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتربية الدامجة في 26 يونيو 2019 اتخذت الوزارة العديد من التدابير الرامية إلى الإرساء الفعلي والتدريجي للتربية الدامجة على مستوى المؤسسات التعليمية، خاصة في المجال البيداغوجي من خلال إعداد الإطار المرجعي لأقسام التربية الدامجة بدعم من منظمة اليونسيف، ووضع وتفعيل عدة للتكوين الأساس والمستمر لتقوية قدرات الفاعلين التربويين في هذا المجال ومصاحبتهم.

* الصحراء المغربية :

• بوشارب.. الجائحة دافع للبلدان لإعادة النظر في تصورها لقطاع الإسكان. اعتبرت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، أن الأزمة الصحية المرتبطة ب(كوفيد-19) تشكل دافعا للبلدان، سواء المتقدمة منها أو النامية، لإعادة النظر في تصورها لقطاع الإسكان. وشددت بوشارب، خلال ندوة رفيعة حول موضوع “السكن للجميع.. من أجل مستقبل حضري أفضل”، على أهمية النظر إلى الأزمة الصحية ذات الصلة بالجائحة كظرفية مليئة بالعبر، مشيرة إلى أن (كوفيد-19) سيدفع البلدان إلى مراجعة تصورها لقطاع السكن وكذا لطريقة سير عمل المدن في فترة الأزمة. وذكرت، في هذا الصدد، بالتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن وضع مقاربة استباقية وتضامنية تجعل من أولوياتها الحفاظ على حياة الإنسان، ومواكبة العودة التدريجية للنشاط الاقتصادي، والحفاظ على مناصب الشغل، وتسريع عملية إصلاح الإدارة. وأكدت الوزيرة أن تداعيات (كوفيد -19) مهدت الطريق لإعادة تحديد أولويات الحكومة، مسجلة أن التوجيهات النيرة لجلالة الملك استبقت تحديات الأزمة الصحية وشجعت على تنفيذ تدابير قمينة بتعزيز قدرة القطاعات على الصمود.

• مجلس جهة الداخلة: استفزازات “البوليساريو” منعطف خطير يهدد أمن واستقرار المنطقة. أكد مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، أن استفزازات “البوليساريو”، ومن ورائها الجزائر، تشكل منعطفا خطيرا يهدد أمن واستقرار المنطقة. وأوضح المجلس، في بلاغ تمت تلاوته في ختام أشغال دورته العادية لشهر أكتوبر الجاري، أن “هذه الاستفزازات هي منعطف خطير قد يؤدي إلى إفشال المجهودات المبذولة من طرف الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي متوافق عليه بشأن النزاع الإقليمي المفتعل بالصحراء المغربية”. وشدد البلاغ على أن “مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب، بما يتمتع به من شرعية ديمقراطية وتمثيلية حقيقية للساكنة أفرزتها صناديق الاقتراع، يشجب بشدة إقدام بعض المحسوبين على الجبهة الانفصالية على إنشاء كيان وهمي لمناهضة الوجود الشرعي للمملكة المغربية على أقاليمها المسترجعة في تحد سافر لمشاعر الشعب المغربي قاطبة”. وأضاف “نؤكد على أننا لم ولن نسمح بتغيير المعطيات على أرض الواقع بالكركرات والمنطقة العازلة، والتي من شأنها نسف مسار تسوية ملف وحدتنا الترابية والجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش والمجتمع الدولي”.

* الأحداث المغربية :

• منظمة التعاون الإسلامي تشيد بيقظة الأجهزة الأمنية المغربية. أشادت منظمة التعاون الإسلامي بيقظة الأجهزة الامنية المغربية في التصدي لخطر الإرهاب، على خلفية تفكيك خلية إرهابية تنشط في مدينة طنجة. وأكدت المنظمة، في بيان لها، وقوفها مع المغرب في كل ما يتخذه من إجراءات لمكافحة التطرف والإرهاب للحفاظ على أمنه واستقراره وسلامة أراضيه. وكان المكتب المركزي للأبحاث القضائية، قد أعلن عن تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم “داعش”، تنشط بمدينة طنجة، وتتكون من أربعة أشخاص، بينت المعلومات الأولية أنهم قرروا الانخراط في مشاريع إرهابية خطيرة ووشيكة تستهدف زعزعة أمن واستقرار المملكة، وذلك عبر اعتماد أساليب إرهابية مستوحاة من العمليات التي كان يقوم بها تنظيم “داعش” في الساحة السورية العراقية.

• نيويورك تايمز: النظام الجزائري المستبد لم يمت. رسمت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية المرموقة صورة في غاية القتامة للوضع في الجزائر، حيث “يتلاشى الأمل في التجديد بعد مرور سنة على الحراك”. وكتبت الصحيفة، بقلم مدير مكتبها بباريس آدم نوسيتر، الذي سافر إلى الجزائر العاصمة حيث أجرى، بالأساس، حوارا مع الرئيس عبد المجيد تبون، أنه “بعد مرور سنة على انتفاضة شعبية أطاحت بنظام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي استبد بالحكم على مدى 20 سنة، ودفعت بالجيش إلى الزج بجزء كبير من الطبقة الأوليغارشية الحاكمة في غياهب السجون، بدأ يتلاشى الأمل في حدوث تغيير جذري في النظام السياسي وفي تحقيق ديمقراطية حقيقية في الجزائر”. وبحسب الجريدة اليومية الأمريكية، فإن “التقاليد القديمة عصية على الاندثار في هذا البلد المغاربي، الذي شهد ما يزيد على 60 سنة من القمع، وتدخل العسكر، وتزوير الانتخابات، وهشاشة الديمقراطية”.

* العلم :

• البنك الدولي: المغرب حقق تقدما في مجال النمو الأخضر. أبرزت ماري فرانسواز ماري نيلي، مديرة العمليات بقسم المغرب العربي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) لدى البنك الدولي، أن المغرب قطع مسافة متقدمة في مجال النمو الأخضر مقارنة مع بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة عبر تطوير عدة مشاريع تهم الطاقات المتجددة. وأكدت نيلي، عبر تصريح صحفي، على هامش لقاء مع الصحافة خصص لعرض استراتيجية البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمغرب العربي، أن “المغرب يتوفر على العديد من المزايا مقارنة مع بلدان منطقة (مينا) في مجال النمو الأخضر، بإرسائه طموحات واضحة جدا في مجال الطاقات المتجددة”. وأشارت مسؤولة البنك الدولي، إلى أن البنك يواكب البلاد في بناء محطة شمسية في ورزازات، بتعاون مع الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، داعية بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، الراغبة في المضي قدما في هذا المجال، إلى الاستلهام من التجربة المغربية التي بدأت تؤتي أكلها.

• اتجاه لإعمال وساطة لتسوية ديون المقاولات ومحاربة المنافسة غير المشروعة. وقع شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين لإنشاء خدمة وساطة جديدة أطلق عليها اسم “Corridor CGEM-CNSS”. وتندرج هذه المبادرة، في إطار برنامج ولاية الرئاسة الحالية للاتحاد، والتي تنص على إنشاء خدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية لفائدة الأعضاء، من بينها ممرات مع الإدارات المختلفة، وتعزيز القرب من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. كما تدخل في إطار المخطط الاستراتيجي لتطوير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يهدف إلى تعزيز سياسة القرب وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمقاولات المنخرطة. وتهدف خدمة “CNSS-CGEM Corridor” إلى دعم أصحاب المقاولات من جميع الجهات في معالجة ملفات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بهم، من خلال تزويدهم بالمساعدة اللازمة لضمان تواصل سلس وفعال، وضمان تعبئة المحاورين المناسبين وتعزيز التشاور من أجل تفادي أي سوء فهم محتمل.

* الاتحاد الاشتراكي :

• الحجر الصحي تسبب في فقدان 477 منصب شغل في القطاع الفلاحي. مازال قطاع الفلاحة يواصل تراجعه بوتيرة تقدر بناقص 2,6 بالمئة خلال الفصل الثالث من 2020، مقابل ناقص 8,6 بالمئة في الفصل السابق، حيث ساهمت إجراءات الحجر الصحي خلال الفصل الثاني من 2020 في فقدان ما يقرب من 477 ألف منصب شغل في هذا القطاع. وتشير نتائج البحث الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول تأثير الوباء على الحالة الاقتصادية والاجتماعية والسيكولوجية للأسر، إلى أن 32 بالمئة من الفلاحين الذين توقفوا عن العمل خلال فترة الحجر الصحي قد عادوا إلى نشاطهم نهاية شهر يونيو، حيث ستتقلص وتيرة انخفاض الإنتاج الفلاحي، فيما ستتراجع أسعار المنتجات النباتية مقارنة مع نفس الفترة من السنة الفارطة، باستثناء أسعار الحبوب والفواكه الطرية، التي ستشهد ارتفاعات تقدر ب12.2 بالمئة 18.9 بالمئة، على التوالي، خلال الفصل الثالث من 2020. في المقابل، ستشهد أسعار الإنتاج الحيواني بعض التراجع، حيث سيساهم العجز في الأعلاف بسبب الجفاف في ارتفاع الذبائح وخاصة من الأغنام.

• الأمم المتحدة تمنح (جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية) صفة الوضع الخاص الاستشاري لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي. صادقت لجنة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمم المتحدة، على قرار تمنح بموجبه وضعا استشاريا خاصا لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة لفائدة جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية، التي يترأسها إدريس الكراوي. واتخذت اللجنة الأممية هذا القرار خلال انعقاد دورتها العادية برسم سنة 2020 بمدينة نيويورك، حيث توصلت هذه الأخيرة ب637 طلبا تقدمت به جمعيات من مختلف مناطق العالم لنيل صفة وضع استشاري خاص. وفي هذا الصدد، جرى انتقاء 66 جمعية من بينها جمعية الدراسات والأبحاث للتنمية من المغرب. ويأتي منح هذا الوضع الخاص تتويجا لأزيد من 40 سنة من العمل الدؤوب الذي تقوم به هذه الجمعية، من أجل دعم وتشجيع التكوين، والدراسات، والأبحاث في مجالات اقتصاد التنمية والحماية الاجتماعية، وتشغيل الشباب، والتنمية القروية، وكذا الذكاء الاقتصادي، واستشراف آفاق التنمية الترابية بالمغرب، وإفريقيا، وفي سائر بلدان العالم، لا سيما عبر الشبكة الدولية للخبراء التابعة للجامعة المفتوحة للداخلة، ولمنتدى الجمعيات الإفريقية للذكاء الاقتصادي.

* بيان اليوم :

• صرف 2000 درهم لدعم مموني الحفلات والتظاهرات. تم التوقيع بالرباط على عقدي برنامجين يتعلقان بإنعاش قطاع تنظيم التظاهرات ومموني الحفلات وقطاع فضاءات الترفيه والألعاب، على هامش الاجتماع العاشر للجنة اليقظة الاقتصادية. ويهدف هذان العقدان البرنامجان، عبر ترسانة من تدابير الدعم الاقتصادي والمالي وإجراءات أفقية أخرى، إلى دعم الأنشطة في هذين القطاعين والحفاظ على نسيج المقاولات العاملة فيهما وكذا مناصب الشغل المرتبطة بهما. وفي تصريح للصحافة، في ختام اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية، أوضح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن هاتين الاتفاقيتين تهدفان إلى مواكبة هذه القطاعات التي تضررت بشدة جراء الأزمة الصحية، موضحا أن “هذه المواكبة تتمثل في صرف تعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لفائدة الأشخاص الذين سيتم التصريح بهم في بوابة الصندوق، ويتعلق الأمر بمبلغ 2000 درهم شهريا إلى غاية متم السنة الجارية، بالإضافة إلى التعويضات العائلية”.

• مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة يصادق على حزمة مشاريع تفوق كلفتها 608 مليون درهم. صادق مجلس جهة الرباط-سلا-القنيطرة، في دورة عادية، على سلسلة مشاريع اتفاقيات جديدة يصل غلافها المالي الإجمالي إلى 608.5 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب141.5 مليون درهم. ويتعلق الأمر بمشاريع إحداث منطقة صناعية للتقنيات الحديثة، ومشتل المقاولين الشباب (الشطر 2)، ومركب للمهن والحرف بسلا بغلاف مالي يناهز 85 مليون درهم يساهم فيه مجلس الجهة ب65 مليون درهم، وتمويل وتنفيذ برنامج خاص بتكوين ودعم ومواكبة 400 تعاونية بالجهة، بتمويل ذاتي لمجلس الجهة (4 ملايين درهم)، ودعم مرفق النقل العمومي بواسطة الحافلات بالقنيطرة وضواحيها (270 مليون درهم يساهم فيه المجلس ب52.5 مليون درهم). كما تشمل المشاريع بناء منشآت فنية وتهيئة مدخل للطريق السيار الرباط-الصخيرات (234 مليون درهم يساهم فيه المجلس ب15 مليون درهم)، وبناء المركز الجهوي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بسيدي سليمان (15.5 مليون درهم يساهم فيه المجلس ب5 مليون درهم)، ودعم المقاولات وتعزيز الابتكار بالجهة (اتفاقية إطار).

* رسالة الأمة :

• الدخول المدرسي الحضوري ينعش قطاع الملابس في ظل استمرار الأزمة. اعتبر الكاتب العام لجمعية المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة، المصطفى أشرقا، أن الانتعاش الطفيف الذي عرفته تجارة الألبسة خلال الأيام القليلة الماضية، تزامنا مع إعلان التعليم الحضوري لن يكون له مفعول يذكر أمام مستوى الأزمة العميقة التي طالت القطاع منذ بداية الجائحة. وأضاف أشرقا في تصريح لـ”رسالة الأمة”، أن الجائحة فوتت على تجار الملابس فرصة عيد الفطر، الذي يعتبر مناسبة لتنمية مدخولهم وتصريف بضائعهم، وأكد أن اعتماد الدخول المدرسي الحضوري، الذي كان يشكل بالنسبة لتجار الملابس مناسبة لبيع سلعهم وضمان دخل محترم جاء متأخرا وتأثر بالظروف المعيشية للأسر جراء جائحة كورونا. ومن جهة أخرى، أكد الكاتب العام لجمعية المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة، أن الدورة الاقتصادية لقطاع الملابس والنسيج تأثرت كثيرا بالجائحة، مما دفع بالعديد من الشركات المنتجة إلى التوقف، وبالتالي الإجهاز على رصيد الشغل الذي يعني توقف الاستهلاك.

• مراكش .. توقيف مواطن فرنسي من أصول جزائرية مطلوب دوليا. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف مواطن فرنسي من أصول جزائرية، يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر في حقه من طرف السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عملية تنقيط المواطن الأجنبي الموقوف بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية “أنتربول”، أوضحت أنه مبحوث عنه على الصعيد الدولي بموجب نشرة حمراء بطلب من السلطات القضائية الفرنسية، وذلك للاشتباه في تورطه في المشاركة في عمليات دولية للاتجار في المخدرات. وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة مسطرة التسليم، وذلك بالموازاة مع إشعار السلطات الفرنسية بهذا التوقيف، وذلك قصد إرسال ملف التسليم.

* لوماتان :

• وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق ثلاثة مواقع إخبارية جديدة متخصصة . أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، الإثنين، ثلاثة مواقع متخصصة، تعالج المستجدات في مجالات المالية، والسياحة، والرياضة. ويندرج إطلاق هذه المواقع، بالعربية والفرنسية، في إطار تفعيل التوجهات الاستراتيجية الجديدة للوكالة. وهكذا، يقوم موقع mapfinance.ma، بكل استقلالية، ببث الأخبار والمستجدات ذات الطابع المالي والاقتصادي، معززة بصور ورسوم بيانية. ويقترح هذا الموقع الجديد، العديد من الأقسام، وخاصة آخر الأخبار الاقتصادية، والبورصة، والاقتصاد، والمقاولات، والأبناك والتأمينات، وتحليلات مالية فضلا عن قسم للأخبار الاقتصادية الدولية. ومن جهته، يخصص موقع mapsport.ma لبث كافة الأخبار ذات الطابع الرياضي. ويهتم الموقع بمختلف الأصناف الرياضية، من قبيل كرة القدم وكرة السلة وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة المضرب، وألعاب القوى والملاكمة والغولف.

• التربية غير النظامية.. إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي للموسم 2021-2020. جرى الاثنين إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التربوي لأقسام التربية غير النظامية للموسم التربوي 2021-2020، وذلك تحت شعار “مدرسة الفرصة الثانية عرض تربوي دامج ومتجدد في صلب مدرسة الإنصاف والمواطنة”. وشكل هذا الحدث التربوي، الذي ترأس حفل انطلاقته يوسف بلقاسمي الكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، عبر تقنية المناظرة المرئية، مناسبة للاحتفاء والإشادة بدور جمعيات المجتمع المدني والفاعلين التربويين والشركاء المؤسساتيين والتقنيين والداعمين في التعبئة المجتمعية من أجل إرساء اليقظة التربوية والمساهمة في توفير فرصة ثانية لاستدراك تمدرس الأطفال واليافعين غير الممدرسين، خصوصا في هذه الظرفية الاستثنائية التي تعرف مواجهة تفشي جائحة “كوفيد – 19″، وما يتطلب ذلك من بذل لمجهودات إضافية لدعم المتعلمات والمتعلمين في مراكز مدرسة الفرصة الثانية، لمواجهة آثار هذه الظرفية على استمرارية تمدرسهم.

* ليكونوميست :

• القرض الشعبي للمغرب: الإصلاح يصل إلى البرلمان. شكل ضمان المطابقة القانون الجديد المنظم لمؤسسات الائتمان، وتعزيز وتحسين الحكامة، وتكريس الطابع التعاوني للقرض الشعبي للمغرب، أبرز الأهداف الرئيسية لمراجعة القانون المتعلق بالبنك المركزي الشعبي، الذي تمت إحالته على لجنة المالية بمجلس النواب. ويحمل هذا النص مقتضيات جديدة تتعلق بعمل اللجنة المديرية، وتشكيلتها، والتفاعلات مع بنك المغرب، علاوة على تثبيت البنوك الشعبية الجهوية كمساهم رئيسي للبنك الشعبي المركزي.

• جرائم إلكترونية: “تراند ميكرو” تصد ملايين التهديدات المستهدفة للمغرب. أكثر من 16.2 مليون، هو عدد التهديدات المرسلة عن طريق البريد الإلكتروني إلى المغرب من جميع أنحاء العالم في غضون 6 أشهر فقط. ولحسن الحظ، تمكنت شركة Trend Micro Incorporated ، الرائدة عالميا في مجال البرمجيات وحلول الأمن، من صد هذه التهديدات. وقد ساهم وباء كورونا، للأسف، في ارتفاع حجم الهجمات الإلكترونية. من جهة أخرى، أكدت الشركة أنها اكتشفت أكثر من 4.5 مليون تطبيق خبيث على الهواتف المحمولة، حيث مكنت حلولها من صد ما يقرب من 600.000 محدد موقع الموارد الم وح د (URL) خبيث، والتي كان يلج إليها مستعملو الإنترنت.

* أوجوردوي لو ماروك :

• التكييف وكوفيد 19.. ابتكار جهاز جديد لتعقيم الهواء. في السياق الوبائي، أضحى الابتكار يحتل أكثر فأكثر مكانة خاصة. فالجديد في الأمر هو جهاز مثبت في النظام الهوائي للمكيف، يمكن من تعقيم الهواء، من ابتكار أحمد حداد، مؤسس مجموعة (باتكليم). ولا ي نصح باستخدام مكيفات الهواء خلال فترة كوفيد -19 للحد من انتشار الفيروس وانتقاله، مما يؤدي أحيانا إلى انخفاض مردودية المستخدمين، خاصة أولئك الذين يقضون يومهم في أماكن مغلقة وغير خاضعة لشروط التهوية، وبالتالي تتأثر إنتاجية المقاولة. ووفقا لصاحب هذا المشروع، فإن هذا الابتكار يقلل من انتشار كوفيد-19 في الهواء بفضل جهاز يمكن تثبيته على نظام موجود.

• مؤتمر وطني استثنائي للتجمع الوطني للأحرار يوم 7 نونبر المقبل. قرر المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار عقد مؤتمر وطني استثنائي عن بعد، يوم 7 نونبر المقبل، وذلك تفعيلا لمقتضيات الفقرة 3 من المادة 33 للنظام الأساسي. جاء ذلك خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب، الاثنين، عبر تقنية المحادثة المصورة برئاسة رئيس الحزب عزيز أخنوش، والذي خصص لتدارس عدد من المواضيع ذات الطابع الوطني والتنظيمي. وأوضح بلاغ لحزب التجمع الوطني للأحرار أنه تقرر، بمبادرة من رئيس الهيئة الحزبية، عقد مؤتمر وطني استثنائي يوم 7 نونبر 2020 على الساعة الرابعة مساء، عبر تقنية المحادثة المصورة، وذلك طبقا للمادة 7 من النظام الداخلي، لأجل تمديد المدة الانتدابية لجميع أجهزة وهيئات الحزب المجالية والوطنية. وحسب البلاغ، فإن رئيس الحزب قدم خلال الاجتماع، عرضا سياسيا توقف فيه عند محطة الدورة العادية للمجلس الوطني المنعقدة في 3 أكتوبر بتقنية المحادثة المصورة، منوها في الوقت ذاته بحسن سير آخر محطات برنامج 100 يوم 100 مدينة الذي اختتمت فعالياته في آيت ملول يوم 27 شتنبر الماضي.

* البيان :

• كوفيد 19 يعزز ثقافة التضامن. ثلاثة أشخاص معوزين من بين 4 يؤكدون تلقيهم المساعدة، حسب دراسة منجزة من قبل مؤسسة تضامن.كوم حول “التضامن والتأثير السوسيو-اقتصادي لكوفيد 19 على السكان المحتاجين”. وهكذا، استطاعت المساعدة المنبثقة عن المواطنين (عائلة، جيران، متبرعون، جمعيات) أن تصل إلى 80 في المئة من المستفيدين، بينما تم منح مساعدات من مصادر عمومية (دولة، صندوق الضمان الاجتماعي) إلى 62 في المئة منهم، مشيرة إلى أن الأشخاص المستفيدين تلقوا في المتوسط أزيد من مساعدة واحدة (1.3) مع تسجيل تباين جهوي في توزيع وطبيعة المساعدات. وقد اعتبر 26 في المئة فقط من المستفيدين أن المساعدات التي تلقوها لم تكن كافية.

• تحويلات الجالية المغربية المقيمة بالخارج تؤكد قدرتها على الصمود. برهنت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، مرة أخرى، عن قدرتها على الصمود أمام الصعاب. ففي خضم الأزمة الناجمة عن جائحة (كوفيد-19)، انحصرت وتيرة انخفاضها في نسبة 3 في المائة. وبعيدا عن التوقعات الأكثر تفاؤلا، تسجل تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، منذ شهر يوليوز الماضي، زيادات غير متوقعة. هذا التطور الذي لم يكن مرتقبا، يتحدى المنطق وحساب الاحتمالات، على اعتبار أن هذه التحويلات تكون عادة رهينة بعاملين بنيويين أساسيين هما النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع عدد المغاربة المقيمين بالخارج. وفي هذه الحالة، لا يمكن لهذين العاملين تفسير التطورات الأخيرة التي عرفتها تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، مما يترك المجال مفتوحا أمام مجموعة من الفرضيات. وهكذا، يمكن أن تكون الانخفاضات المسجلة في تحويلات الجالية المغربية خلال الفترة ما بين شهري مارس وماي، ناجمة عن سلوكيات للمضاربة من قبل أبناك أجنبية تجاه الدرهم.

* ليبيراسيون :

• محاكمات عن بعد.. عقد 412 جلسة في الفترة (28 شتنبر-2 أكتوبر). عقدت مختلف محاكم المملكة خلال الفترة ما بين 28 شتنبر و2 أكتوبر من العام الجاري ما مجموعه 412 جلسة عن بعد أدرجت خلالها 8018 قضية، واستفاد منها 9374 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم لمقرات المحاكم. ووصف المجلس الأعلى للسلطة القضائية في بلاغ هذه الحصيلة ب”المتميزة”، مشيرا إلى أن مشروع المحاكمة عن بعد الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار فيروس كورونا بالمملكة.

• الإنعاش العقاري.. لجنة اليقظة الاقتصادية تطلق منتوجا جديدا للضمان. قررت لجنة اليقظة الاقتصادية، خلال اجتماعها الاثنين، إحداث صنف جديد من منتوج “ضمان إقلاع” تحت اسم “ضمان إقلاع الإنعاش العقاري”، يهدف إلى مواكبة المنعشين العقاريين المتضررين بشدة من أزمة (كوفيد-19). وسيمكن هذا المنتوج الجديد للضمان من مواكبة المنعشين العقاريين، الذين يستوفون معايير الاستحقاق المحددة لهذه الغاية، من خلال تقديم ضمانات قروض متوسطة وطويلة المدى تمكنهم من تغطية الاحتياجات التمويلية لإتمام مشاريعهم العقارية. وي فتح القرض، الذي يضمنه هذا المنتوج الجديد، بسقف أقصاه 50 مليون درهم لكل مشروع، لكل المشاريع التي استفادت بالفعل من قرض الإنعاش العقاري، وتلك التي اعتمدت فقط على التمويل الذاتي.

* ماروك لو جور :

• الدار البيضاء-سطات .. رصد أزيد من 446 مليون درهم لتأهيل المستشفيات وتجهيزها. صادق مجلس جهة الدار البيضاء- سطات خلال اجتماع دورته العادية لشهر اكتوبر، الإثنين، بالأغلبية على مشروع ميزانية 2021.كما صادق خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه رئيس المجلس، السيد مصطفى بكوري، بحضور والي الجهة، سعيد احميدوش، وعدد من ممثلي القطاعات الحكومية، على العديد من المشاريع المبرمجة في إطار تنزيل محاور برنامجه التنموي والتي تهم قطاعات التجهيز والصحة والفلاحة والمقاولات والحد من الفوارق المجالية، خاصة بالعالم القروي. ويقدر الحجم الإجمالي للمداخيل المتوقعة خلال السنة المقبلة بمليار و165 مليونا و378 ألفا و824,50 درهما، بانخفاض نسبته 3,68 في المئة مقارنة مع تقديرات مداخيل سنة 2020 التي حددت في مليار و209 ملايين و976 ألفا و288 درهما. ويبلغ إجمالي المصاريف المقترحة 164 مليونا و742 ألفا و906,17 درهما، بفائض تقديري يناهز مليار و635 ألفا و918,33 درهما. وسبق للمجلس، تفعيلا لمساهمة الجهة في كل المبادرات الرامية إلى الحد من تبعات وباء كوفيد 19، أن برمج مجموعة من المشاريع من قبيل تأهيل المستشفيات وتجهيزها، واقتناء سيارات الإسعاف لفائدة المستشفيات والجماعات الترابية. رصد لها أكثر من 446 مليون درهم.

• دعم اللاجئين.. المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تشيد بجودة التعاون مع المغرب. أشاد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، بجودة التعاون القائم مع المغرب، مبرزا التزام وجهود المملكة لفائدة اللاجئين والمهاجرين في احترام تام لحقوقهم الأساسية. وقال غراندي، في معرض رده على تصريح ألقاه السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، عمر زنيبر، بمناسبة الدورة ال71 للجنة التنفيذية لبرنامج المفوضية السامية للاجئين، “أشكر المغرب وأنا مسرور بجودة التعاون مع السلطات المغربية التي تواصل تدبير ساكنة مختلطة مهمة من اللاجئين والمهاجرين، في احترام تام لحقوقهم الأساسية “. وأشار الى أنه أخذ علما بملاحظات السفير زنيبر بخصوص وضعية السكان الصحراويين بتندوف ورفض الجزائر القيام بإحصائهم في انتهاك للمبادئ والقواعد الدولية.

* لوبينيون :

• كوفيد-19.. الكلوروكين يواصل إثارة الجدل، والآن في المغرب. لم يتوقف الجدل بشأن الكلوروكين. وفي المغرب، توجد مدرستان متعارضتان بشأن مسألة استخدامه في علاج حالات الإصابة بكوفيد 19. فمن ناحية، توافق الوزارة واللجنة العلمية على البروتوكول الذي أوصى به البروفيسور الفرنسي، ديدييه راولت، والذي يجمع بين هيدروكسي كلوروكين وكلوروكين وأزيثروميسين. ومن ناحية أخرى، تضم المدرسة الثانية جميع الأطباء الذين لم يقتنعوا بعد بنتائج الكلوروكين في خفض معدل الوفيات على الرغم من أن وزارة خالد آيت الطالب مقتنعة بأن بروتوكولها يسمح بتقليص الحمولة الفيروسية وانتقال العدوى. ويطالب الكثيرون بإجراء دراسات دقيقة للتحقق من تأثير الكلوروكين على المرضى.

• كاتب مغربي من بين المتأهلين العشرة لجائزة الفرنكفونية للقارات الخمس 2020. علم لدى المنظمة الدولية للفرنكفونية، أن الكاتب والفنان المغربي، يوسف أمين العلمي، يوجد من بين المتأهلين العشرة لجائزة الفرنكفونية للقارات الخمس 2020، وذلك بروايته “الحرب جميلة” “سي بو لاغير”، الصادرة عن دار النشر “لوفينيك”. وكان يوسف أمين العلمي قد سبق أن حاز، عن نفس الرواية، جائزة “أورانج” للكتاب في إفريقيا، التي تكافئ منذ سنة 2019 رواية ألفها كاتب إفريقي باللغة الفرنسية وأصدرها ناشر من القارة الإفريقية. وحصل يوسف أمين العلمي، الذي قام بتأليف عدة روايات باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، سنة 1999 على جائزة أفضل رواية سفر يمنحها المجلس البريطاني الدولي (بريتيش كاونسل) عن كتاباته باللغة الإنجليزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *