أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 29 يناير 2021

* اليوم المغربي:

• جلالة الملك يتلقى الجرعة الأولى من اللقاح. أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بالقصر الملكي بفاس، على إطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19. وبهذه المناسبة، تلقى جلالة الملك، حفظه الله، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكوفيد 19. وطبقا للتعليمات الملكية السامية، ستكون حملة التلقيح مجانية لجميع المواطنين، وذلك لتحقيق المناعة لجميع مكونات الشعب المغربي (30 مليون، على أن يتم تلقيح حوالي 80 في المئة من السكان)، تقليص ثم القضاء على حالات الإصابة والوفيات الناتجة عن الوباء، واحتواء تفشي الفيروس، في أفق عودة تدريجية لحياة عادية. وستتم هذه الحملة الوطنية بطريقة تدريجية، وعلى أشطر، ويستفيد منها جميع المواطنين المغاربة والمقيمين، الذين تفوق أعمارهم 17 سنة.

• وزيرة الخارجية الإسبانية تؤكد على “قوة ونضح” العلاقات الإسبانية المغربية. أكدت أرانشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية على “قوة ونضج” العلاقات بين إسبانيا والمغرب، ما يسمح للبلدين بتجنب أي سوء فهم محتمل. وأكدت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، التي حلت ضيفة على منتدى “نويفا إيكونوميا” (منتدى الاقتصاد الجديد)، الذي خصص لبحث ومناقشة راهنية وآفاق السياسة الخارجية لإسبانيا أن “العلاقات الجيدة بين البلدين متينة وعميقة ووثيقة”. وقالت غونزاليس لايا إن “مستوى النضج الذي وصلته العلاقات بين البلدين يسمح لنا بالنقاش الصريح وتجنب أي سوء فهم محتمل”. وأضافت “أريد تثمين وإبراز هذه الصلابة والقوة التي تميز علاقاتنا، والتي تفتح لنا الطريق لدعم وتعزيز تعاوننا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وفي الاستثمارات”.

* المساء :

• آلاف الشركات مهددة بالإفلاس بسبب شهادة المطابقة. في عز أزمة كورونا، التي أثرت بشكل سلبي على الاقتصاد الوطني، علمت “المساء” أن مئات الشركات التي تعمل في مجال استيراد قطع الغيار المستعملة من أوروبا مهددة بالإفلاس، بعد أن فرضت عليها إحدى مؤسسات التفتيش الخاصة شهادة المطابقة من الخارج. وأوضحت مصادر مسؤولة داخل فدرالية مستوردي قطع الغيار المستعملة أن مجموعة من السلع التي تم استيرادها محجوزة بميناء الدار البيضاء، فيما اضطر مستوردون آخرون يوجدون في الخارج من أجل التعاقد على كميات مهمة من السلع إلى البقاء بالدول الأوربية التي يوجدون بها وتحمل المصاريف لأسابيع، بعد أن أشهرت إحدى الشركات المكلفة بالمراقبة شهادة المطابقة في وجههم. وأكدت المصادر ذاتها أنها تستغرب طلب شركة واحدة مكلفة بالمراقبة شهادة المطابقة، في الوقت الذي لا تطلب فيه الشركتان المكلفتان بالمراقبة هذه الشهادة وتحيل السلع المستوردة على مؤسسات المراقبة الوطنية المتخصصة في مراقبة وتقييم هذا النوع من السلع ذات الطبيعة الخاصة، مضيفة أن مؤسسة المراقبة المذكورة تفرض شروطا وصفوها بالتعجيزية من أجل الحصول على شهادة المطابقة لا تتلاءم وطبيعة السلع المستوردة المتمثلة في قطع الغيار المستعملة، التي يقوم المهنيون باستيرادها من أجل تأمين حاجبات السوق الداخلية والمستهلكين الذين ليست لديهم الإمكانيات المادية من أجل الوصول إلى قطع الغيار الجديدة.

* الصحراء المغربية:

• المنصة الدولية للدفاع عن الصحراء المغربية تدعو المجتمع الدولي لدعم البحث عن حل سياسي يقوم على مبادرة الحكم الذاتي. دعا الأعضاء ال3.000 للمنصة الدولية للدفاع ودعم الصحراء المغربية المجتمع الدولي بأسره، ممثلا بمجلس الأمن، إلى دعم البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على أساس التوافق للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وعلى الأساس الوحيد والحصري للمبادرة المغربية للحكم الذاتي. وأكد أعضاء المنصة الدولية، من صحفيين وأكاديميين ومحامين وفاعلين في المجتمع المدني، في بيان، دعمهم الكامل للمبادرة المغربية للتفاوض بشأن نظام للحكم الذاتي لجهة الصحراء، باعتبارها الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وشددوا، في هذا الصدد، على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي هي الحل الوحيد الذي يمكن أن يضمن لساكنة الصحراء المغربية ممارسة حق تقرير المصير. وأكدوا التزامهم بالدفاع عن مغربية الصحراء وتفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام والمجتمع المدني في بلداننا.

• المغرب يبرز أمام الاتحاد الإفريقي دور الجالية الإفريقية في مسلسل تنمية القارة. أبرز المغرب أمام الاتحاد الإفريقي دور الجالية الإفريقية في مسلسل التنمية في إفريقيا من خلال التحويلات المالية ونقل الخبرات. وشدد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي كان يتحدث خلال الدورة الـ41 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، تحضيرا لقمة الاتحاد الإفريقي المقبلة (6 و7 فبراير)، على أهمية التحويلات المالية للجالية الإفريقية وخبراتها في مسلسل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للقارة الإفريقية. وأشاد الدبلوماسي المغربي، خلال تدارس المذكرة المفاهيمية حول “عقد من الجذور والجاليات الإفريقية”، بـ “إطار لومي”، وهي مبادرة تهدف إلى تجميع وتوحيد الجالية الإفريقية من أجل تقديم الدعم للمشاريع والأحداث والاستراتيجيات الإفريقية في مسلسل تنمية القارة. ودعا الوفد المغربي الدول الأعضاء إلى العمل سويا في إطار هذه المبادرة لتعزيز القنوات الرسمية لتحويلات الجاليات الافريقية وتشجيعها، خاصة وأنها تعد مصدرا هاما للتنمية سواء على المستوى السوسيو-اقتصادي، أو الثقافي بالقارة.

* الأحداث المغربية:

• 5 جامعات لتنزيل البكالوريوس. قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، تنزيل نظام البكالوريوس في المرحلة الأولى، في خمس جامعات نموذجية، لتشمل لاحقا مجموع الجامعات المغربية. وجاء القرار عقب الاجتماع، الذي عقده سعید أمزازي، وزير التربية الوطنية، بمعية الوزير المنتدب المكلف بالتعاليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة وخصص لتدارس سبل تنزيل نظام البكالوريوس. وستشمل المرحلة الأولى من التنزيل كلا من جامعة الحسن الثاني بالبيضاء، وجامعة القاضي عياض بمراكش، وجامعة الحسن الأول بسطات، وجامعة ابن طفيل بالقنيطرة وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال.

• حمضي: التدابير الحاجزية مفتاح القضاء على كورونا. إذا كان التلقيح هو الطريقة الوحيدة للحد من تفشي كورونا، لأنه بدونه سيكون الفيروس قادرا على التحور والانتشار، فإن الاستمرار والالتزام بالإجراءات والتدابير الاحترازية من وضع الكمامات واحترام التباعد الجسدي وقواعد النظافة العامة، وذلك طيلة عملية التلقيح الوطنية، ضرورة يؤكد عليها كل من خبراء الصحة ووزارة الصحة. وفي هذا الإطار يؤكد الطيب حمضي، طبيب، باحث في السياسات والنظم الصحية، في ورقة توصلت بها الجريدة، على أهمية مواصلة احترام الإجراءات الحاجزية بعد الاستفادة من التلقيح، مشيرا إلى أن الالتزام بالإجراءات الحاجزية من كمامات وتباعد وتطهير اليدين وتجنب الازدحام وتهوية الأماكن المغلقة، ضرورة طبية يجب مواصلة الالتزام بها من طرف الجميع، سواء من طرف الملقحين أو الذين لم يتلقحوا بعد، وذلك إلى حين تأمین مناعة جماعية. وأكد الباحث أنه بعد أسبوعين أو ثلاث من أخذ الجرعة الثانية يحصل جل الملقحين على مناعة ضد كوفيد 19. لكن هذا لا يعني أن الملقحين يجب عليهم التخلي عن الإجراءات الحاجزية، سواء أثناء اختلاطهم بأشخاص تلقوا التطعيم أو أولئك الذين لم يخضعوا للتطعيم، إذ أن نتائج الدراسات السريرية أظهرت أن اللقاحات تعطي نسب فعالية عالية جدا ضد المرض لكنها لا تصل إلى مئة في المئة.

* العلم:

• انطلاق عملية التلقيح الأضخم في تاريخ المغرب بتدابير تراعي الأولويات والشفافية والإنصاف. بعد طول ترقب، جاءت البشرى للمغاربة من الديوان الملكي، وذلك بإعطاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس الانطلاقة الفعلية لعملية التلقيح ضد الفيروس التاجي، وهي عملية تعد الأضخم من نوعها في تاريخ المغرب الحديث. وينتظر أن يستفيد من كمية مليونين وخمسمائة ألف جرعة المتوفرة من اللقاحين ببلادنا، حوالي 800 ألف من عناصر الصفوف الأولى (الأمن والجيش والصحة والتعليم..)، وحوالي 450 ألفا من المسنين (بين 75 و80 سنة) وذوي الهشاشة الصحية، وفق البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية للقاح. ويثني جميع الخبراء المغاربة، على المجهود الكبير الذي بذله جلالة الملك محمد السادس من أجل حصول بلادنا على اللقاح في ظل تنافس دولي شرس، وبالتالي تموقع المغرب ضمن أولى الدول التي تطلق عملية التطعيم. وقال البروفيسور موالي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، إن مجانية اللقاح التي أمـر بها جلالته، ستمكن من الوصول إلى تلقيح 80 في المئة من الساكنة حتى نتخطى هذه الأزمة، مذكرا بعملية التلقيح الضخمة التي نجح خلالها المغرب في تلقيح 19 مليون نسمة سنة 2003، وهو ما يدل على خبرة المغرب وجاهزيته لعملية التطعيم ضد كوفيد.

* الاتحاد الاشتراكي:

• حملة وطنية لقياس معدل الانتشار الفعلي لفيروس كوفيد 19 بالمغرب. أطلقت وزارة الصحة حملة وطنية لقياس معدل ومستوى الانتشار الفعلي لفيروس كوفيد 19 في أوساط المواطنين عبر مجموع ربوع المملكة، وذلك من خلال بحث جماعي سيقوم به عدد من المختصين في صفوف 10 آلاف مغربي ومغربية ب 305 منطقة ترابية. وأكدت مصادر “الاتحاد الاشتراكي” على أن هذه العملية تروم تحديد وقياس منسوب انتشار الجائحة وطنيا، والوقوف على الوضعية الوبائية الفعلية، إلى جانب تحديد آثار ووقع الحملة الوطنية للتلقيح ضد الفيروس التي أعطيت انطلاقتها الفعلية أمس الخميس. وشرعت الفرق التابعة لوزارة الصحة انطلاقا من يوم الإثنين 25 يناير في القيام بهذه المهمة، التي ستمتد على مرحلتين، تنتهي الأولى في 31 من الشهر الجاري على أن تليها المرحلة الثانية لاحقا، في زيارة المواطنين المستهدفين في منازلهم والذين تم تحديدهم كعينات للبحث، حيث يتم طرح مجموعة من الأسئلة عليهم التي تم تحديدها سلفا ذات الصلة بمحاور البحث والتقصي المراد إنجازه، مع إخضاعهم لاختبار مصلي “تحليل سيرولوجي” يسمح بمعرفة ما إذا كان المعنيون بالأمر قد كانوا مصابين بالفيروس، على أن يتم التكفل بكل الحالات التي يتم اكتشاف إصابتها بالمرض آنيا.

• مراكش.. باحثون مغاربة يساهمون في اكتشاف فلكي جديد. ساهم باحثون مغاربة من مختبر فيزياء الطاقات العليا والفيزياء الفلكية ومرصد أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، في اكتشاف فلكي جديد نشر بالمجلة الدولية “بلانيتاري ساينس جورنال”. وحسب بلاغ لجامعة القاضي عياض، فقد أظهرت الدراسة، التي نشرت بشكل مشترك بين الباحثين في مرصد أوكايمدن للفلك وباحثين من وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، أن سبعة كواكب صخرية التابعة لنجم “ترابيست 1″، المكتشف في فبراير 2017 في الإصدار الدولي “ناتور”، تتميز بكثافة مشابهة بشكل ملحوظ. وكشفت الدراسة، التي نشرت بتاريخ 22 يناير الجاري، أن هذا الاكتشاف قد يعني أن الكواكب تتضمن نفس المعادن تقريبا التي من المفترض أن تشكل الكواكب الصخرية، من قبيل الحديد والأوكسجين والمغنيزيوم والسيليسيوم. وإن كان الأمر كذلك، فإن تشكيلة كواكب نجم “ترابيست-1” مختلفة تماما عن الأرض، إذ تتميز بكثافة أقل بـ8 في المئة خلافا لكوكب الأرض.

* بيان اليوم:

• العثماني: المغرب يتموقع بشكل جيد عالميا في مواجهة الجائحة. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن المغرب يتموقع بشكل جيد عالميا في مواجهة جائحة كورونا، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة استمرار المواطنات والمواطنين بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والإجراءات الصحية والوقائية، الفردية منها والجماعية، وعدم التهاون بهذا الخصوص، على الرغم من التحكم النسبي في الوباء الذي حققته المملكة. وقال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، أن العثماني أوضح في كلمته الافتتاحية لهذا الاجتماع، أن عدد الوفيات تراجع بشكل كبير، وتم تسجيل تراجع هام في عدد الإصابات، وعدد الحالات الحرجة، وكذا تراجع بنسبة 10 نقاط في نسبة ملء أسرة الإنعاش المخصصة لمرضى (كوفيد- 19)، مبرزا أن عملية التلقيح ستساهم في تكريس هذا التطور.

• هلال: هوس جنوب إفريقيا بقضية الصحراء المغربية يقوض كليا مزاعمها القارية بشأن إصلاح مجلس الأمن. نشرت الأمم المتحدة، الرسالة التي بعث بها مؤخرا السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن، والتي ندد فيها باستغلال جنوب إفريقيا لرئاستها للاتحاد الإفريقي كأداة لخدمة أجندتها الأيديولوجية والسياسية حول قضية الصحراء المغربية. وشجب السفير هلال، في هذه الرسالة المؤرخة في 19 يناير 2021 والتي تم نشرها كوثيقة رسمية لمجلس الأمن وستسجل في سجلات الأمم المتحدة، حملة بريتوريا ضد مغربية الصحراء. وحذر سفير المملكة في الرسالة من أن “هوس جنوب إفريقيا بتركيز اهتمام الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على قضية الصحراء المغربية، وتجاهلها للقضايا الوجودية الإفريقية، يقوض كليا مزاعمها بإصلاح مجلس الأمن”. ويأتي نشر الرسالة المغربية قبيل قمة الاتحاد الإفريقي المقرر عقدها في أديس أبابا مطلع فبراير المقبل.

* رسالة الأمة:

• الميثاق العالمي للاجئين: المغرب يشارك في مشاورات تحضيرية لاجتماع كبار المسؤولين. عقدت جنيف مشاورات تحضيرية لاجتماع كبار المسؤولين في إطار تتبع الميثاق العالمي بشأن اللاجئين، وذلك بمشاركة المغرب. وفي مداخلة بهذه المناسبة، أشاد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، بالطابع الشمولي والشفاف الذي اتسمت به هذه المشاورات، معربا عن ارتياحه لكون انشغالات وملاحظات ومقترحات الدول الأعضاء تم أخذها بعين الاعتبار على نطاق واسع. وقال السفير إن “المملكة المغربية، وفاءا بالتزامها، لن تدخر أي جهد من أجل المساهمة في إنجاح اجتماع كبار المسؤولين” المقرر عقده في دجنبر المقبل. وذكر السفير، في هذا السياق، بالإسهامات الملموسة للمغرب في المنتدى العالمي الأول للاجئين في عام 2019، إذ قدمت الحكومة المغربية مساهمة مالية لعمليات المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتحديد هوية اللاجئين وتنظيم بشكل مشترك تظاهرات موازية حول الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للاجئين.

• حقينة سدود الحوض المائي لأم الربيع تبلغ أكثر من 800 مليون متر مكعب. بلغت حقينة السدود التسعة الرئيسية بحوض أم الربيع 4ر869 مليون متر مكعب أي بنسبة ملء في حدود 58ر17 في المئة، وذلك وفق بيانات الرصد اليومي. وما يزال هذا الرقم بعيدا عما كان مسجلا خلال الفترة نفسها من العام 2020 حيث بلغت الحقينة 35ر1 مليار متر مكعب بنسبة ملء من 29ر27 في المئة. وفي التفاصيل ما يزال سد المسيرة وهو ثاني أكبر سد في المغرب بعد سد الوحدة، يسجل واحدة من أدنى نسبه ب 2ر331 مليون متر مكعب أي 5ر12 في المئة. وفي 27 يناير العام الماضي كانت حقينته تبلغ 3ر459 مليون متر مكعب بنسبة ملء من 3ر17 في المئة. وبالنسبة لسد بين الويدان، فتبلغ حقينته 262 مليون متر مكعب بنسبة ملء من 6ر21 في المئة مقابل 6ر40 في المئة في الفترة المماثلة العام الماضي (493 مليون متر مكعب). أما نسبة ملء سد أحمد الحنصالي فقد ارتفعت قليلا الى 5ر23 في المئة (1ر157 مليون متر مكعب). وتأثرت مختلف سدود الحوض المائي لأم الربيع بتوالي سنتين من الجفاف، ويعول في أن تعرف انتعاشا خلال الأشهر القليلة المقبلة إثر التساقطات الثلجية الهامة التي شهدتها منطقة الأطلس المتوسط في يناير الجاري.

* لوماتان:

• مراكش آسفي: شراكة استراتيجية لإنعاش الاستثمار السياحي بعد كوفيد 19. أبرمت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي وولاية جهة مراكش آسفي والشركة المغربية للهندسة السياحية والمركز الجهوي للاستثمار بجهة مراكش آسفي، مؤخرا، اتفاقية شراكة للدفع بالاستثمارات السياحية على الصعيد الجهوي. وتندرج هذه الاتفاقية، الموقعة عن بعد، في إطار الديناميات الجديدة لإنعاش النشاط السوسيو – اقتصادي بعد كوفيد-19 بجهة مراكش آسفي، لاسيما في القطاع السياحي. وبالمناسبة، أوضح المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار بمراكش آسفي، ياسين المسفر، أن الاتفاقية تروم إرساء يقظة اقتصادية وتخطيط استراتيجي أكثر قربا من المجالات الترابية، بشكل يمكن من إقامة بنك للمشاريع السياحية قصد التحسيس بشكل أفضل حول مختلف الفرص الاستثمارية لكل إقليم من أقاليم الجهة. وحسب المسفر، فإن هذا العمل سيستفيد منه النسيج الاقتصادي للجهة برمته ومختلف قطاعاته، من قبيل الصناعة التقليدية، والمنتوجات المجالية، إلى خلق مناصب شغل قارة ومستدامة بالجهة.

• وصول الجرعات اللازمة لبداية حملة التلقيح ضد كوفيد 19 إلى كلميم. وصلت إلى كلميم الجرعات اللازمة، المخصصة لجهة كلميم وادنون، لبداية حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19 لكلميم التي ستنطلق الأسبوع الجاري. ووصلت الجرعات المخصصة لإقليم كلميم إلى المندوبية الإقليمية للصحة، حيث ستخزن في ظروف آمنة ومعايير دقيقة، قبل توزيعها على مختلف مراكز التلقيح على مستوى الإقليم. وسهرت الأطر الصحية فور وصول هذه الجرعات على مراقبة حرارتها، ثم تخزينها بعناية فائقة بالغرفة الباردة بالمندوبية. وأكد المدير الجهوي للصحة، الدكتور سعيد بوجلابة، أنه وفي إطار الاستعدادات لحملة التلقيح الوطنية، توصلت المديرية الجهوية بالجرعات اللازمة لبداية هذه الحملة. وأكد في تصريح للصحافة أن هناك ما يفوق 90 مركزا للتلقيح على مستوى جهة كلميم، 40 منها بإقليم كلميم، مبرزا أن أزيد من 400 عنصر من الموارد البشرية والأطر الطبية جندت لإنجاح حملة التلقيح.

* البيان:

• التلقيح ضد فيروس كورونا: التتبع وسلسلة التبريد في قلب الإجراءات التنظيمية. تم بالدار البيضاء، على هامش استقبال الشحنة الأولى من لقاح مجموعة الأدوية الصينية “سينوفارم”، تسليط الضوء على جملة من التقنيات اللوجستيكية والمعلوماتية المتطورة المعتمدة أساسا لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، مع التركيز بشكل خاص على الجوانب المتعلقة بالتتبع وسلسلة التبريد. وصرح مسؤولون بوزارة الصحة ولدى شركة Almav Logistics، أثناء تواجدهم بمقر الوكالة المستقلة للتثليج بالدار البيضاء (RAFC) حيث تم تنفيذ إجراءات مراقبة دفعة اللقاحات، أن هناك سلسلة من الإجراءات المختلفة تم اعتمادها من أجل إنجاح هذه الحملة، إلى جانب الخطوات الواجب اتخاذها قبل عملية التوزيع بمختلف جهات المملكة. وقال ياسين أديب، المدير العام لشركة Almav logistics، المكلفة بالجانب اللوجستيكي، “لقد عبأنا كافة الوسائل اللوجستيكية والتقنيات المعلوماتية لضمان نجاح هذه الحملة بجميع أنحاء التراب الوطني، وذلك في إطار شراكة القطاعين العام والخاص مع كل من وزارة الصحة وباقي جهات المعنية”.

• الناظور: إجهاض عملية لتهريب كميات من الكوكايين والهيروين والأقراص الطبية المخدرة نحو المغرب. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض عملية لتهريب كميات من مخدر الكوكايين والهيروين والأقراص الطبية المخدرة نحو المغرب عبر المسالك البحرية انطلاقا من مدينة مليلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم تنفيذ هذه العملية بميناء بني انصار بمدينة الناظور، حيث تم ضبط زورق للصيد قادما من المياه المحيطة بمدينة مليلية وعلى متنه خمسة كيلوغرامات و570 غراما من مخدر الكوكايين، و2 كيلوغرام من مخدر الهيروين، و3.420 قرص طبي مخدر، بالإضافة إلى 400 غرام من مادة كيميائية بيضاء اللون.

* أوجوردوي لو ماروك:

• الدوافع الأساسية لاستقرار المقاولات المغربية في إفريقيا. ترى المقاولات المغربية، التي اختارت الاستثمار في إفريقيا، في النمو الإفريقي مصدرا للفرص. ويتعلق الأمر بسوق مزدهرة بهوامش ربح كبيرة. وبالنسبة للعديد من المقاولات، فإنه من السهل أن تحقق تطورا هناك، لأن بعض الخدمات ليست متاحة على نطاق واسع، أو غائبة بهذه السوق. علاوة على ذلك، فإن إفريقيا تمثل مجالا خصبا لنمو المقاولات، التي وصلت إلى وضعية صعبة على مستوى السوق المغربية. كما يشكل الولوج إلى المواد الخام أو تأمين الإمدادات دوافع أخرى توجه عمل المقاولات المغربية. ينضاف إلى ذلك تحسين بنية التكلفة، التي تعد أحد أهم عوامل النمو، خاصة بالنسبة لمقاولات الخدمات، التي تبحث دائما عن تكلفة أقل.

• قطاع الرياضة: مصدر عمل لـ240 ألف شخص. يعتبر المغرب البلد الأول بإفريقيا في مجال الاستثمارات في قطاع الرياضة بمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي انتقلت من 0.64 في المئة سنة 2008 إلى 1.1 في المئة خلال سنة 2018. علاوة على ذلك، يزخر قطاع الرياضة بمؤهلات وإمكانيات كبيرة تساهم في تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية للبلاد. معطى آخر، يتمثل في كون الشباب المغربي (15-34 سنة) يمثل ثلث الساكنة، حسب آخر الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، أي 11.7 مليون مغربي. ويقدم هؤلاء الشباب فرصة سانحة لتطوير الرياضة كقطاع اقتصادي يوفر فرص الشغل. وفي هذا الصدد، أبرزت بشرى الرحموني، مديرة البحث والشراكات والتظاهرات بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، أنه في المغرب، إلى جانب المكانة المهمة التي تحتلها الرياضة في الحياة اليومية لساكنة شابة نسبيا، فقد مكن هذا القطاع من خلق 240 ألف فرصة شغل.

* ماروك لوجور :

• تعاون مغربي -أمريكي: برنامج بقيمة 180 مليون درهم لدعم التنمية الجهوية ببني ملال-خنيفرة. أعطت ولاية ومجلس جهة بني ملال- خنيفرة وسفارة الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أمس الخميس، انطلاقة برنامج دعم التنمية بهذه الجهة، الذي يمتد على مدى خمس سنوات (2021-2025) بقيمة مالية تناهز 180 مليون درهم، بهدف تعزيز التنمية الشاملة للجهة، وخلق الفرص الاقتصادية للنساء والشباب. ويهدف برنامج “التنمية الاجتماعية والاقتصادية المندمجة بجهة بني ملال – خنيفرة ” النموذجي ، إلى دعم الجهة في تحقيق أهدافها التنموية من خلال تعزيز الحكامة التشاركية والنمو الاقتصادي وخلق فرص الشغل، خاصة لفائدة النساء، والشباب والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى سكان العالم القروي. وقد أقيم حفل انطلاقة المشروع بمقر الولاية بحضور والي جهة بني ملال-خنيفرة خطيب الهبيل ورئيس المجلس الجهوي إبراهيم مجاهد والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط ديفيد كرين، إضافة إلى ثلة من الفاعلين بالجهة يمثلون القطاع الخاص والتكوين المهني والمصالح اللاممركزة والمجتمع المدني. وقد تم وضع هذا البرنامج بتعاون وثيق بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والولاية ومجلس الجهة، وكذا عدد من الفاعلين الجهويين، باعتماد مقاربة الإنشاء المشترك (co-création)، بهدف تعزيز فرص تملك واستدامة هذا المشروع.

• الفردوس يشدد على الحاجة لتحيين الترسانة القانونية التي تصون التراث بالمغرب. شدد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أمس الخميس بالرباط، على الحاجة لتحيين الترسانة القانونية التي تعمل على صيانة التراث بالمغرب. وقال الفردوس، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “الحماية القانونية للتراث الثقافي : الرهانات والآفاق”، إنه “منذ 40 سنة، كانت لدينا، بالتأكيد، المسافة الكافية لفهم هوامش التجويد الأساسية لتقييم الترسانة القانونية التي تصون التراث بالمغرب، ولكن يجب ألا تركز هذه الحماية فقط على الجانب اللا مادي والمادي، ولكن ينبغي أن تمتد إلى التراث المنقول أو غير المنقول “. وأبرز الوزير أن هذا اللقاء، الذي نظمته الوزارة بالشراكة مع مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، يشكل المرحلة الأخيرة قبل عرض مشاريع القوانين الجديدة لصيانة التراث على المسطرة التشريعية للمصادقة عليها . وسجل أنه ينبغي على المغاربة إدارك أهمية مكانة التراث في نموذج تمويل الثقافة بشكل عام، مشيرا إلى أن 99 بالمئة من عائدات الصندوق الوطني للعمل الثقافي تأتي من مداخيل زيارات مواقع التراث والمعالم التاريخية.

* ليكونوميست:

• طنجة: رصد ميزانيات للوسط القروي. ضخ نفس جديد لتنمية العالم القروي على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة. وفي هذا السياق، أعلن مجلس الجهة مؤخرا عن توقيع اتفاقية لتنمية الجماعات القروية في عمالة طنجة – أصيلة والفحص – أنجرة. وتنص الاتفاقية على ميزانية إجمالية قدرها 180 مليون درهم لكل من العمالتين خلال الفترة الممتدة من 2021 إلى 2023. ويتعلق الأمر بإعادة تأهيل 16 مركزا قرويا لمحاربة التفاوتات المجالية والاجتماعية في هذه العمالات. وتتعلق إحدى النقاط الأولى في هذا الصدد بتعزيز البنية التحتية وتحسين جاذبية هذه المراكز القروية. ومن بين المشاريع التي سيتم إطلاقها في إطار احترام الأولويات، تهيئة طريق يربط عين الدالية والشراكة باستثمارات تزيد عن 15 مليون درهم، والثاني يربط الساحل الشمالي وسيدي اليماني بميزانية تتجاوز 11 مليون درهم.

• وجه وزير الداخلية تذكيرا جديدا إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات الترابية بشأن احتلال الأملاك العامة الجماعية، وإيجار التجهيزات العمومية الجماعية. ويتعلق التذكير بالترتيبات التي تم اتخاذها لفائدة المستأجرين خلال فترة الحجر الصحي: الأسواق الأسبوعية، مواقف السيارات … إلخ. ويهم التذكير المستأجرين الذين تقدموا بطلب للإعفاء من الإيجار بسبب التأثير السلبي لحالة الطوارئ الصحية على أنشطتهم. وحصرت وزارة الداخلية الإعفاء الأول في الفترة من 24 مارس إلى 9 يوليوز، شريطة أن يثبت المعنيون بالأمر عدم تمكنهم من استغلال التجهيزات أو المجالات والفضاءات المؤجرة بسبب حالة الطوارئ. وسيستمر هذا الدعم إلى ما بعد تاريخ 9 يوليوز، بالنظر إلى أن التدابير الصحية والتقييدية تم تنفيذها وفق ا لتطور الوضع الصحي في بعض المدن.

* لوبينيون:

• هل ينبغي مواصلة احترام الإجراءات الحاجزية حتى بعد التطعيم؟ التطعيم لا يعني بالضرورة نهاية الإجراءات الحاجزية، وهو استنتاج شكل إجماعا لدى المتخصصين وأعضاء اللجنة العلمية. وفي الواقع، للحصول على المناعة بشكل كاف، من الضروري الانتظار لمدة أربعة أسابيع على الأقل بعد الجرعة الثانية، حسب تقديرات أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية المكلفة باللقاح، رأي شاركها فيه الطيب حمضي، الباحث في السياسة الصحية، والذي قال إنه لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان الأشخاص الذين تم تطعيمهم يمكنهم نقل الفيروس، وهو الأمر الذي لم تقدم التجارب السريرية إجابات واضحة بشأنه.

• اجتماع حول حصيلة تدبير المقالع بإقليم الصويرة. عقدت اللجنة الإقليمية للمقالع بالصويرة، مؤخرا بمقر عمالة الإقليم، اجتماعا خصص لتدارس حصيلة تدبير المقالع على الصعيد الإقليمي. وفي كلمة بالمناسبة، أبرز عامل الإقليم، عادل المالكي، الذي ترأس هذا الاجتماع، أهمية قطاع المقالع في التنمية المستدامة للمملكة ومساهمته في تزويد عدد من القطاعات (البناء، الصناعة البنيات التحتية الأساسية)، ما يجعله أحد ركائز الاقتصاد الوطني. وفي هذا الصدد، شدد المالكي على ضرورة تبني مقاربة قطاعية شاملة ورؤية استراتيجية مندمجة، تمكن من مواكبة هذا القطاع الحيوي، وتحسين ومراقبة نمط تدبير المقالع وعقلنة استغلالها، قصد ضمان استدامتها وصون ديمومة القطاع، مع الأخذ بعين الاعتبار الرهانات البيئية. وأشار عامل الإقليم إلى أهمية تطوير تدبير القطاع والقطع مع الممارسات غير المنظمة، مشددا على أهمية الهيكلة العملية للمقالع وتدبيرها الشفاف والعقلاني، من خلال تنزيل التدابير والمساطر المعمول بها.

* ليبيراسيون :

• تمويلات صغرى: البنك الأوروبي للاستثمار يوافق على قرض بقيمة 108 مليون لفائدة (جيدة). أعلن كل من البنك الأوروبي للاستثمار وشركة تمويل مؤسسات التمويل الأصغر (جيدة) عن توقيع اتفاق قرض بقيمة 10 ملايين أورو (أزيد من 108 مليون درهم) لدعم أنشطة القروض الصغرى المدرة للدخل في المغرب. وذكر بلاغ مشترك أن هذا الدعم جاء لتقوية قدرة شركة “جيدة” على تمويل مؤسسات التمويل الأصغر بالمغرب، ودعم عملها في مجال الدمج المالي والتنمية الاجتماعية. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم استخدام هذا التمويل حصريا لتمويل القروض الصغرى التي تقل قيمتها عن 25 ألف أورو (270.000 درهما تقريبا)، من أجل دعم الأنشطة المدرة للدخل والمساعدة في الحفاظ على مناصب الشغل من خلال المقاولات الصغيرة والصغرى، التي تشغل أقل من 10 أشخاص في المناطق الحضرية والقروية، وكذا العاملين المستقلين والمقاولين الذاتيين والمقاولين الصغار.

• قانون المالية لسنة 2021 ثمرة عمل تشاركي لضمان إقلاع الاقتصاد الوطني. أكد رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، الثلاثاء بالدار البيضاء، على أن قانون المالية برسم سنة 2021 يعد ثمرة عمل تشاركي، من أجل ضمان إقلاع الاقتصاد الوطني، بعد سياق الأزمة الصحية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).وعبر رئيس الاتحاد ، خلال لقاء جمعه مع خالد زازو، المدير العام بالنيابة للمديرية العامة للضرائب ، لمناقشة أحدث التغييرات التشريعية والمالية، عن “سعادته بالعمل التشاركي الذي تم اعتماده في إطار قانون المالية لسنة 2021 والذي مكن من اعتماد بعض التدابير المساعدة على الإقلاع، على النحو الذي دعونا له”. وأضاف أن من بين هذه الإجراءات على وجه الخصوص، إعفاء من الضريبة على الدخل عند أول تشغيل، وذلك بموجب عقد مفتوح، والإعفاء من رسوم التسجيل على العمليات في الحساب الجاري للشركاء، وتخفيض رسوم التسجيل من 1 في المائة إلى 0,5 في المئة على التأسيس، والزيادة في الرأسمال حسب المساهمة العينية للشركات ذات المصالح الاقتصادية أو مراجعة الرسوم الجمركية لقطاعات معينة من أجل الحفاظ على النسيج الاقتصادي الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *