أقوال الصحف المغربية الصادرة الإثنين 17 غشت 2020

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 17 غشت 2020:

* المساء :

• وزارة الصحة تعتمد اختبارات الكشف السريع عن كورونا. بعد الانتقادات الكثيرة الموجهة إلى ضعف عدد الاختبارات التي تجريها وزارة الصحة للكشف عن كوفيد 19 ضمن المصابين ودائرة المخالطين، بما يؤدي إلى تأخر العلاج وبالتالي الوفاة، أعلنت وزارة الصحة اعتمادها الاختبارات السريعة للكشف عن فيروس كورونا، عوض الاقتصار فقط على كشف PCR، الذي يتطلب من المصابين أو المخالطين انتظار أسبوع بين إجرائه وظهور نتيجته. بينما حذر الأطباء والأخصائيون من اعتماده لكونه غير كاف للحسم في النتيجة، وهو ما سيؤدي إلى تفاقم الوضع الوبائي وانتشار الفيروس وارتفاع الوفيات جراء تأخر التكفل بالمصابين. وجاء اعتماد هذه الاختبارات السريعة بناء على مذكرة وجهها خالد آيت الطالب، وزير الصحة، حول تنظيم عملية التكفل بالمستعجلات للحالات المشتبه فيها والحالات المؤكدة، وذلك في إطار ما أسماها الوزير الجهود المبذولة لمواجهة والتصدي لجائحة كورونا.

• سلطات فاس تغلق 48 مقهى و7 مطاعم بسبب خرقها الإجراءات الوقائية. في إطار التدابير الاحترازية والاستباقية للحد من تفشي وباء كورونا المستجد، منعت السلطات العمومية بمدينة فاس، أول أمس السبت، نقل مباريات كرة القدم داخل المقاهي والمطاعم تحت طائلة الإجراءات الزجرية المعمول بها، كإجراء وقائي من شأنه أن يساهم في الحد من التجمعات التي تعرفها عادة جل المقاهي، خلال نقلها لبعض المباريات التي تحظى بتتبع من طرف فئة عريضة عشاق كرة القدم. وفي السياق نفسه، أصدرت السلطات المذكورة، أخيرا، قرارات بإغلاق حوالي 48 مقهی و7 مطاعم إثر سلسلة من حملات المراقبة التي شنتها للتصدي لما وصف بالتجاوزات والخروقات للإجراءات الوقائية المعمول بها للحد من تفشي وباء کوفید 19، بعدما تبين لها أن أصحاب المحلات المعنية لا يلتزمون بالإجراءات والتدابير الوقائية التي وضعتها السلطات العمومية لمواجهة انتشار جائحة وباء کورونا المستجد.

* أخبار اليوم :

• الداخلية تشهر “الصعوبات التقنية” أمام مقترح انتخابات في يوم واحد. بعد أول لقاء تشاوري عقدته وزارة الداخلية في 8 يوليوز مع الأحزاب السياسية، في سياق الاستعداد للانتخابات المقبلة، عادت وزارة الداخلية لتستدعي الأحزاب للشروع في مناقشة مضامين مقترحاتها، وبدأت بأحزاب المعارضة الثلاثة: الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية، الذين استدعتهم مساء الخميس 13 غشت، فيما ينتظر عقد لقاء مع أحزاب الأغلبية اليوم الاثنين. وعلمت “أخبار اليوم” أن اللقاء مع المعارضة، والذي دام أربع ساعات، تناول مناقشة المذكرة المشتركة للأحزاب الثلاثة حول الانتخابات”. وأشار المصدر ذاته إلى أن وزير الداخلية أشاد بتقديم أحزاب المعارضة لمذكرة مشتركة، مضيفا أن مقترح الأحزاب الثلاثة تنظيم الانتخابات المحلية والتشريعية دفعة واحدة في يوم واحد، حظي بمناقشة واهتمام وزير الداخلية، إلا أنه طرح “صعوبات تقنية، لأنه سيكون على الناخب أن يصوت دفعة واحدة على ورقتين تخصان الانتخابات التشريعية، وتتعلقان بالتصويت في الدوائر المحلية، ثم اللائحة الوطنية أو اللوائح الجهوية للنساء والشباب، والثالثة تخص الانتخابات المحلية، لكن وزير الداخلية لم يحسم في هذا المقترح الذي لا يزال قبل الدرس.

* اليوم المغربي :

• لجنة حقوق الإنسان بجنيف تقر مسؤولية الجزائر عن اختطاف المنشق عن “البوليساريو” أحمد خليل. أقرت لجنة حقوق الإنسان، الهيئة التي تعنى بمراقبة امتثال الدول الموقعة للميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، المسؤولية الكاملة للسلطات الجزائرية عن اختطاف المنشق عن “البوليساريو” أحمد خليل محمود بريه. وفي قرار أصدرته بهذا الشأن، عبرت لجنة حقوق الإنسان عن أسفها لعدم تعاون الجزائر، معربة، بغض النظر عن حالة أحمد خليل، عن قلقها إزاء غياب لجوء فعلي لدى المحاكم الجزائرية بالنسبة للساكنة الموجودة على أراضيها بمخيمات تندوف. وقد تمت إحاطة لجنة حقوق الإنسان، من قبل جمعية “الكرامة” في نونبر 2016 حول قضية أحمد خليل محمود بريه، المختطف من قبل عناصر دائرة الاستعلام والأمن وسط الجزائر العاصمة، في صباح يوم 6 يناير 2009.

• سفارة المغرب ببريتوريا تطلق حملة تواصلية حول قضية الصحراء المغربية. أعلنت سفارة المغرب ببريتوريا، عن إطلاق حملة تواصلية بعنوان “بين الوهم والواقع .. فهم للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية”. وقالت السفارة، في بلاغ، إن هذه الحملة التواصلية عبر الفضاء الرقمي، تستند على مجموعة من مقاطع الفيديو قصيرة وممتعة ومعززة بالصور تسرد أجوبة سفير المغرب بجنوب إفريقيا يوسف العمراني على أسئلة الصحافية الجنوب إفريقية، جانيس غريافير، حول العديد من الجوانب المرتبطة بقضية الوحدة الترابية للمملكة. وأضافت السفارة أن مقاطع الفيديو تستعرض القضية الوطنية بتفرد أبعادها وأصالة مكوناتها بدءا بالجانب التاريخي ثم الواقع السياسي مرورا بالبعد القانوني، مبرزة أن هذه المقاطع تسعى إلى تقديم صورة واضحة عن مرتكزات دبلوماسية المملكة والثوابت التي يقوم عليها النهج الذي تتبناه في مجال السياسة الخارجية.

* الصحراء المغربية :

• المستشفى العسكري الميداني المغربي قدم أزيد من 3200 خدمة طبية قدمها لفائدة متضرري انفجار بيروت. قدم الطاقم الطبي للمستشفى العسكري الميداني المغربي ببيروت، الذي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية لإقامته بهدف تقديم العلاجات الطبية العاجلة للمصابين جراء انفجار ميناء العاصمة، 3240 خدمة طبية حتى الآن لفائدة المتضررين من الحادث. واستفاد من خدمات المستشفى منذ 10 غشت تاريخ انطلاق الخدمات بهذه المنشأة الصحية وإلى غاية أول أمس السبت، 1435 شخصا، تلقوا علاجات وفحوصات وخدمات طبية عديدة شملت مختلف التخصصات. وهكذا أجرى الطاقم الطبي للمستشفى، الذي يكرس القيم المثلى للتضامن الفعال للمملكة تجاه هذا البلد المتضرر من آثار الانفجار، 24 عملية جراحية في مختلف التخصصات التي يوفرها المستشفى ومن بينها الجراحة العامة، وطب العظام والمفاصل ، والدماغ والأعصاب والعيون والأنف والأذن والحنجرة والنساء والتوليد وجراحة الحروق والجراحة التقويمية والانعاش والتخدير والمستعجلات، وطب الأطفال، والطب العام.

• 157 حريقا غابويا تلتهم 1277 هكتارا خلال 8 أشهر. بلغ عدد الحرائق الغابوية المسجلة على الصعيد الوطني منذ بداية السنة إلى غاية 13 غشت الجاري، 157 حريقا غابويا تسبب في تضرر 1277 هكتارا. وحسب معطيات نشرها قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، على صفحته الرسمية ب(الفايسبوك)، فإن المساحة المتضررة شهدت تراجعا بحوالي 30 في المئة مقارنة بالمعدل العشري (2020-2010). وأوضحت المعطيات ذاتها أن عدد الحرائق الغابوية سجل بدوره انخفاضا قدر بحوالي 43 في المئة مقارنة بالمعدل المسجل في الفترة نفسها خلال العشر سنوات الأخيرة. وأفادت المعطيات بأن 80 في المئة من المساحة المتضررة سجلت في حريق واحد، وهو حريق غابة جوز الهلاليين بعمالة المضيق الفنيدق ما بين 2 و3 غشت الجاري.

* الأحداث المغربية :

• “الأوروبول” تنوه باستراتيجية الأمن المغربي. نوهت الشرطة الجنائية الأوروبية “الأوروبول” بالاستراتيجية والجهود التي بذلتها وتبذلها مصالح الأمن المغربية لملاحقة ومحاربة شبكات التهريب والاتجار الدولي للمخدرات والاتجار بالبشر. وأفادت “الأوروبول”، في بلاغ لها، أن مصالح الأمن المغربية بمختلف تخصصاتها نفذت استراتيجية متعددة الأبعاد من أجل تحقيق هذه الأهداف. وأضافت الشرطة الأوروبية، من مقرها في أمستردام، أن التقارير المتوصل بها، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري، والمتعلقة بمحاربة المغرب للتهريب الدولي للمخدرات، أوضحت أن الكميات المحجوزة والأشخاص الموقوفين على ذمة الاتجار وتهريب المخدرات فاق بشكل كبير ما تم حجزه خلال نفس الفترة من السنوات السابقة.

• كورونا والحجر يصيبان سوق العقار بالكساد. سجل مؤشر أسعار الأصول العقارية على أساس فصلي تراجعا بنسبة 3.3 في المئة. وشمل انخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة 3.8 في المئة، والأراضي الحضرية بنسبة 3 في المئة، والعقارات المخصصة للاستعمال المهني بنسبة 0.9 في المئة. وحسب تقرير بنك المغرب بخصوص الأداء الإجمالي لسوق العقار برسم الفصل الثاني من سنة 2020، فقد تراجع حجم المعاملات بنسبة 42.8 في المئة، وذلك بفعل تدني المبيعات في كافة الفئات بنسبة بلغت 38.2 في المئة في العقارات السكنية، و53.7 في المئة في الأراضي، وبنسبة 54.2 بالمئة في العقارات المخصصة للاستعمال المهني.

* العلم :

• تثمين للتوجيهات الملكية بشأن إطلاق إصلاح عميق للقطاع العام ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية. ثمنت رابطة المهندسين الاسـتقلاليين، خلال الدورة العادية لمجلسها الوطني عن بعد، التوجيهات الملكية الرائدة في شأن إطلاق إصلاح عميق للقطاع العام ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، وإحداث وكالة وطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية إضافة إلى النهوض بالتنمية وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية عبر توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة. ودعا المجلس الوطني للرابطة، خلال هذه الدورة التي عقدت تحت شعار “الهندسة الوطنية بعد جائحة كورونا”، إلى دعم مكاتب الدراسات والمقاولات الهندسية بشكل مستعجل من طرف الدولة لإعطائها الإمكانيات الملائمة لاستئناف نشاطها المهني بما من شأنه رد الاعتبار للمهندس المغربي، وتسهيل حصول مكاتب الدراسات على القروض البنكية الضرورية لرفع تنافسيتها وتقوية مواكبتها للتطورات التكنولوجية الدولية.

• الجمعية المغربية للمصدرين: تأثير كورونا كان مختلفا من قطاع إلى آخر، وجميع القطاعات واجهت صعوبات. في إجابته على سـؤال لـمجلة “conjoncture La” الصادرة عن غرفة التجارة والصناعة المغربية الفرنسية، حول الإجـراءات الرئيسية التي اتخذتها الجمعية المغربية للمصدرين، منذ الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيدـ19، قال حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين/ بعد الحجر الصحي، “أنشأنا لجنة مراقبة واستمرينا في ضمان الارتباط مع أعضائنا عن بعد باستخدام جميع الوسائل المتاحة”. وأضاف أن الجمعية المغربية للمصدرين، عبأت جهودها منذ 5 مــارس 2020، أي حتى قبل الحجر الصحي لتقديم مقترحات، “وكنا من أوائل الذين طالبوا باتخاذ إجراءات مختلفة مثل مراجعة قانون المالية أو تخفيض سعر الفائدة الرئيسي لبنك المغرب. كما اقترحنا إنشاء صندوق تنمية الصادرات، وهو إجراء لم يتحقق بعد”. وحول تأثير الأزمة الصحية على المصدرين المغاربة، والقطاعات الأكثر تضررا، أكـد السنتيسي أن التأثير كان مختلفا من قطاع إلى آخر، لكن جميع القطاعات واجهت بعض الصعوبات، لا سيما فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية أو من حيث توافر العمالة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• التوفر على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أصبح إجباريا على المواطنين ابتداء من 16 سنة. أوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، في وصلة تعريفية بالنسخة الجديدة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، أن الجديد الذي يميز البطاقة الإلكترونية هو إمكانية حصول الآباء على بطاقة لأبنائهم أيا كان سنهم، علما أن التوفر عليها أصبح إجباريا على المواطنين ابتداء من سن 16 سنة. وأشارت الوصلة التعريفية، التي تم إعداد نسخة صوتية منها خاصة بالمحطات الإذاعية، إلى أن الوثائق المطلوبة لإنجاز النسخة الجديدة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لم تتغير. وأبرزت المديرية في هذه الوصلة التي تم الحرص على إنجازها باللغات العربية والفرنسية والأمازيغية بلهجاتها الثلاث، مصحوبة بلغة الإشارة، أن هذه البطاقة في نسختها الجديدة تتوفر على عناصر أمان تحول دون تزويرها، مضيفة أن أهميتها تكمن في تمكين المواطن من إثبات هويته لدى المؤسسات العمومية والخاصة، أو عند ولوج خدمات هذه المؤسسات عبر شبكة الانترنيت بشكل سريع ومؤمن.

• إحباط عملية تهريب 720 طائر من نوع الحسون بالفقيه بنصالح. تم بمدينة الفقيه بنصالح إحباط عملية تهريب 720 طائر من نوع الحسون. فقد تمكنت دورية مكونة من رئيس مركز المحافظة وتنمية الموارد الغابوية ببني ملال ورئيس وحدة تتبع ومراقبة الوحيش بتنسيق مع النيابة العامة المختصة والشرطة الولائية لبني ملال، من إحباط هذه العملية على مستوى مدينة الفقيه بن صالح، والتي كانت معدة للتهريب خارج الجهة. وكانت الطيور مخبأة بعناية داخل أقفاص خشبية على متن شاحنة متوسطة الحجم محملة بصناديق معدة لنقل الخضر والفواكه.

* بيان اليوم :

• وزارة الصحة : وحدة الإنتاج بالشركة المكلفة بتسويق المياه المعدنية سيدي حرازم “خالية من أي مصدر للتلوث”. أكدت وزارة الصحة أن وحدة الإنتاج بالشركة المكلفة بتسويق المياه المعدنية سيدي حرازم “خالية من أي مصدر للتلوث”. واعتبرت الوزارة، في بلاغ توضيحي، أن المعلومات التي تم ترويجها، مؤخرا، عبر بعض وسائل الإعلام بشأن عدم امتثال المياه المعدنية سيدي حرازم للمعايير الجاري بها العمل “هي معلومات تؤرخ لأحداث وقعت قبل أكثر من 10 شهور”. وذكر البلاغ بأن مهام تفتيشية قامت بها المصالح المركزية والجهوية للوزارة، كان آخرها منتصف شهر يناير 2020، أكدت “بالاستناد كذلك إلى النتائج السلبية للتحليلات البكتريولوجية التي أنجزها المختبر المرجعي لوزارة الصحة في 5 فبراير2020، خلو وحدة الإنتاج بالشركة من أي مصدر للتلوث، مما يعني أن الأمر قد تم التحكم فيه بشكل تام”.

• بنك إفريقيا .. ارتفاع إجمالي القروض ب4 في المئة خلال 2019. أفادت مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية، في تقرير لها، بأن إجمالي القروض التي قدمها (بنك إفريقيا)، التابع للمجموعة، سجل ارتفاعا خلال 2019 بنسبة 4 في المئة، بما قيمته 6ر186 مليار درهم. وقالت المجموعة، في التقرير الذي خصصته لأنشطتها البنكية، أنه خارج إطار عمليات إعادة شراء القروض، فإن المستحقات الواجبة على المدينين ارتفعت ب3ر2 في المئة، مضيفة أن ودائع الزبناء سجلت زيادة ب4ر5 في المئة خلال الفترة نفسها ليصل إلى 8ر202 مليار درهم.

* رسالة الأمة :

• مركز تفكير كولومبي يبرز جهود المغرب لإيجاد حل للأزمة الليبية. أبرز مركز التفكير الكولومبي “سبيلاتام” الجهود التي يبذلها المغرب لحل الأزمة الليبية، مشيرا إلى تزايد الدعوات المطالبة باستئناف المسار الذي حدده اتفاق الصخيرات. وذكر مركز التفكير الكولومبي بأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، لويجي دي مايو، أعرب مؤخرا، خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، عن “تقدير” روما للإسهام وللدور الذي يضطلع به المغرب بهدف التوصل إلى حل للأزمة الليبية. وأشارت رئيسة المركز، كلارا ريفيروس، في مقال تحليلي بعنوان “الأزمة الليبية واتفاق الصخيرات”، إلى أن المملكة ما فتئت تشدد على أن الحوار الوطني الليبي هو السبيل الوحيد الكفيل بحل الأزمة التي تعيشها البلاد.

• اختلاس المساعدات الإنسانية .. الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إجراء تقييم واستهداف دقيقين للمستفيدين. في ظل غياب إحصائيات موثوقة وتعداد رسمي للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف، دعا الاتحاد الأوروبي إلى إجراء تقييم واستهداف دقيقين للمستفيدين من المساعدات الإنسانية الأوروبية. وأقر المفوض الأوروبي المكلف بإدارة الأزمات، يانيز لينارسيتش، في معرض رده على سؤال برلماني، بأن المفوضية الأوروبية تدرك المعطى الذي يفيد بأن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين كانت قد نشرت في مارس 2018، تقريرا حول عدد الأشخاص الذين يعيشون بمخيمات تندوف، مشيرة إلى أن “هذا التقرير تم سحبه لاحقا من كل استخدام عام”. وفي الواقع، عقب نشر هذا التقرير الذي يحتوي على معطيات مغلوطة، نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في 28 شتنبر 2018، تحديثا يسحب من خلاله هذا التقرير ويوضح أن عدد سكان مخيمات تندوف يقدر بنحو 90 ألفا.

* لوماتان :

• نقل طرقي .. تم الشروع في أداء المنح في إطار برنامج تجديد الحظيرة. أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء أنه تم الشروع في أداء المنح في إطار برنامج تجديد الحظيرة، بالنسبة لملفات مهنيي النقل الموضوعة سابقا لدى المصالح الخارجية للوزارة. وجاء هذا الإعلان بعد أن تم التأشير النهائي على الالتزام بنفقات هذه المنح من طرف المصالح المختصة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة برسم سنة 2019 وما قبل. وفي هذا الصدد، دعت وزارة التجهيز والنقل، في بلاغ لها، المهنيين المعنيين إلى الإسراع بإيداع الملف التكميلي لدى مصلحة النقل الطرقي التي وضعت بها ملفاتهم سابقا، حتى تتمكن مصالح الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) من أداء المنح في أسرع الآجال.

* أوجوردوي لو ماروك :

• متعهدو الحفلات يستنجدون بالدولة. دعا متعهدو الحفلات المغاربة الدولة إلى التدخل من أجل إنقاذ وضعيتهم التي تأثرت كثيرا بسبب الأزمة الصحية الراهنة. فلم تتمكن هذه الفئة من تنظيم أي حفل منذ مارس الماضي، وهي وضعية تهدد هذه المقاولات، لاسيما الصغرى منها. وفي هذا الصدد، تم عقد لقاء بين الفيدرالية المغربية لممولي الحفلات، ووفد عن اللجنة المشتركة لمهن الفن، مع وزير الصناعة والتجارة للاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي. وقال رئيس الفيدرالية “إننا منفتحون على جميع المقترحات التي يمكن أن تساعد القطاع على التعافي، ولا سيما تلك التي تسمح لمتعهدي الحفلات بتنظيم حفلات استقبال صغيرة”، مضيفا أن وصاية وزارة الصناعة والتجارة ستسمح لمهنيي القطاع بالعمل من أجل تنظيم أفضل لأنشطتهم.

* ليكونوميست:

• رقمنة العدالة : تسريع الوتيرة. أبدى محمد بنعبد القادر، وزير العدل، عزما راسخا على إشراك جميع الفاعلين في منظومة العدالة في مخططه للانتقال الرقمي. ويتعين على جميع المهن والمصالح والمساطر المرتبطة بهذا القطاع الانخراط في نظام رقمي موحد. وقد ساهم النجاح الذي حققه التقاضي عن ب عد في تسريع اللجوء إلى الرقمنة على جميع الاصعدة. والهدف يتمثل في إقامة محكمة رقمية. وقد أطلقت الوزارة الوصية مخططا توجيهيا للتحول الرقمي، يتطلب تخصيص الوقت الكافي والموارد المالية الضرورية لإنجاحه. وعلاوة على ميزانية الدولة، يستفيد هذا القطاع من تمويلات التعاون الدولي لتأهيله.

* ماروك لو جور :

• تزنيت .. توقيف خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في الاتجار غير المشروع في المواد التموينية. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تزنيت، من توقيف خمسة أشخاص، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالاتجار غير المشروع والمضاربة في المواد التموينية الأساسية المدعمة من قبل الدولة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف المشتبه فيهم جرى بداخل مستودع لتخزين وبيع المواد الغذائية بحي “بيزكاض” بمدينة تيزنيت، وذلك بعد أن أسفرت عمليات التفتيش المنجزة داخل هذا المستودع عن حجز الأطنان من الدقيق والسكر والحليب المجفف ذات الأثمنة المدعمة، والتي كان المشتبه فيهم بصدد وضعها داخل أكياس وعلب تخزين تحمل أسماء علامات تجارية غير مدعمة، في انتظار ترويجها بالأسواق الوطنية.

* لوبينيون :

• الدراجات النارية ثلاثية العجلات .. محنة للسلطات. تواصل الدراجات النارية ثلاثية العجلات إثارة الفوضى والمشاكل، أينما حلت، خاصة في المناطق الحضرية. وقد تسبب هذا النوع الدراجات في ارتفاع عدد حوادث السير، والازدحام، ناهيك عن المخالفات، بالنظر إلى قيادتها بدون رخصة أو تأمين. واندلع، في بداية الشهر، جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر مقطع فيديو لمواطن تعرض لحادث مع إحدى هذه الدراجات، حيث أكد هذا المواطن أن تأمين هذه الدراجة النارية لا يغطي المسؤولية المدنية لسائقها لأنه لا يملك رخصة سياقة. وبالتالي، ففي حالة وقوع حادثة سير، فلن يكون هناك أي تعويض عن الخسائر التي يتسبب فيها سائقو هذه الدراجات ثلاثية العجلات. وأمام هذا الوضع، سارعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، إلى إصدار بيان أكدت فيه أن عدم التوفر على رخصة سياقة الدراجات ثلاثية العجلات يصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون.

* البيان :

• توزيع شحنات من المساعدات الغذائية والطبية المغربية للمتضررين جراء انفجار مرفأ بيروت. تم توزيع شحنات من المساعدات، من ضمن حوالي 430 طنا من الدعم الغذائي والطبي، الذي يقدمه المغرب بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى العائلات المتضررة جراء انفجار مرفأ بيروت. وتضم المساعدة الطبية والإنسانية، التي جرى توزيعها بحضور سفير المغرب بلبنان امحمد كرين ومسؤولين وجمعيات المجتمع اللبناني، كميات من الأدوية للإسعافات الأولية ومواد غذائية (مصبرات وبقوليات، وحليب مجفف، وزيت وسكر ودقيق …)، وخيام وأغطية لإيواء ضحايا الفاجعة. كما تتضمن هذه المساعدات، التي أشرفت على إرسالها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، أدوات طبية للوقاية من فيروس كوفيد 19 لاسيما كمامات واقية، وأقنعة، وأغطية الرأس، وسترات طبية، بالإضافة إلى مطهرات كحولية.

* ليبيراسيون :

• لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي تشيد بالتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في عهد جلالة الملك. أشادت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي بالتقدم الكبير الذي أحرزه المغرب لتعزيز دولة القانون والتنمية الاجتماعية في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان البيروفي، جيلمر تروخيو زيغارا، في بيان بمناسبة الاحتفال بعيد العرش، أن المغرب تمكن، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، من تعزيز دولة القانون وجعل التنمية البشرية محور مختلف استراتيجياته التنموية. وسلط تروخيو زيغارا بالمناسبة الضوء على جودة العلاقات بين المغرب والبيرو، مؤكدا أن البلدين تربطهما علاقات صداقة وتعاون تاريخية وممتازة تقوم على قيم الحوار وتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *