أوربا تتنفس الصعداء بعد فوز ماكرون

كتب جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوربية في رسالة على الموقع الاجتماعي (تويتر)، أن الفرنسيين اختاروا “مستقبلا أوربيا ” فيما رحب رئيس المجلس الأوربي دونالد توسك بدوره بقرار الفرنسيين المؤيد لمبادئ “حرية، مساواة واخوة”.

من جانبها هنأت فيديريكا موغيريني، الممثلة السامية للاتحاد الأوربي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، إيمانويل ماكرون مشيدة باختيار فرنسا التوجه نحو المستقبل.

وكتبت موغيريني في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أنها مستعدة للعمل مع ماكرون من أجل إعطاء انطلاقة جديدة للاتحاد الأوربي.

Advertisements

واعتبر المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا “هو انتصار لأوربا قوية وموحدة”.

وكتب شتيفن سايبرت على حسابه على موقع تويتر، “تهانينا. إن انتصاركم هو انتصار لأوربا قوية وموحدة وللصداقة الفرنسية الألمانية”.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل، أن فوز المرشح الوسطي على مرشحة اليمين المتطرف يدل على أن “فرنسا كانت وهي وستبقى في وسط وقلب أوربا”.

من جانبه، أكد الوزير الأول البلجيكي شارل ميشيل أن انتخاب إيمانويل ماكرون رئيسا للجمهورية الفرنسية ” يمكن أن يشكل فرصة لأوربا “.

وقال ميشيل إن فوز ماكرون ” رفض واضح لمشروع خطير للانغلاق بالنسبة لأوربا” مضيفا أن انتصار ماكرون ” يجب أن يشكل فرصة للم شمل جميع النوايا الحسنة من أجل النهوض بالمشروع الأوربي “.

وأضاف أن ” أوربا عامل قوة سياسي واستراتيجي، ويجب أن تصبح قيمة مضافة حقيقية بالنسبة لمواطنينا “.

ودعا شارل ميشل إلى تعزيز التعاون بين فرنسا وبلجيكا من أجل الأمن ومحاربة الإرهاب.

وفي بريطانيا، قال متحدث باسم رئيسة الوزراء إن تيريزا ماي “تهنئ بحرارة” إيمانول ماكرون بفوزه في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وأضاف المتحدث في بيان أن “فرنسا هي أحد حلفائنا المقربين ونحن نرحب بالعمل مع الرئيس الجديد حول مجموعة واسعة من الأولويات المشتركة”.

بدوره، اعتبر رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس عبر تويتر، أن فوز الوسطي إيمانويل ماكرون في انتخابات الرئاسة الفرنسية هو “مصدر إلهام لفرنسا وأوربا”.

وكتب تسيبراس الذي يرأس حزب سيريزا اليساري المتطرف “أنا متأكد أننا سنعمل سويا بشكل وثيق”.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.