الخميسات ..المجلس الإقليمي يصادق بالإجماع خلال دورته الاستثنائية على برنامج التنمية المندمجة

 

الأخبار 24 – رشيد أبوهبة

وافق ، اليوم الثلاثاء الثاني من غشت الجاري، أعضاء المجلس الإقليمي للخميسات بالتصويت بالإجماع على نقطتين مهمتين تتعلق باتفاقيتي شراكة، خلال أشغال الدورة الإستثنائية، التي انعقدت بمقر عمالة الخميسات.

Advertisements

و ترأست، أشغال الدورة الإستثنائية، بوشرى الوردي رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات، و بحضور هشام دحو رئيس قسم الشؤون الداخلية بعمالة الخميسات، و أعضاء و موظفو المجلس، ورؤساء الجماعات المحلية بالإقليم، و حسن الفيلالي رئيس اللجنة المالية بمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، و ممثلين عن جامعة محمد الخامس بالرباط.

تمويل و انجاز حزمة من المشاريع بمختلف تراب الإقليم، كما تحدد هاته الإتفاقية الإمكانيات المالية التي سيعبئها مجلس الجهة من أجل المساهمة في تحقيق مشاريع برنامج التنمية بتنسيق مع برنامج التنمية الجهوية.

و يلتزم، مجلس الجهة بتخصيص غلاف مالي يبلغ 750 مليون درهم توزيعه حسب السنوات و المحاور بناء على الإتفاقيات الخاصة و مساهمة الشركاء، و تكليف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع عند الحاجة و العمل على تعبئة موارد إضافية من طرف شركاء آخرين.


كما يلتزم، المجلس الإقليمي للخميسات بتخصيص غلاف مالي حسب الإمكانيات المتاحة و العمل على تعبئة موارد إضافية من طرف شركاء آخرين، و التنسيق بين المؤسسات المعنية في تنزيل مشاريع هذا البرنامج.

جدير بالذكر، أن أشغال الدورة الإستثنائية شكلت مناسبة لتسليط الضوء على مشروع النواة الجامعية بالخميسات في ظل حضور ممثلين عن رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، حيث أجمعت جميع المداخلات سواء من طرف ممثلي الجامعة أو مجلس الجهة أن مشروع النواة الجامعية بالخميسات لازال قائماً و أن هناك مجهودات مبذولة في هذا الصدد لتصفية العقار الخاص بها.

و افتتحت، رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات بوشرى الوردي برنامج الدورة بكلمة ترحيبية للجميع، و أشارت أن الدراسة الميدانية و المقاربة الشمولية التي اعتمدها المجلس الإقليمي منذ بداية اشتغاله تركزت بالأساس على تشخيص وضعية الإقليم و مقاربته مع باقي أقاليم الجهة حيث تبين وجود فوارق كبيرة و اختلالات مجالية متباينة، خاصة على مستوى الإمكانيات و الموارد المالية، حيث لم يشفع لهذا الإقليم قربه من العاصمة الإدارية الرباط و لا مساحته الشاسعة و لا تعداد ساكنته الكبير من فرصة الإستفادة من الدعم المالي اللازم ليركب هو الآخر قطار التنمية.

تلا ذلك نقاش مستفيض بين الأغلبية و المعارضة انتهى بالمصادقة بالجماع على النقطتين المدرجتين بجدول أعمال الدورة، و تتعلق بالدراسة و التصويت على اتفاقية إطار للشراكة تتعلق ببرنامج التنمية المندمجة لإقليم الخميسات، و الدراسة و التصويت على اتفاقية خاصة بين مجلس إقليم الخميسات و جامعة محمد الخامس بالرباط تتعلق بمواكبة مصاحبة المجلس الإقليمي في إعداد البرنامج التنموي للإقليم.


و تهدف، اتفاقية إطار للشراكة الخاصة ببرنامج التنمية المندمجة لإقليم الخميسات إلى العمل مع الشركاء كل في مجال اختصاصه على تقليص الفوارق المجالية و الإجتماعية و الرفع من مؤشرات التنمية و محاربة الهشاشة و تحسين جودة عيش ساكنة إقليم الخميسات، و بالتالي تحقيق تنمية مندمجة و مستدامة من خلال

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.