الخميسات.. من أجل تقنيين عمل الجماعات الترابية انطلاق ورشات تكوينية واستشارية

 

الأخبار 24- رشيد أبوهبة

في إطار خلق ديناميكية للميزانيات التشاركية ، شكّل موضوع “القوانين التنظيمية للجماعات الترابية محور دورة تكوينية احتضنتها غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بمدينة الخميسات على مدى يومين 16 و 17 يوليوز 2022، و ذلك ضمن المحطة الثانية من مشروع ‘الميزانية التشاركية دعامة المشاركة المواطنة، و الذي تسهر على تنفيذه جمعية السواني مبادرات مواطنة.

Advertisements

و استفاد، من الورشات التكوينية مجموعة من الفعاليات الجمعوية و الإعلامية و عدد من أطر و موظفي جماعة الخميسات، و ذلك بهدف المساهمة في إرساء آلية الميزانية التشاركية لضمان مشاركة المواطنات والمواطنين بشكل فعلي في تدبير الشؤون العمومية المحلية بمدينة الخميسات باعتماد المقاربات الموضوعاتية، الترابية و الاجتماعية.

و أشرف، على تأطير الورشات محمد جدري مُكون لدى جمعية السواني مبادرات مواطنة، حول القوانين التنظيمية للجماعات الترابية، بالإضافة إلى شرح إختصاصات و مجالات تدخل كل من الجماعات الترابية و المجالس الإقليمية و مجالس العمالات و مجالس الجهات.

و في حوارٍ خص به جريدة “الأخبار” ذكر نورالدين شانا رئيس جمعية السواني مبادرات مواطنة أن هذا المشروع يرتكز على تقوية آليات التشاور التي من شأنها تعزيز المشاركة المواطنة لا سيما في مجال الميزانية التشاركية كأداة للحكم الرشيد بغية دمج الساكنة المحلية في اتخاذ القرارات حول تخصيص الموارد المالية تشجيع ادماج المواطنات والمواطنين والجمعيات في بلورة تتبع وتقييم برامج ومشاريع التنمية.

جدير بالذكر، أن تنفيذ هذا المشروع يتم بدعم من المؤسسة الأوروبية للديموقراطية وبتنسيق مع جماعة الخميسات و يأتي من أجل المساهمة في إرساء الميزانية التشاركية كآلية كفيلة بضمان مشاركة المواطنات والمواطنين بشكل فعلي في تدبير الشؤون العمومية المحلية باعتماد المقاربات الموضوعاتية، الترابية و الاجتماعية.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.