المالكي يهدد بطرد البرلمانيين المتغيبين

لمح الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، إلى إمكانية تعديل القانون الأساسي للبرلمان، من أجل طرد البرلمانيين المتغيبين بصورة دائمة، إذ أكد خلال لقاء صحفي على “أنه لا يعقل أن يبقى النائب البرلماني المتغيب بصورة دائمة ممثلا للأمة”.

وفي انتظار تفعيل ذلك، قال مصدر برلماني جد مطلع، أن المالكي يتجه حاليا إلى خلق تغيير كبير على مستوى الإدارة البرلمانية لمحاصرة ظاهرة البرلمانيين المتغيبين، وذلك قبل تعديل القانون الأساسي الذي قد يعدل خلال هذه الولاية أو الولاية القادمة.

وأكد المصدر ذاته، أن رئيس مجلس النواب أعطى تعليماته لإدارة البرلمان من أجل قبول الأعذار القانونية فقط أثناء تبرير الغياب والتي يسمح بها القانون كالمهمات الرسمية أو المرض بواسطة شهادة طبية، وليس ترك الأمر مفتوحا كما هو اليوم حيث يتم إخبار الإدارة بالغياب ولأسباب مختلفة وغير واردة في نص القانون الداخلي ويتم قبول ذاك رغم عدم وجود مبرر منطقي.

وكان الحبيب المالكي قد أعلن خلال نفس اللقاء الإعلامي، عن كون الوقت قد حان لمراجعة القانون الأساسي للبرلمانيين في شقه المتعلق بالغياب لدرجة التلميح باحتمال التشطيب عليه من لائحة نواب الأمة، مؤكدا بأن الغرفة الأولى ستبحث عن صيغ جديدة لتشديد عملية مراقبة الغياب، لأن الأمر له علاقة بالأخلاق وبما التزم به النواب خلال حملاتهم الانتخابية.. فهل يفعل المالكي قرار طرد البرلمانيين المتغيبين ويضع حدا لهذا التسيب ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *