المغرب يتوصّل بأولى شحنات لقاح “أسترزينيكا” اليوم الجمعة

قال وزير الخارجية الهندي لوكالة رويترز، إن حكومته وافقت على تسليم لقاحات كوفيد-19 إلى المغرب ،حيث ستتوصل بأولى الشحنات اليوم الجمعة.

وتقوم الهند بتصنيع اللقاح الذي طورته شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca وجامعة أكسفورد في معهد Serum Institute بالهند ، أكبر منتج للقاحات في العالم ، والذي تلقى طلبات من دول في جميع أنحاء العالم.

وكانت الحكومة الهندية، قد أوقفت تصدير اللقاحات حين بدأت برنامج التحصين المحلي الخاص بها نهاية الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، أرسلت إمدادات مجانية إلى البلدان المجاورة بما في ذلك بوتان وجزر المالديف وبنغلاديش ونيبال.

وقال وزير الخارجية ، هارش فاردان شرينغلا ، إن الإمدادات التجارية للقاح ستبدأ من يوم الجمعة تماشيا مع التزام رئيس الوزراء ناريندرا مودي باستخدام طاقات الإنتاج الهندية للبشرية جمعاء لمكافحة الوباء.

وقال: « تماشياً مع هذه الرؤية ، استجبنا بشكل إيجابي لطلبات توريد لقاحات هندية الصنع من دول في جميع أنحاء العالم ، بدءًا من جيراننا » ، في إشارة إلى الإمدادات المجانية.

وأضاف أن « تصدير الكميات المتعاقد عليها تجاريا سيبدأ أيضا اعتبارا من يوم غد نحو البرازيل والمغرب ثم جنوب إفريقيا والسعودية ».

وأكدت مصادر متطابقة في وقت سابق، أن طائرة « بوينغ 787 دريملاينر » تابعة للخطوط الملكية المغربية، قد انطلقت منتصف أمس الخميس، من مطار محمد الخامس صوب مطار مومباي الدولي بالهند، من أجل استلام شحنات من لقاح كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *