جماعة شراط ببنسليمان: ثلاث سنوات من التحدي ومنجزات بحجم المعجزات

لحسن شرماني

عندما نتحدث عن جماعة شراط ببنسليمان فإن الأمر يتعلق بجماعة ضعيفة الموارد المالية، ومع ذلك إذا وضعنا الإمكانيات الضعيفة في جانب والمنجزات في جانب آخر فإنها تعتبر من المعجزات، وذلك بفضل الإرادة الصلبة للمنتخبين، وعلى رأسهم المناضل التقدمي سعيد الزيدي، رئيس الجماعة.

 

فقد تمكن في ظرف ثلاث سنوات من إنجاز العديد من المشاريع ووضعها على أرض الواقع، رغم أن الجماعة لا تتوفر على مداخيل مالية كبيرة، لكن الرئيس استطاع تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنية التحتية وتقديم الخدمات للساكنة، وهو يحمل هم الوطن والمواطن على طريق والده أحمد الزيدي، القيادي في الحركة الاتحادية التقدمية والإعلامي الشهير.

و يعمل على تأهيل الجماعة، وخلق فرص الشغل وجلب الاستثمارات، عبر مشاريع كبرى أبرزها تهيئة المركز الصاعد والذي يضم ثلاث محاور رئيسية:

من بينها السوق النمودجي لجماعة شراط إقليم بنسليمان، والذي تم تشييده على مساحة عشر هكتارات وفق المعايير الصحية وسيشغل أكثر من 500 شخص من أبناء المنطقة ويقدم خدمات متكاملة لساكنة جماعة شراط و15 جماعة بإقليم بنسليمان، ويضم مجزرة كبيرة بمواصفات دولية، وسوقا مركزيا للخضر والفواكه وفضاء لبيع الحبوب والقطاني ومحلات للصناعة التقليدية و65 محلا للحرفيين ومحلات لبيع السمك ومقاهي ومحلات للجزارة ومحلات للحرفيين ومتاجر البقالة.
أما المحور فيتعلق بإعادة إيواء قاطني دور الصفيح، بكل من دوار الصخر ودوار الواد، وقد قام سعيد الزيدي بعقد لقاءات تواصلية مع الساكنة المعنية بملف إعادة الإيواء، وتم تجهيز قطعة أرضية تمتد على مساحة 3.5 هكتار اقتنبت ب240 مليون لإيواء ساكنة دوار الصخر، حيث تم منح بقعة أرضية لكل أسرة بحجم 70 و80 مترا مربعا، وشملت العملية 1700 فردا.

وتم مشروع الإيواء بشراكة بين جماعة شراك ووزارة الداخلية والسكنى والتعمير وأملاك الدولة.

كما تم تجهيز و تهيئة البقع الأرضية على مساحة 10 هكتار بتجزئة في ملكية جماعة شراط قصد دعم المداخيل للجماعة.

ومن بين المشاريع أيضا رؤية تهيئة الشريط الساحلي للجماعة كورنيش شراط، وأنجز المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة شراط ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير ويمتد على أربعة كيلومتر بمبلغ مالي يقدر ب3مليار و200 مليون سنتيم لتهيئة كورنيش شراط، الذي يضم مقاهي فضاءات للألعاب مطاعم محلات للترفيه، وسوف يوفر 350 منصب شغل.

وفي سياق متصل سيتم إعادة تأهيل المحلات المهنية على امتداد 3 هكتارات ونصف وتم التعاقد مع شركة خاصة تسهر على إعادة الهيكلة وفق دفتر تحملات، وسيوفر 200 منصب شغل قار، وسيوفر مليون درهم سومة كرائية.

وفي إطار المشاريع سيتم إنجاز المنطقة الصناعية بجماعة الشراط، وهي ثمرة اتفاقية شراكة بين الحكومة المغربية والحكومة الأمريكية عبر مؤسسة تحدي الألفية، وذلك على مساحة 25 هكتار لتشييد المصانع والمعامل، وسيقوم المجلس الجماعي مع شركاء آخرين لجلب مستثمرين في جميع الأنشطة الصناعية، وسيقوم بتوفير 5000 منصب شغل بالوحدات الصناعية.

وعمل الزيدي على فك العزلة عن الجماعة عبر توسيع الشبكة الطرقية بالمنطقة وإحداث المسالك القروية والربط الفردي للماء الصالح للشرب وتعميم الشبكة الكهربائية.

وتقوم الجماعة سنويا بتنظيم مهرجان العنب بجماعة شراط تحت الرعاية شراكة بين الجماعة ووزارة الفلاحة وتنمية زراعة الكروم بالجماعة وبنسلميان ويستفيد منه 240 شخصا.

وتقوم الجماعة بدعم النادي الرياضي أولمبيك شراط حيث تكون الفريق سنة 2010 وبفضل الدعم الذي يتلقاه من الزيدي صعد إلى القسم الممتاز عصبة الغرب 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *