روسيا تضع شروطا لمشاركة 40 ألف شخص في تلقي “لقاح” كورونا

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة، أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي قال إن روسيا تبدأ مرحلة جديدة من التجارب السريرية للقاح “سبوتنيك V”، المضاد لفيروس كورونا المستجد ستشمل أكثر من 40 ألف شخص في موسكو.

وكشفت المصادر ذاتها، أن عمدة العاصمة موسكو، سيرغي سوبيانين، أكد في بيان نبدأ مع زملائنا في مركز غاماليا الوطني البحثي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة وبدعم من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي اختبارات للقاح في مرحلة ما بعد التسجيل، ستجري في موسكو.

وأوضح العمدة أن المشاركة في الاختبار ستكون على أساس تطوعي، وبشروط، منها: أن يكون عمر المشارك أكبر من 18 عاما. وألا يحمل أعراضا لأي عدوى فيروسية تنفسية حادة. وألا يكون الشخص قد أصيب من قبل بكوفيد-19.

ولفت عمدة موسكو إلى أن الحديث عن أن اللقاح الروسي تم تطويره خلال شهر أو شهرين غير صحيح، مشددا على أن خبراء مركز غاماليا يقومون بعمل علمي منذ الثمانينيات من القرن الماضي أتاح تصميم نهج متكامل في تطوير أمصال ضد أمراض مختلفة بينها أمراض معدية خطيرة، وأكد في هذا السياق أن أمن اللقاح الجديد أمر تم إثباته.

وتعتبر روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا مضادا لفيروس كورونا المستجد أطلق عليه اسم “سبوتنيك V” وصممه مركز غاماليا لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، وكان إطلاق إنتاجه التسلسلي في 15 غشت، ومن المتوقع أن يبدأ التطعيم الجماعي للمواطنين الروس به في أواسط شتنبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *