سعر البنزين بالمغرب يتخطى متوسط السعر العالمي

صنفت منصة “Global Petrol Prices” المتخصصة في أسعار المحروقات حول العالم، المغرب ضمن مرتبة متقدمة في لائحة الدول التي تخطت عتبة متوسط السعر العالمي للبنزين المحدد في 1.43 دولار أمريكي للتر.

ووضعت المنصة المغرب حسب آخر تقييم لها الذي تضمن الأسعار المتداولة بتاريخ 18 يوليوز 2022، في خانة الدول التي تشهد ارتفاع سعر مادة البنزين، حيث تجاوزت البلاد جميع الدول العربية المصنفة في المنصة، باستثناء المملكة الأردنية التي بلغ فيها سعر البنزين وفق آخر تقييم 1.74 دولار للتر، بينما يبلغ سعر البنزين في المغرب 1.72 دولار للتر.

ويقل سعر البنزين في جميع الدول العربية عن 10 دراهم بل لا يتجاوز 8 دراهم، حيث يبلغ بالدرهم المغربي في تونس 7.80 دراهم، ثم سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية بـ6.39 دراهم، تليهما قطر بـ5.94 دراهم، ثم مصر بـ 5.85 دراهم، فالعراق بـ5.29، بينما يقل سعر اللتر الواحد بدول الكويت والجزائر وسوريا عن أربعة دراهم، في حين يقل في ليبيا عن درهم واحد مغربي “0.031 دولار”.

Advertisements

وكشفت المنصة العالمية، أن متوسط سعر البنزين عالميا يشهد فرقا كبيرا بين مختلف البلدان، موضحة أنه بشكل عام، أن الدول الغنية لديها أسعار أعلى بينما البلدان الفقيرة والبلدان التي تنتج النفط وتصدره لديها أسعار أقل بشكل ملحوظ.

واعتبرت المنصة أن فروق الأسعار بين الدول ترجع إلى سياسات دعم البنزين وفرض ضرائب مختلفة، مشيرة إلى أن جميع البلدان لديها نفس أسعار النفط في الأسواق الدولية، لكنها تفرض ضرائب مختلفة وأنه نتيجة لذلك تختلف أسعار البنزين.

هذا، ويعادل سعر البنزين المعتمد في محطات الوقود بالمغرب دولا كصربيا وبلغاريا ولوكسمبورغ ورومانيا وكرواتيا وألمانيا، فيما صنفت المنصة دولا يفوق فيها سعر البنزين دولارين منها إيطاليا وإسبانيا واستونيا والسويد وفيلاندا وإسرائيل وايسلندا والنرويج، بينما يفوق سعر البنزين ثلاثة دولارات في دولة واحدة هي هونغ كونغ.

وتصدرت ليبيا قائمة أرخص دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في أسعار البنزين، باحتلالها المركز الثاني عالميا بـ0.03 دولار للتر الواحد، بينما صنفت إيران في المركز الثالث كأرخص دولة على المستوى العالمي، حيث يبلغ فيها ثمن اللتر الواحد 0.05 دولار، بالمقابل تصدرت فنزويلا الترتيب العالمي كأرخص دولة في أسعار البنزين، حيث يقل فيها ثمن اللتر الواحد عن 0.02 دولار. كما ضمت لائحة أرخص الأسعار كذلك سوريا التي تحتل الرتبة الرابعة عالميا، والجزائر خامسا والكويت سادسا وأنغولا سابعا ونيجيريا ثامنا وتركمنستان تاسعا، فيما احتلت ماليزيا الرتبة العاشرة، حيث لا يتعدى سعر اللتر الواحد 0.46 دولار.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.