صديقي يشرف على توزيع الجوائز لأفضل مربي سلالة الأبقار ” والماس زعير”

توج وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يوم الخميس 21 يوليوز 2022، بجماعة والماس بإقليم الخميسات، الفائزين في نسخة 2022 من المباراة الوطنية لسلالة الأبقار “والماس زعير”، إحدى السلالات المغربية المعروفة بقوتها وقدرتها الإنتاجية، والتي أفضت إلى تتويج 16 مشاركا، تفوقوا في تربية هذه السلالة المغربية الخالصة.

وعرفت المباراة الوطنية لسلالة الأبقار “والماس زعير” تتويج 16 مربيا، وقد شهدت هذه النسخة، مشاركة 200 مربي أبقار هذه السلالة وعرض 500 رأس بقر.

ونظمت المباراة على مرحلتين، همت الأولى انتقاء مسبق لأفضل الأصناف للمشاركة في المباراة على مستوى 40 نقطة تقع في مهد السلالة على مستوى جماعات والماس، بوقشمير وآيت ايشو.

أما المرحلة الثانية، فهمت اختيار أربع أفضل رؤوس الأبقار من بين الفئات الأربع للمسابقة: فئة فحول الثيران، فئة صغار الثيران، فئة الأبقار، فئة العجلات.

Advertisements
الوزير رفقة المتوجين في المباراة الوطنية لسلالة أبقار والماس زعير

وجرى التعرف على سلالة أبقار والماس زعير سنة 1912 بمرتفعات والماس وزعير، وتعتبر هذه السلالة واحدة من أهم سلالات الأبقار المغربية المحلية المعروفة بقوتها على التأقلم وجودة منتجاتها، خاصة جودة لحومها والتي تحظى باهتمام كبير من قبل المستهلكين، وهي حاليا في طور الترميز.

وقال بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن هذه المباراة تدخل في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها، وهي موضوع اتفاقية موقعة بتاريخ 21 ماي 2021 بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير.

وحسب المصدر ذاته، فإنه بكلفة إجمالية تبلغ 8.1 مليون درهم على مدى 3 سنوات، تستند هذه الاتفاقية على عدة محاور تتعلق بمواكبة وتعزيز القدرات التقنية والتنظيمية لمربي هذه السلالة، والتحسين الوراثي وتكاثر أعداد محسني نسل الابقار، وإنشاء وحدات لانتقاء أفضل الأبقار والإشراف عليها ومراقبتها (تحديد الأبقار وتسجيلها، ووزنها…)، وتحسين ظروف تربية الأبقار عن طريق البرامج الصحية والوقائية، والتثمين والتسويق من خلال ترميز منتجات هذا الصنف، بالإضافة إلى الترويج لسلالة الأبقار ” والماس زعير” من خلال تنظيم المباريات والمشاركة في مختلف المعارض والتظاهرات.

الوزير أمام أبقار من سلالة والماس زعير

وعلى هامش المباراة، قام محمد الصديقي أيضا، بتسليم المعدات التقنية واللوجيستيكية لرئيس الفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير، لتغطية حاجيات عمل الفرق التقنية المعنية بتتبع وتأطير مربي السلالة في إطار برنامج تنمية سلالة أبقار ” والماس زعير” والحفاظ عليها.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.