متابعة أكثر من 53 مليون ناخب مصري بسبب تخلفهم عن التصويت في الانتخابات

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر قرارها القاضي بإحالة لائحة إسمية تضم كل ناخب تخلف عن التصويت في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ على النيابة.

وبالرغم من أن عدد المقيدين في قاعدة الناخبين قد بلغ 62 مليونا و940 ألفا و165 ناخبا، إلا أن عدد الذين أدلوا بأصواتهم لم يتجاوز 8 ملايين و959 ألفا و35 ناخبا، ما يعني أن عدد الذين تخلفوا عن عملية التصويت في هذه الجولة من انتخابات مجلس الشيوخ قد بلغ 53 مليونا و981 ألف و130 شخصا.

وقد أشهرت اللجنة العليا للانتخابات المادة 57 من قانون مباشرة الحقوق السياسية والتي يؤكد مضمونها على معاقبة الناخب المتخلف عن الإدلاء بصوته بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه.

وقد أكد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات في بلاغ له على أن الدولة المصرية “وفرت كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لنزول الناخبين من أجل ممارسة حقهم السياسي في التصويت بالجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ، كما اتخذت الهيئة الوطنية للانتخابات كل الإجراءات الاحترازية التي من شأنها حماية أطراف العملية الانتخابية والناخبين من جائحة كورونا”.

كما أوضح البيان أن الهيئة “نبهت مرارا وتكرارا بضرورة النزول إلا أن البعض تقاعس عن أداء دوره وواجبه الوطني في المشاركة، ليقرر المجلس إحالة جميع من تخلفوا عن الاقتراع إلى النيابة العامة لاتخاذ ما يلزم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *