منظمة الصحة العالمية تعلن تأمين ملياري جرعة لقاح ضمن مبادرة “كوفاكس”

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، التوصل إلى تأمين ملياري جرعة لقاح من الجرعات الحالية والجرعات المتوقع الموافقة عليها، وسيتم توزيعها خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، وشدد على أن نهاية الجائحة تقترب لكن لا يجب التخلي عن الحذر. وأوضح غيبرييسوس، خلال مؤتمر افتراضي، أن تأمين ملياري جرعة من اللقاحات الحالية والمرشحة للاستخدام في جميع أنحاء العالم يأتي ضمن مبادرة “كوفاكس” المعنية بإتاحة اللقاحات بشكل عادل.

وأضاف أن “هذا الاتفاق غير المسبوق يعني أن جميع الدول والاقتصادات الـ 190 المشاركة في كوفاكس ستتمكن من الحصول على اللقاح خلال النصف الأول من العام المقبل”.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية والشركاء في “كوفاكس” يعملون بلا توقف على البدء بالتطعيم في أقرب وقت ممكن في عام 2021، مشيرا إلى أن الضوء في نهاية النفق أصبح الآن أكثر سطوعا، لكن لم يصل العالم بعد إلى نهاية النفق، “ولن نصل إلى هناك سوى مع بعضنا البعض”.

من جانبها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أنها مستعدة لنقل ما يصل إلى 850 طنا من اللقاحات شهريا في عام 2021، أي أكثر من ضعف حمولتها المعتادة من اللقاحات.

وقالت هنرييتا فور، المديرة التنفيذية لليونيسف “هذا عمل ضخم وتاريخي. حجم المهمة شاق، والمخاطر أكبر من أي وقت مضى، لكننا مستعدون للقيام بذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *