نزار بركة يدعو لتفعيل فكرة “الراحل الحسن الثاني” لمواجهة تداعيات كورونا

دعا الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة الى ضرورة تفعيل صندوق الزكاة”، الذي سبق وأن أقره الملك الراحل الحسن الثاني طيب الله تراه، وتوجيه مداخيله إلى “دعم المغاربة الذين يعانون من تداعيات الازمة التي تسبب فيها تفشي فيروس كورونا”.

وقال بركة، خلال مداخلته في اللقاء المنظم من طرف مؤسسة الفقيه التطواني مساء يوم الأربعاء 29 أبريل ،عبر تقنية التواصل عن بعد، إن من شأن تفعيل هذا الصندوق تقديم حلول للمشاكل الاجتماعية.

و أوضح الأمين العام لحزب الاستقلال “كان الملك الحسن الثاني وضع صندوق الزكاة في قانون المالية، وقال، إنه أصلا حساب مدرج في الميزانية العامة للدولة منذ الثمانينات لكن لم يتم تفعيله إلى حد الآن. وعلى المدى المتوسط يمكن تفعيله، وهاته قيم التكافل والتضامن والتآزر، وأن نغتنم فرصة شهر رمضان المبارك، وأن نضخ فيها الزكاة. ونحن نعرف إلى أن هذه الأموال تتجه لدعم الفقراء والمحتاجين، ولتكريس قيم التآزر والضامن في بلادنا”.
واقترح كذلك بركة خلق “صندوق خاص”، تساهم فيه الدولة والمؤسسات العمومية الكبرى وشركاء دوليون، يكون دوره إعادة هيكلة المقاولات الصغرى والمتوسطة، بالدخول في جزء من رأسمالها، لضمان استمرار نشاطها، في ظل الأزمة.

بالمقابل وجه الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة ، انتقادات لاذعة لأداء حكومة سعد الدين العثماني، بسبب بعض قرارتها تسييرية التي وصفها بغير الفعالة.
و قال نزار بركة إن على الحكومة أن تحسن سياتها الأنفاقية من خلال العمل على أن تسير النفقات في إطار الأولويات في المستقبل من خلال النقاش الذي سيكون خلال هاته الفترة،.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *