هذا هو وزير العدل الجديد محمد أوجار

ولد محمد أوجار الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أمس الأربعاء، وزيرا للعدل، في 18 مارس 1959 بترجيست (إقليم الحسيمة).

وحصل محمد أوجار على الإجازة في الحقوق من جامعة محمد الأول بوجدة وتابع دورات تكوينية في الصحافة والإعلام بالولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والبرتغال.

واشتغل محمد أوجار الذي يجيد اللغات العربية والفرنسية والانجليزية كصحافي مدير جريدة “الميثاق الوطني” وهو عضو المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وعضو مؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الانسان ومسؤول بأول مكتب وطني لهذه المنظمة وعضو مؤسس لنادي الصحافة بالمغرب.

Advertisements

كما سبق لأوجار أن انتخب نائبا للكاتب العام للنقابة الوطنية للصحافة المغربية وله دراسات وكتابات منشورة في الصحف والمجلات المغربية والعربية.

وكان المغفور له الحسن الثاني قد عين السيد أوجار في مارس 1998 وزيرا مكلفا بحقوق الانسان قبل أن يعيينه جلالة الملك محمد السادس في نفس المنصب في سادس شتنبر 2000.

وخلال الانتخابات التشريعية ل 27 شتنبر 2002 انتخب السيد أوجار نائبا عن دائرة الرباط المحيط. وفي 7 نونبر 2002 عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس وزيرا لحقوق الإنسان في حكومة إدريس جطو وبقي في هذا المنصب إلى غاية 8 يونيو 2004. وكان أوجار أيضا عضوا بالمجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، (الهاكا)، وهو خبير دولي في قضايا الانتقال الديمقراطي، وترأس عدة لجان دولية لمراقبة الانتخابات في عدة دول أفريقية.

وفي 14 أكتوبر 2014 عين جلالة الملك محمد أوجار سفيرا مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

ومحمد أوجار متزوج وأب لثلاثة أبناء.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.