وضع حجر الأساس لبناء أكبر مصنع لزجاج السيارات بالقنيطرة

أكدمولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، في ندوة صحفية اليوم ، أعقبت وضعه الحجر الأساس بالوحدة الصناعية بالقنيطرة، أن المشروع سيحقق رقم معاملات خاص بالتصدير تبلغ قيمته مليار درهم، مشيرا إلى أن المشروع سيباشر نشاطه خلال سنة 2019.

وقال العلمي، أن المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة رونو التي انطلقت تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس خلال أبريل الماضي والتي تتوخى تجميع نسيج المورّدين حول المصنّع لتشكيل منظومة صناعية فعالة تشجع تحسين سلاسل القيمة والمزيد من الاندماج لسلسلة قيمة قطاع السيارات.

Advertisements

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة AGC أوطوموتيف الأوربية أن قرار استثمار المجموعة بالمغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بالآفاق الإيجابية لتنمية فرع السيارات المغربي، مضيفا بأن مقاربة المنظومات الصناعية كانت عنصرا حاسما في هذا الخيار.

وأكد رئيس شركة INDUVER أنه” بفضل الدينامية التي أحدثتها المنظومات الصناعية، فقد أُتيحت العديد من الفرص أمام مصنعي القطاع، وخصوصا بالنسبة لشركة INDUVER التي تمكنت، من خلال الاستثمار مع المجموعة اليابانية في صناعة جديدة بالمغرب، من توسيع نشاطها الخاص بصناعة السيارات على المستوى الدولي.

وللإشارة فإن شركة INDUVER – التي تأسست سنة 1947- هي مقاولة مغربية متخصصة في إنتاج زجاج السيارات لتزويد أسواق السيارات ذات السلسلة المتوسطة، وسلاسل تركيب السيارات الصناعية، وما يتعلق بالاستبدال وشِبْه السيارات (“حُجَر الجرارات الفلاحية” وآليات البناء والمركبات دون رخصة السياقة) فضلا عن زجاج البناء. وقد زودت حتى سنة 2012 بالمغرب، شركة رونو وشركة PSA Peugeot Citroën بالزجاج الأمامي المغلف، وزجاج الأبواب الأمامية والخلفية، والنوافذ الصغرى للسيارات،…

أما شركة شركة AGC Automotive الأوربية فهي جزء من شعبة أوطوموتيف التابعة لمجموعة AGC (Asahi Glass Co Ltd). وهي متخصصة في إنتاج وتوزيع أنظمة الزجاج (المعدات الأصلية والاستبدال) الخاصة بمصنعي السيارات.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.