وهبي يجر بلمختار للبرلمان في قضية اختبار يشيد بداعش

قال عبد اللطيف وهبي في تصريح للنهار المغربية إن سيقوم باستدعاء رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية، إلى لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، قصد معرفة المعطيات والخلفيات بخصوص نص مدرج في الاختبار الموحد بالثانوي الإعدادي بمديرية التعليم بتيزنيت اعتبرته العديد من الجهات إشادة بالإرهاب.
وكانت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب قد عبرت عن إدانتها واستنكارها لمضمون وطبيعة الرسائل المراد توجيهها وخلفيات أصحابها من خلال الامتحان المذكور المتضمن لموقف سياسي وإيديولوجي أكثر منه علمي وتربوي تعليمي بما يوحي بالانسجام وتأييد موقف طرف ضد آخر من المتحاربين في سوريا لأنه يذكر جرائم طرف دون آخر وهو نابع من قراءة قاصرة غير بريئة كان التلاميذ الممتحنون في غنى عنها، تصور أن العدو هو السلطة الحاكمة في سوريا وروسيا وان الضحايا هم فقط ضحايا النظام دون ضحايا الجماعات المتطرفة والإرهابية التي وقع تجاهل جرائمها.
وقالت الجبهة في البيان المذكور إن تصوير مشاهد القتل والحرق والجثث والأشلاء والصواريخ والمتفجرات في الامتحان يمس بنفسية الأطفال ويجعلهم عنيفين خصوصا أنه لم يرد أي حديث عن السلام آو وجوب إيقاف الحرب فهو تطبيع مع التطرف والإرهاب والتعايش معه.
وأوضحت أن مضمون هذا النص موضوع الامتحان يتضمن عناصر خطيرة تحرض على الإرهاب بحيث يوحي للتلاميذ أن الجهاديين الذين ينفذون جرائمهم ضد الشعب السوري هم يجاهدون ضد جرائم النظام وحلفائه.
واعتبرت أن نص الامتحان هو بمثابة استفزاز صريح لمشاعر التلاميذ بمشاهد الدمار ليخلق لديهم الاستعداد لدعم التنظيمات الإرهابية التي تستر المقال عن جرائمها في حق الشعب السوري .
وأشارت إلى أن الامتحان يضرب الأهداف التربوية ويخرقها بشكل سافر لان من أهداف الامتحان تقييم المكتسبات والتعلمات التي حصلها التلميذ داخل القسم وليس تحريضه على التطرف والإرهاب .
وحملت وزارة التربية الوطنية المسؤولية عن هذه الفضيحة الأخلاقية والعلمية ويدعوها إلى إعمال مبدئي المسؤولية والمحاسبة من خلال اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حق الجهة المعدة والمشرفة على وضع الامتحان المذكور بعد إجراء الأبحاث بشان خلفياته ودواعيه ونتائجه ومن يقف وراءه بشكل يضمن عدم تكراره
وطالبت بإدخال مقاربة الوقاية من التطرف والإرهاب وتشجيع التسامح والعيش المشترك والسلام عوض الحروب والنزاعات المسلحة ضمن البرامج التربوية والدراسية والجامعية وتحريرها من براثن التطرف والإرهاب.
من جهتهم أعلن أساتذة اللغة العربية بالثانوية الاعدادية مولاي رشيد أن الموضوع المطروح في الامتحان الموحد تم اختياره وبناؤه من طرف لجنة مكونة من أساتذة المادة بطريقة تشاركية في احترام تام للإطار المرجعي المنظم للامتحانات الموحدة و الذي ينص على إكساب رصيدا معرفيا يؤهله للتواصل مع نماذج ثقافية مختلفة من الفكر العربي والإنساني ؛ تنمية رصيد المتعلم المعرفي والثقافي في أبعاده الوطنية والعربية والإنسانية؛ و تربية المتعلم على اتخاذ المواقف الإيجابية تجاه قضايا ثقافية وحضارية واجتماعية وكونية، وكذا تجاه قضايا بيئية أو سكانية.
وبقي التساؤل عالقا أين كل ذلك من النص المطروح؟ تم إن الأساتذة المذكورين لم يقولوا لنا ما هي منظمة الخوذة البيضاء؟ ولكن هي معروفة بانتمائها لجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.