أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 01 فبراير 2021

* المساء:

• الداخلية تدخل على خط التلاعب بالاستفادة من لقاح كورونا. اهتزت عمالة تازة، أول أمس السبت، على وقع عملية تلاعب في أخذ اللقاح المضاد لکورونا، من طرف مجموعة من الأشخاص الذين لا تتوفر فيهم الشروط المعمول بها للاستفادة من الجرعة الأولى من اللقاح، المخصصة للأشخاص الذين تناهز أعمارهم 75 سنة فما فوق، إلى جانب الأشخاص الذين يوجدون في الصفوف الأمامية، والذين تناهز أعمارهم أربعين سنة فما فوق. وكشفت المصادر أن وزارة الداخلية دخلت على خط هذه القضية، حيث تم فتح تحقيق عاجل في الموضوع، بتنسيق مباشر مع كبار مسؤولي الوزارة، أسفر عن إعفاء عون سلطة وخليفة قائد من مهامهما في انتظار ما سيلي ذلك من عقوبات أخرى في حقهما، على إثر الاشتباه بعلاقتهما المباشرة باستفادة 8 أشخاص من الجرعة الأولى من اللقاح، رغم عدم توفر الشروط فيهم، على حد تعبير المصادر، التي أكدت أن التحقيقات ما زالت جارية في الوقت، الذي دخلت على خط هذه القضية عناصر أمنية مختصة من أجل إعداد تقارير دقيقة ومفصلة حول الأسباب الحقيقية، التي كانت وراء تطعيم الأشخاص المشار إليهم بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد بدون موجب حق.

• أمن البيضاء يفكك عصابة للسرقة بالكسر. تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن عين الشق بمدينة الدار البيضاء بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 33 و37 سنة، اثنان منهم مبحوث عنهما على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في السرقة باستعمال الكسر. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بكل من حي ليساسفة وأنفا بالدار البيضاء على خلفية الاشتباه في تورطهم في اقتراف مجموعة من عمليات السرقة باستعمال الكسر، والتي طالت أسلاكا هاتفية بغرف تحت أرضية وبضائع مختلفة من داخل سيارات نفعية، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة عن العثور بحوزتهم على سلاح أبيض وأدوات ومعدات تستعمل في تكسير الأقفال، علاوة على سيارتين إحداهما صفائحها مزورة. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، والكشف عن كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعنيين بالأمر.

* اليوم المغربي:

• 1.7 مليون شاب مغربي خارج التعليم أو العمل أو التدريب في 2019. قدم المرصد الوطني للتنمية البشرية، في لقاء نظمه بالرباط، نتائج دراسة حول وضعية “الشباب خارج التعليم أو العمل أو التدريب”. وأجريت هذه الدراسة، التي استند مسحها النوعي إلى 549 مقابلة فردية و83 مجموعة مناقشة مع شباب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما في 23 بلدة، بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف)، وهي تهدف، من خلال تشخيص وتحليل كمي ونوعي، إلى فهم أسباب ظهور هذه الفئة التي تطلق عليها التسمية الأنجلوسكسونية المختصرة “NEETs”، وتحليل عدم التجانس في أوضاعهم وصياغة مقترحات تكفل إدماجهم السوسيو اقتصادي. وبخصوص نتائج الدراسة، قال الكاتب العام للمرصد الوطني للتنمية البشرية، حسن المنصوري، في كلمة خلال هذا اللقاء الذي عقد بصيغة حضورية وافتراضية، إن من بين 6 ملايين شاب تتراوح أعمارهم بين 15 و24 سنة، بلغ معدل الشباب “خارج التعليم أو العمل أو التدريب” في 2019 نسبة 28.5 بالمئة، أي 1.7 مليون شاب، بينما 55 بالمئة من الشباب، أي 3.2 مليون يواصلون تعليمهم، أو يتدربون أو يخضعون لتدريب مهني، و16.1 بالمئة، أي مليون شاب، يمارسون مهنة، موضحا أن هذه الفئة من المغاربة تواجه صعوبة بالغة في إيجاد مكانها داخل المجتمع.

• “نفس جديد”.. معرض جماعي بطنجة لخريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة . افتتح مساء السبت برواق “كينت” بمدينة طنجة معرض “نفس جديد” بمشاركة 8 فنانين شباب من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان. ويروم المعرض، المنظم إلى غاية 6 مارس بتعاون مع رواق “كينت” والمعهد الإسباني “ثيربانتيس”، فتح آفاق مهنية واحترافية أمام الفنانين الشباب من خريجي المعهد الوطني للفنون الجميلة، حيث يشهد مشاركة 4 فنانين شباب في صنف الرسم التشكيلي، و3 فنانين متخصصين في الأشرطة المرسومة بإشراف من أستاذ بالمعهد. وأكد مدير المعهد، المهدي الزواق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المعرض يعتبر الدورة الثانية من مبادرة “أجيال من المعهد الوطني للفنون الجميلة”، والذي يستضيف مجموعة من أحسن الخريجين في صنفي الرسم التشكيلي المعاصر والأشرطة المرسومة. وبعد أن أشار إلى أن المعهد الوطني للفنون الجميلة ينفرد في القارة الإفريقية والعالم العربي باعتماد تكوين في مجال الأشرطة المرسومة، اعتبر أن هذا المعرض يشكل فرصة أولى للخريجين والفنانين الشباب للعرض في ظروف احترافية والانفتاح على سوق الفن، مضيفا أن إدارة المعهد تعمل على ضمان تكوين الطلبة وأيضا مواكبتهم خلال السنوات الأولى من التخرج لضمان آفاق مهنية واعدة.

* الصحراء المغربية:

• سفراء معتمدون بالمغرب يقفون على المؤهلات الاقتصادية والسياحية وفرص الاستثمار بجهة كلميم واد نون. بدأ مجموعة من السفراء المعتمدين بالمغرب من بلدان افريقية وأسيوية وعربية، السبت، زيارة استكشافية لجهة كلميم واد نون، تستغرق ثلاثة أيام، يقفون خلالها على المؤهلات الاقتصادية والسياحية وفرص الاستثمار بالجهة. ويضم الوفد كلا من سفراء غامبيا وإندونيسيا وباكستان وروسيا والسينغال وسلطنة عمان وتشاد وأوكرانيا ومصر واليمن، والمندوب العام لحكومات والونيا ولفدرالية والوني – بروكسيل ووزير مفوض بسفارة ليبيا. وشكلت كلميم، حاضرة الجهة، المحطة الأولى لهذه الزيارة، التي نظمها مجلس جهة كلميم واد نون في إطار التسويق الترابي للمؤهلات الجهوية ومن أجل جلب الاستثمارات، حيث قدمت لهم شروحات حول عدد من المشاريع المهيكلة بالجهة، على جميع الأصعدة، اقتصادية واجتماعية وثقافية، لا سيما منها تلك التي تدخل في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

• الصحراء المغربية: مبادرة الحكم الذاتي تحظى بدعم دولي متزايد. أكد سفير المغرب لدى البيرو، أمين الشودري، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمتها الرباط لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تحظى بدعم دولي متزايد، مسلطا الضوء على الزخم التنموي المطرد الذي تشهده الأقاليم الجنوبية للمملكة. وقال الشودري، خلال ندوة افتراضية نظمها المعهد البيروفي الدولي للحكامة حول قضية الصحراء المغربية، إن مبادرة الحكم الذاتي، التي يصفها مجلس الأمن الدولي “بالجدية وذات المصداقية”، تحظى بدعم دولي متزايد، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تتوافق مع الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي. وأضاف أن قضية الصحراء المغربية شهدت، خلال الأشهر الأخيرة، تطورات مهمة بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتمثلت بشكل خاص في فتح العديد من الدول لقنصليات بالداخلة والعيون، واعتراف الولايات المتحدة بسيادة المملكة على أقاليمها الجنوبية، ودعمها لمخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد لتسوية النزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة.

* الأحداث المغربية:

• لالة جمالة: المغرب شكل الملاذ الآمن لليهود. أكدت سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، أن المغرب كان أول بلد عربي يدمج التاريخ اليهودي في مناهجه المدرسية، إلى جانب جهود أخرى مكثفة يقودها جلالة الملك محمد السادس للنهوض بالتراث اليهودي وحمايته وإعادة تأهيله، مشددة على أنه “يمكن دائما الاعتماد على المغرب لتقديم مساهمته في بناء مستقبل من التعايش السلمي”. وذكرت للا جمالة، خلال ندوة افتراضية نظمها الكونغرس الأمريكي، والجمعية الدولية لتراث اليهود السفارديم، على هامش اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الهولوكوست، بدور المملكة في حماية الطائفة اليهودية طوال تاريخها، وبأهمية الرافد العبري في الهوية المغربية. كما ذكرت بموقف صاحب الجلالة الملك الراحل محمد الخامس، الذي حمى 250 ألف يهودي مغربي برفضه الامتثال لـ “القوانين العنصرية” لنظام فيشي، عندما كان المغرب تحت الحماية الفرنسية. وذكرت بأنه “تم الحفاظ على أرواح وممتلكات اليهود المغاربة تحت حمايته، وهذا الموقف الجريء دفع الكثير من الأشخاص إلى البحث عن ملاذ في المغرب خلال الفترة المتبقية من الحرب”.

• وزير الصحة: كميات جديدة من اللقاح في فبراير ومارس وأبريل. كشف وزير الصحة، خالد آیت الطالب، أن المغرب سيتسلم كميات جديدة من لقاح کورونا خلال أشهر فبراير ومارس وأبريل، مشيرا إلى أنه سيتم اعتماد صيغة التدرج في عملية التلقيح حسب الاقتناءات التي ستكون خلال الأشهر المذكورة. وقال آيت الطالب.. “لقد وفقنا في جميع الاتفاقات التي أبرمناها، ولكن لا يمكننا معرفة ما يمكن أن يقع في العالم، إلا أنني يمكن أن أقول إن المغرب سيأخذ منتوجه الكامل الذي تفاوض عليه”. وأضاف وزير الصحة، في تصريحات صحافية، على هامش إشرافه على انطلاق عملية التلقيح في مدينة الرباط، أن المجهودات التي يتم القيام بها جبارة، في ظل التسابق العالمي على اللقاح، ولكن بفضل المجهودات والرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمكنا من توفير كمية مهمة من جرعات اللقاح لكي تنطلق عملية التلقيح، ولازلنا نشتغل لنتوصل بجرعات أخرى”.

* العلم:

• سفارة المملكة ببريتوريا تبدد من قلب جنوب إفريقيا بالحجة اليقينية المزاعم الانفصالية المضللة. “الصحراء المغربية.. قضية وطن”، هو عنوان منشور قدمه ببريتوريا، سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني. ويسعى الدبلوماسي المغربي، من خلال هذا المنشور، إلى الإجابة على تسعة من الأسئلة، الأكثر شيوعا بخصوص النزاع الإقليمي المفتعل، حول قضية الصحراء المغربية، لرفع الحجاب عن الحقائق الظاهرة التي لا يمكن لأي حيلة أو خبث مساومتها أو إعادة كتابتها. وأبرز السفير أن الغرض من هذا المنشور هو تقديم تقرير بلغة الأصالة، من خلال عناصر واقعية لا يمكن إخفاؤها بسبب وجود تفسيرات محرفة تفتقر إلى الاستبصار. ومع أن هذا الافتراء لا يمكن أن يستمر مع مرور الوقت، فإن التضليلات المشبوهة التي يرددونها لا زالت في حاجة إلى تمييز. وبعد أن شدد العمراني على ضرورة “دحض الدعاية الوقحة لخصوم الوحدة الترابية للمغرب لأنهم يروجون الأكاذيب والتبسيط المشين واختصارات التاريخ”، أبرز أن مغربية الصحراء هي الحقيقة التاريخية، والشرعية القانونية، والإرادة الاجتماعية التي عاشها المغرب، واحترمها بالكامل، بجميع مكوناته الإنسانية والاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية.

• الهاكا تصدر 66 قرارا وتتوصل بأزيد من 700 شكاية خلال سنة 2019. أصدرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، 66 قرارا بشأن قضايا مختلفة منها توازن ونزاهة الخبر، وصون الكرامة الإنسانية، واحترام المرأة ومحاربة الصور النمطية، وحماية الطفل والجمهور الناشئ، والحفاظ على الصحة العامة والتواصل الإشهاري خلال 2019، وذلك وفقا لتقرير الأنشطة الذي أصدرته المؤسسة برسم سنة 2019. وأشارت الهاكا إلى أن تتبع البرامج وتقنين المضامين السمعية البصرية خلال الفترة ذاتها، تطلب تعبئة كبيرة لمجهودات الهيأة العليا التي تتولى السهر على تقيد كل متعهدي الاتصال السمعي البصري، العموميين والخواص، بالتزاماتهم في مجال احترام مبادئ حقوق الإنسان والقيم الديموقراطية في المضامين الإذاعية والتلفزية المبثوثة، دون المس بحرية التعبير وفي احترام تام للحرية التحريرية للمتعهدين. وأبرزت الهيأة، في بلاغ لها، أنه في إطار مهمتها في مجال إرساء مشهد سمعي بصري تعددي ومتنوع، يعرض التقرير منح الهيأة العليا ترخيصين لإحداث واستغلال خدمتين إذاعيتين، الأولى تبث على “إف إم” والثانية على الانترنيت، وترخيصا لاستغلال خدمة تلفزية عبر الساتل وثلاثة أذون بتوزيع خدمات سمعية بصرية حسب الطلب.

* الاتحاد الاشتراكي:

• بوريطة يتباحث مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي. أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مباحثات مع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات، تناولت عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. واتفق المسؤولان، خلال هذه المباحثات التي أعقبت المكالمة الهاتفية بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على تشكيل مجموعات عمل ستشرف على إبرام اتفاقات تعاون في العديد من المجالات، ولا سيما الاستثمارات والفلاحة والمياه، والبيئة، والسياحة، والعلوم، والابتكار، والطاقة. وبالنظر إلى القيود التي تفرضها جائحة (كوفيد-19)، ستجتمع مجموعات العمل هاته عبر تقنية المناظرة المرئية. ومع ذلك، سيزور وفد مغربي رفيع المستوى إسرائيل في أقرب الآجال، ربما في فبراير، وذلك لوضع اللمسات الأخيرة على شروط هذه الاتفاقات. كما يتوقع أن يزور وفد إسرائيلي، برئاسة بن شبات، المغرب خلال شهر فبراير. وشكلت المحادثات بين بوريطة وبن شبات مناسبة لاستحضار الإمكانات الكبيرة للتعاون الذي لن يعود بالنفع على المغرب وإسرائيل فحسب، بل على المنطقة بأسرها.

• كوفيد 19: تلقيح أزيد من 90 ألف شخص منذ انطلاق العملية. وصل عدد المستفيدين من عملية التلقيح ضد كورونا إلى حدود أمس الأحد أزيد من 90 ألف شخص، منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19. وقال عبد الحكيم يحيان، مدير مديرية السكني بوزارة الصحة، إن أزيد من 90 ألف شخص استفادوا من عملية التلقيح ضد كورونا خلال 3 أيام السابقة. وأضاف يحيان، خلال حلوله ضيفا على برنامج خاص بثته القناة الثانية، “إننا نسجل بارتياح نجاح انطلاق عملية التلقيح، والأرقام مازالت في التحليل والقراءة لكن تمكنا من تلقيح أزيد من 90 ألف شخص منذ انطلاق العملية، وهذا شيء يدل على التجاوب السريع للمواطنين”. وأوضح يحيان أنه “ليس هناك تاريخ محدد لوصول الشحنات المتبقية من اللقاح”.

* بيان اليوم:

• الرفع من الطاقة الاستيعابية لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي في حدود 75 في المئة. أفادت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بأنه تقرر الرفع من الطاقة الاستيعابية المسموح بها بالنسبة لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي في حدود 75 بالمئة. وجاء في بلاغ للوزارة، “تنهي إلى علم المواطنين وكافة المهنيين بقطاع النقل الطرقي، أنه نظرا لاستئناف النشاط الاقتصادي بعد فترة الحجر الصحي العام بالبلاد، والذي ترتب عنه ارتفاع الطلب على النقل الطرقي الجماعي للأشخاص، فقد تقرر الرفع من الطاقة الاستيعابية المسموح بها بالنسبة لمركبات نقل المستخدمين والنقل المدرسي على غرار ما هو معمول به حاليا في قطاع نقل المسافرين والنقل السياحي، لتصبح الطاقة الاستيعابية لهذه المركبات في حدود 75 بالمئة، وذلك ابتداء من تاريخ نشر هذا القرار”.

• صندوق الإيداع والتدبير: تجديد اعتماد شهادة إيزو 9001. حصلت مجموعة صندوق الإيداع والتدبير على تجديد اعتماد شهادة إيزو 9001 نسخة 2015 عن نظام إدارة جودة الخدمات المتعلقة بتدبير الادخار. وذكرت المجموعة، في بلاغ لها، أنها حصلت على تجديد هذا الاعتماد، عقب عمليات التدقيق التي أشرف عليها المكتب الدولي لمنح شهادات التصديق والجودة TUV Rheinland، والتي يغطي نطاقها الخدمات التالية: الأمانات، المهن القانونية، الادخار المؤسساتي، الخدمات البنكية، صندوق التكافل العائلي، تدبير الشبكات”. وحسب المجموعة، فإن تجديد هذه الشهادة يؤكد التزامها بالتحسين المستمر لآليات اشتغالها، ضامنة بذلك لجميع الزبناء والأطراف المعنية خدمات طبقا للمواصفات والمقاييس العالمية لإدارة الجودة، مع تسليط الضوء على الطبيعة الابتكارية لعروضها وخدماتها. وتندرج توجهات سياسة الجودة لنشاط تدبير الادخار في إطار رؤية المجموعة في مجال التميز العملياتي، والمراقبة الموطدة للمخاطر وإرضاء الزبناء.

* رسالة الأمة:

• الفردوس: وكالة المغرب العربي للأنباء تشكل العمود الفقري للإعلام بالمغرب وتحظى بالأولوية. صادق المجلس الإداري لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي انعقد الجمعة تحت رئاسة وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، على مخطط عمل سنة 2021 والميزانية المترتبة عنه. وصادق المجلس، في بداية أشغاله التي انعقدت، على الخصوص، بحضور المدير العام للوكالة، خليل الهاشمي الإدريسي، وأعضاء المجلس ووسيط الوكالة، إدريس اجبالي، على محضر الاجتماع الذي انعقد بتاريخ 24 دجنبر 2019. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أبرز الفردوس الدور المحوري الذي تضطلع به وكالة المغرب العربي للانباء في الحقل الإعلامي الوطني، مؤكدا أنها “تحظى بالأولوية” وتشكل “العمود الفقري” لقطاع الإعلام بالمغرب. وأعرب الوزير عن استعداد الوزارة لمواكبة الوكالة في إنجاز مشاريعها. وبهذه المناسبة، استعرض الكاتب العام للوكالة، رشيد بومحيل، في عرض، أهم المنجزات التي حققتها الوكالة منذ انعقاد آخر مجلس إداري. إثر ذلك، صادق المجلس الإداري للوكالة على التقريرين الأدبي والمالي برسم السنة المالية 2019، التي تميزت بتوظيف 58 شخصا، وبذل جهود كبيرة في مجال التكوين من خلال ماب أكاديمي، باعتبارها ركيزة استراتيجية مخطط عمل الوكالة، والتي استفاد منها 386 مستخدما تلقوا دورة تكوينية واحدة على الأقل، وتكوينا تأهيليا في المهن الجديدة (920 يوما).

• العيون.. توقيف شخص وحجز أزيد من طن من مخدر الشيرا. تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 26 سنة، مبحوث عنه على الصعيد الوطني في قضايا المخدرات، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى حي خط الرملة بمدينة العيون، بعدما أوضحت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات الأشخاص المبحوث عنهم أنه يشكل موضوع مذكرة بحث صادرة في حقه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الدرك الملكي بمدينة الداخلة في قضايا المخدرات. وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذه القضية مكنت من تحديد مكان إخفاء شحنة للمخدرات بمنطقة خلاء تبعد بحوالي 150 كيلومترا في اتجاه مدينة السمارة، وذلك قبل أن يتم الانتقال إلى عين المكان وحجز 53 رزمة من مخدر الشيرا بلغ مجموع وزنها الإجمالي طن و590 كيلوغراما.

* لوماتان:

• العاهل الإسباني.. “إسبانيا والمغرب بلدان يتقاسمان مصالح وتحديات مشتركة”. أكد العاهل الإسباني، الملك فليبي السادس، على أهمية العلاقات التي تجمع بين إسبانيا والمغرب “البلدان اللذان يتقاسمان مصالح وتحديات مشتركة”. وقال العاهل الإسباني، في كلمة ألقاها خلال حفل الاستقبال السنوي للسفراء المعتمدين لدى إسبانيا ونشرت على الموقع الرسمي للقصر الملكي الإسباني.. “نأمل أن تسمح لنا الوضعية الصحية قريبا باستئناف جدول أعمال الاجتماعات مع المغرب (…) البلد الذي نتقاسم معه مصالح وتحديات مشتركة”. وأوضح الملك فليبي السادس أن “علاقات إسبانيا مع بلدان منطقة المغرب العربي تتسم بالتقارب والصداقة”.

* ماروك لو جور:

• المكتب الوطني للهيدروكاربورات: أشغال البحث المعدني همت 47 مشروعا خلال سنة 2020. ذكرت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة أن أشغال البحث المعدني همت 47 مشروعا توجد بالمناطق الواعدة في البلاد. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، صدر عقب انعقاد المجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن الأشغال الخاصة بالمكتب غطت 34 مشروعا، 11 منها تهم المعادن النفيسة، و9 للمعادن الأساسية، و7 خاصة بالصخور والمعادن الصناعية، إلى جانب أربعة مشاريع تخص الاستكشافات العامة وثلاثة مشاريع خاصة (الطاقة الجيوحرارية والهيدروجين). وفي إطار الشراكة في مجال استكشاف الهيدروكاربورات، تم توقيع اتفاقيتين للاستطلاع، وسبعة ملاحق اتفاقيات نفطية، ومذكرتي تفاهم، وملحق مذكرة تفاهم، وثلاث اتفاقيات حفظ السرية. كما تم تعزيز محفظة الشراكة في مجال الهيدروكاربورات، من خلال توقيع عقد استطلاع مع شركة “كونوكوفيليبس”، التي تعتبر أحد الفاعلين الرئيسيين في صناعة النفط الدولية.

* أوجوردوي لو ماروك:

• إحداث أول إعدادية قروية رقمية للقرب. تم إحداث أول إعدادية قروية رقمية محلية في المغرب، بدوار خلاد، وذلك في إطار شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والشركة العامة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في أزيلال، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لبني ملال خنيفرة، ومؤسسة زاكورة. بالنسبة لمؤسسي هذا المشروع، فإن إحداث هذه الإعدادية يأتي في إطار البحث عن حلول مبتكرة وبديلة لتعزيز تكافؤ الفرص للولوج إلى التعليم وتحسين أداء المنظومة التربوية، ويتعلق الأمر أيض ا بمحاربة الهدر المدرسي، وتقديم مواد تربوية بطريقة مبتكرة من خلال استعمال التكنولوجيا الرقمية.

* ليكونوميست:

• المحامون: الإصلاح جاهز لكن … أضحى مشروع القانون الذي ينظم مهنة المحاماة جاهزا، إلا أنه لم تتم إحالته بعد على البرلمان. ويحمل هذا الإصلاح مجموعة من التعديلات على القانون رقم 28-08 المؤرخ في 20 أكتوبر 2008. وينص على استبدال امتحان القبول في هيئة المحامين بمباراة. وقد شدد وزير العدل على أهمية تحديث هذه المهنة: “إحداث مكاتب متعددة التخصصات لمواكبة تطور المملكة على المستوى القاري”. لكن هذا الأمر يظل صعبا، حيث تعارض فئة كبيرة من أسرة المحاماة التعديل الخاص بالسماح لمحامين أجانب أو حاملي الجنسية المزدوجة بممارسة المحاماة بالمغرب، والذين سيمثلون قيمة مضافة حقيقية للقطاع.

* لوبينيون:

• التمويل التعاوني في المغرب: نحو فتح آفاق جديدة أمام حاملي المشاريع. يتعلق الأمر بإطار قانوني جديد انتظره الكثيرون بفارغ الصبر من أجل اعتماده وتفعيله. وسيمكن مشروع القانون رقم 15.18، المتعلق بالتمويل التعاوني، من وضع ترسانة قانونية وتنظيمية قادرة على تعزيز بروز مختلف أنشطة التمويل التعاوني في المغرب. وقد تمت إحالة هذا المشروع، في قراءة ثانية، على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، يوم الخميس 28 يناير 2021. وستفتح هذه الوسيلة التمويلية البديلة، في سياق الجهود المبذولة لتحقيق الانتعاش الاقتصادي، آفاق ا جديدة لحاملي المشاريع.

* البيان:

• جهة الرباط سلا القنيطرة.. عملية التلقيح تجري في ظروف جيدة ودون آثار جانبية. قام وزير الصحة، خالد آيت الطالب، السبت، بزيارة لعدد من المراكز الصحية بجهة الرباط سلا القنيطرة، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها الفعلية الخميس الماضي بالقصر الملكي بفاس. وشملت الزيارة كلا من المركز الصحي المسيرة 2 بعمالة الصخيرات-تمارة ومركز التلقيح بالمركز الصحي الحضري حي السلام (عمالة سلا)، والمركز الصحي الحضري مولاي الحسن بالقنيطرة والمركز الصحي الحضري المعمورة بإقليم الخميسات، لتتبع سير عملية التلقيح. وفي تصريح للصحافة بالمناسبة، أبرز آيت الطالب أن المغرب يشهد، وبعد إعطاء صاحب الجلالة الانطلاقة الفعلية لعملية التلقيح على مستوى التراب الوطني، انخراط العديد من المواطنات والمواطنين الذين كانوا في الصفوف الأمامية (مهنيو قطاع الصحة) وأيضا الفئات الهشة المستهدفة فوق 75 سنة، مبرزا أن العملية تجري في ظروف جيدة ومرنة، بانتظام ودون آثار جانبية.

* ليبيراسيون:

• المسرح المغربي الأمازيغي: إضافة نوعية في مجال الفن الرابع. في مقاربة للمسرح المغربي الأمازيغي، الذي جرى إنتاجه منذ سنوات طوال، تشكلت تجارب فنية كرست إشعاعها وألقها، لأنها اشتغلت على تقنيات كثيرة ولحظات حياتية مغايرة، ظلت وفية لكل مراحل الإنتاج والإنجاز في مجال المسرح. وإذا كانت هذه التجارب، التي تعد إضافة نوعية في مجال الفن الرابع، قد فرضت نفسها ضمن المشهد الفني المغربي فرضا، فلأن المشتغلين في هذا المجال من فنانين ومخرجين وتقنيين، لهم رؤية واضحة بشأن المزج بين الفن والمعطى الهوياتي، وهو ما ضمن لهذه التجارب المسرحية الأمازيغية المتميزة بالتنوع والغني، مزيدا من الانتشار لدى جمهور متعطش لمعانقة تجارب فنية مغايرة. فمن الإنتاج، الذي يمر بالإنجاز وصولا إلى التداول، راكم المسرح المغربي الأمازيغي عبر الزمن مؤلفات مسرحية كثيرة في الإبداع والتحليل والنقد، وصولا إلى عروض تنشط مختلف الفضاءات الثقافية الوطنية في أكثر من مناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *