أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 غشت

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 غشت الجاري:

قلق بسبب سوء استغلال منابع مياه “عين الصافية” (المساء)

دقت فعاليات محلية، في اتصال بـ”المساء”، ناقوس الخطر إزاء ما سمته الضياع الذي تتعرض له يوميا كميات كبيرة من مياه “عين الصافية” التي تعد من بين أهم المنابع والموارد المائية التي تتمركز بوسط مدينة مكناس، في الوقت الذي يتم استغلال جزء من مياه هذه العين في ملء مسابح جماعية مجاورة، فيما يكون مصـيـر الجزء الآخر الـضـيـاع في مجاري الصرف الصحي.

Advertisements

وأوضحت المصادر ذاتها أنه على الـرغم من أن مياه العين المذكورة تتميز بكثرة تدفقها و بعذوبتها وجودتها إلا أن كميات هائلة منها تتعرض منها للضياع بسبب اختلاطها بمياه مجاري الصرف الصحي، نتيجة ما وصف بسوء تدبير هذه الثروة المائية المهمة مـن قبل الجهات المعنية في مقدمتها جماعة مكناس، وهو ما يثير الكثير من القلق خاصة و”نحن في عز أزمة المياه بسبب النقص الحاد الحاصل في هذه المادة الحيوية”.

ارتفاع مديونية الأسر المغربية (المساء)

بلغ إجمالي مديونية الأسر 386 مليار درهم خلال سنة 2021، منها 13،3 مليار درهم من التمويل التشاركي، حسب ما جاء في التقرير السنوي التاسع الخاص بالاستقرار المالي الذي أصدره بنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي و الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

وأشار التقرير إلى أن قروض السكن استحوذت على نسبة 65 في المائة، في حين حازت القروض الاستهلاكية على 35 في المائة من إجمالي الديون التي منحتها البنوك وشركات التمويل.

وارتفعت هذه المديونية بنسبة 4،8 في المائة مقابل 2،7 في المائة التي سجلتها في 2020، لتقترب بذلك من متوسط معدل زيادتها المحدد في 4،9 في المائة والذي تم تسجيله خلال الفترة الممتدة من 2013 إلى 2019. ولا يزال يمثل هذا النوع أكثر من ثلث القروض التي تمنحها المؤسسات.

اقتراع 8 شتنبر 2021: المحكمة الدستورية تقضي بعدم قبول 27 طعنا يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب (الصحراء المغربية)
قضت المحكمة الدستورية بعدم قبول 27 طعنا يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021 وبرفض 28 طلب إلغاء.

وذكرت المحكمة الدستورية، في بلاغ أصدرته على إثر بتها في المنازعات الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب المجراة يوم 8 شتنبر 2021، أنه “طبقا لأحكام الفصل 132 من الدستور، والأحكام ذات الصلة المنصوص عليها في القانونين التنظيميين المتعلقين بالمحكمة الدستورية وبمجلس النواب، قامت المحكمة الدستورية بالبت، داخل الأجل الدستوري، في جميع عرائض الطعن المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021، وقضت على إثر ذلك بعدم قبول 27 طعنا وبرفض 28 طلب إلغاء”.

الأمن يضرب بقوة “مافيات” التهريب الدولي للمخدرات (الصحراء المغربية)

يتواصل تلقي شبكات الاتجار بالمخدرات، بشكل متلاحق، ضربات أمنية قوية بالمغرب، إذ أثمرت عملية جديدة عن حجز كمية مهمة من الحشيش، إثر تمكن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أول أمس الأحد، من إيقاف شخصين من ذوي السوابق القضائية، للاشتباه في تورطهما في نشاط شبكة إجرامية للتهريب الدولي لهذه السموم.

وألقي القبض على المشتبه فيهما على متن سيارة نفعية خلال عملية أمنية جرى تنفيذها على مستوى الطريق السيار المداري ضواحي مدينة الرباط، حيث مكنت عمليات التفتيش المنجزة على متن هذه الناقلة من حجز 56 رزمة تحتوي على طن و820 كيلوغراما من مخدر الشيرا معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية.

محلل سياسي: الخطاب الملكي “حافل بالأفعال” (اليوم المغربي)

أكد المحلل السياسي محمد بلعربي أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة عيد العرش المجيد، “حافل بالأفعال”، لدرجة أنه يشكل لحظة تقرير مرحلي وإطلاق مبادرات مستقبلية مع رسم لمسارها.

وأبرز بلعربي، الأستاذ الباحث بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن السياقات هذه السنة خاصة جدا، حيث هي مطبوعة بتداعيات أزمة الوباء وتحولات البيئة الدولية التي لا تزال تؤثر على الاقتصاد الوطني والعالمي.

وقال إنه من خلال التذكير بضرورة مزج روح المبادرة بالمرونة لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية، يكون الخطاب الملكي حافلا بالأفعال، حيث هدف، في مثل هذه الظروف، إلى ترسيخ الاستقرار الاجتماعي، وتحسين وضعية المرأة والأسرة، وتعزيز قدرات الاقتصاد الوطني.

أكاديمي: خطاب العرش هو خطاب الحكمة والتبصر والإصلاح (اليوم المغربي)

أكد نائب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، حميد أبولاس، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 23 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، هو خطاب الحكمة والتبصر والإصلاح.

وقال أبولاس، إن “خطاب العرش هو خطاب الحكمة والتبصر والإصلاح لاستكمال حقوق المرأة، وخطاب الإرادة لتجاوز الصعوبات والتحديات الظرفية، كما أنه خطاب الأخوة وسياسة اليد الممدودة لإقامة علاقات طبيعية بين المغرب والجزائر، البلدين والشعبين اللذين تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية ومصير مشترك”.

في بلاغ قوي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال مباشرة بعد خطاب العرش: الاعتزاز الكبير بمضامين الخطاب الملكي السامي الذي يشكل تجسيدا متجددا للتلاحم بين الملك والشعب (العلم)
عقدت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال اجتماعها عن بعد برئاسة نزار بركة الأمين العام للحزب مساء يوم السبت الماضي، مباشرة بعد الاستماع إلى الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

وقد استعرضت مضامين الخطاب الملكي السامي وما حمله من ترسيخ للتلاحم بين الملك والشعب في مواجهة التحديات، ورؤية خلاقة لمواصلة مسار تحديث الدولة والمجتمع والاقتصاد الذي انطلق مع تولي جلالته العرش، وفق الثوابت الراسخة للمملكة المغربية والقيم والمبادئ المميزة للنموذج المغربي المتفرد، ومن حرص على التكريس الفعلي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتوطيد دعائم الدولة الاجتماعية.

الأصول الاحتياطية الرسمية تتجاوز 330 مليار درهم سنة 2021 (العلم)

تعززت الأصول الاحتياطية الرسمية بنسبة 3,2 في المئة لتبلغ 330,8 مليار درهم خلال سنة 2021، حسب التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية.

وأوضح التقرير الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب إلى جلالة الملك محمد السادس السبت بالقصر الملكي بالرباط، أن هذه الأصول تغطي 5 أشهر و29 يوما من واردات السلع والخدمات.

وأفاد المصدر ذاته، أن هذا التطور يعزى الى التمويلات الخارجية الصافية للخزينة التي بلغت 8،14 مليار درهم، وإلى مخصصات حقوق السحب الخاصة الممنوحة من طرف صندوق النقد الدولي بمبلغ يعادل 10,8 مليار درهم، وكذا إلى عمليات شراء العملة من قبل بنك المغرب في إطار المناقصات التي يقوم بها لضبط السوق بمبلغ إجمالي قدره 15 مليار درهم.

خطاب العرش.. جلالة الملك سطر خارطة طريق لأولويات المملكة (رسالة الأمة)

أكد إيمانويل دوبوي، رئيس معهد المستقبل والأمن في أوروبا، مجموعة التفكير التي تتخذ من باريس مقرا لها، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سطر ضمن الخطاب الذي ألقاه، يوم السبت، بمناسبة عيد العرش، خارطة طريق للأولويات الأكثر إلحاحا التي يتعين على المغرب الانكباب على معالجتها.

وبحسب الخبير الفرنسي في الجغرافيا السياسية والإستراتيجية، فإن من بين هذه الأولويات، أكد جلالة الملك في المقام الأول على ضرورة تعزيز مكانة المرأة داخل المجتمع المغربي، لاسيما من خلال مراجعة وملاءمة المدونة.

حزب التقدم والاشتراكية يثمن المضامين المتقدمة لخطاب العرش (بيان اليوم)

يثمن المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الخطاب المتميز لجلالة الملك بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لعيد العرش، على غرار ما يميز الخطب الملكية السامية بمناسبة هذه الذكرى الوطنية الرمزية، متقدما بأصدق التهاني وأنبل المشاعر، بهذه المناسبة، وبمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة، إلى جلالة الملك، وإلى كافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة، وإلى كل الشعب المغربي.

ويعرب الحزب عن إشادته بالتوجهات المتقدمة لمضامين هذا الخطاب، من خلال تأكيده على ضرورة النهوض بمكانة المرأة المغربية، وتمكينها من حقوقها في كافة مناحي الحياة، وتكريس المساواة بين النساء والرجال، وإخراج الآليات والمؤسسات المرتبطة بذلك إلى حيز الوجود.

موجة حر مرتقبة إلى غاية يوم الخميس القادم بعدد من أقاليم المملكة (بيان اليوم)

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 42 و 47 درجة) من يوم الأحد إلى غاية يوم الخميس القادم بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أنه سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 42 و 47 درجة، ابتداء من يوم الأحد إلى غاية غد الأربعاء، بكل من أقاليم وزان وتاونات ومكناس والحاجب وتازة وجرسيف ومولاي يعقوب وصفرو وفاس وسيدي سليمان وسيدي قاسم والخميسات وخريبكة وخنيفرة وبني ملال والفقيه بن صالح وسيدي بنور وبرشيد وسطات وبن سليمان واليوسفية وشيشاوة ومراكش والرحامنة وقلعة السراغنة وطاطا وتارودانت وأسا-الزاك والسمارة، وكذا داخل أقاليم الصويرة وآسفي والجديدة وسلا وتمارة-الصخيرات والعرائش والقنيطرة وسيدي إفني وكلميم وأكادير إداوتنان.

بنك المغرب: ارتفاع الودائع البنكية بنسبة 5,2 في المائة سنة 2021 (الاتحاد الاشتراكي)

ارتفعت الودائع البنكية بنسبة 5,2 في المائة سنة 2021، مقابل 6,4 في المائة سنة من قبل، بحسب التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية.

وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من طرف والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، أن هذا التطور يشمل تباطؤ الودائع تحت الطلب من 10,6 في المائة إلى 7,6 في المائة، وشبه استقرار الودائع لأجل بعد انخفاضها بنسبة 9,5 في المائة، وانتعاش الودائع بالعملات الأجنبية بنسبة 5,4 في المائة بعد انكماشها ب 5,4 في المائة.

حكومة ومعارضة.. تراشق الانتقاد والإشادة (الأحداث المغربية)

حتى قبل أن يختم البرلمان دورته التشريعية الثانية من السنة الأولى، الأسبوع الماضي، تعالت أصوات المعارضة منتقدة الحصيلة، التي اعتبرتها “ضعيفة”، مما اضطر معه الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الـرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إلى التدخل لتقديم جرد لعمل الحكومة.

الوزير بايتاس، الذي جاء إلى ندوة صحفية نهاية الأسبوع الماضي بالرباط، أفاد بأن مجلسي البرلمان صادقا على 30 مشروع قانون بصفة نهائية، مشيرا إلى أن عدد المشاريع المودعة لدى المجلسين بلغ 35 مشروعا.

مندوبية السجون ترد على اتهامات مرصد دولي مشبوه (الأحداث المغربية)

أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أمس الاثنين، أن ترحيل السجين (س.ر) من السجن المحلي عين السبع 1 إلى السجن المحلي عين برجة يروم التخفيف من حدة الاكتظاظ المزمن الذي تعرفه المؤسسة المرحل منها، ويراعي أيضا قرب المؤسسة المرحل إليها من عنوان سكناه.

وأفادت المندوبية، في بيان توضيحي ردا على البلاغ الصادر عن ما يسمى بمرصد حماية المدافعين عن حقوق الإنسان التابع للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان بخصوص وضعية السجين (س.ر) الموجود بالسجن المحلي عين برجة والمحكوم بعقوبة سجنية مدتها خمس سنوات، أنه “بعد صدور حكم استئنافي في حق السجين المعني تقرر ترحيله من السجن المحلي عين السبع 1 إلى السجن المحلي عين برجة الواقع بنفس المدينة، وذلك من أجل التخفيف من حدة الاكتظاظ المزمن الذي تعرفه المؤسسة المرحل منها، وكذا مراعاة لقرب المؤسسة المرحل إليها من عنوان سكناه المبين في ملفه الجنائي والكائن بمدينة الدار البيضاء”.

آيت الطالب يواصل جولات الحوار الإجتماعي باستقبال ممثلين عن القطاع الخاص (لوماتان)

أجرى وزير الصحة والحماية الإجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس بالرباط، لقاءين مع كل من الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، وذلك في إطار جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، من أجل إنجاح تنزيل الورش الملكي المتعلق بإصلاح المنظومة الصحية في المملكة.

وأوضح آيت الطالب، في تصريح صحافي عقب هذا اللقاء، أن اجتماع اليوم يأتي بعد الاجتماعات التي جرت مع القطب العمومي ، مشيرا إلى أن اللقاء خصص لدراسة مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الذي تمت المصادقة عليه خلال المجلس الوزاري المنعقد يوم الأربعاء 13 يوليوز 2022، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اقتراع 8 شتنبر 2021: المحكمة الدستورية تقضي بإلغاء انتخاب 16 عضوا بمجلس النواب (أوجوردوي لوماروك)

قضت المحكمة الدستورية بإلغاء انتخاب 16 عضوا بمجلس النواب، وبتصحيح نتيجة اقتراع بدائرة انتخابية محلية واحدة.

وقضت المحكمة الدستورية أيضا، بعدم قبول 27 طعنا يتعلق بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021 وبرفض 28 طلب إلغاء.

وذكرت المحكمة في بلاغ صحفي أصدرته على إثر بتها في المنازعات الانتخابية المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب المجراة يوم 8 شتنبر 2021 ، أنه “طبقا لأحكام الفصل 132 من الدستور، والأحكام ذات الصلة المنصوص عليها في القانونين التنظيميين المتعلقين بالمحكمة الدستورية وبمجلس النواب، قامت المحكمة الدستورية بالبت، داخل الأجل الدستوري، في جميع عرائض الطعن المتعلقة بانتخاب أعضاء مجلس النواب برسم اقتراع 8 شتنبر 2021.

أكاديمي: خطاب العرش خارطة طريق لمواصلة بناء مغرب الغد (ماروك لوجور)

أكد خالد العيوض، أستاذ باحث وفاعل جمعوي، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، هو خارطة طريق لمواصلة بناء مغرب الغد في مختلف المجالات.

وقال الأكاديمي، في تصريح صحفي، “إن الخطاب الملكي السامي هو استشراف للمستقبل من أجل بناء مغرب قوي على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”.

وأبرز الأستاذ العيوض أن جلالة الملك أكد على أهمية ودور الاستثمار في الانتعاش الاقتصادي، وعلى تعبئة صناع القرار لفائدة تحسين بيئة الأعمال الوطنية، من أجل مواجهة العقبات والتحديات التي يفرضها السياق الجيوسياسي، والأزمة الصحية في العالم.

استزراع 80 ألف “تراوت قوس قزح” بمياه نهر أم الربيع (لوبنيون)

شهدت، مؤخرا، منابع نهر أم الربيع، بإقليم خنيفرة، عملية استزراع 80 ألف سمك تراوت قوس قزح (سلمون قوس قزح)، في إطار تنفيذ محاور استراتيجية “غابات المغرب 2020-2030″، الرامية إلى تثمين والحفاظ على التراث الطبيعي.

وقد تم تنفيذ هذه المبادرة بتنسيق مع المركز الوطني للأحياء المائية وتربية الأسماك بأزرو، والجامعة المغربية للصيد الإيكولوجي.

وعرفت هذه العملية مشاركة منتزه خنيفرة الوطني وعدد من أعضاء منظمات غير حكومية مهتمة بالتنوع البيولوجي وحماية البيئة، خاصة جمعية منابع الصيد الإيكولوجي بمريرت، ونادي الأطلس المتوسط للصيد بالريشة.

برنامج “فرصة” يشرع في تمويل المشاريع الأولى (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمس الاثنين، بأن برنامج تشجيع العمل المقاولاتي “فرصة” قد شرع في تمويل المشاريع الأولى، وذلك عقب الاجتماعات المنعقدة في عدة جهات للجان التمويل.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه “منذ عدة أسابيع اتخذ برنامج (فرصة) نسقا متسارعا في مختلف أطوار الانتقاء والمواكبة، ما مكن من انعقاد أولى لجان التمويل نهاية شهر يوليوز”.

وأكد المصدر ذاته أنه بهذه المناسبة، انعقدت لجان التمويل في العديد من الجهات، ما مكنها من تحديد أولى مجموعات حاملي المشاريع الممولة وكذا مبالغ قروض الشرف الممنوحة.

وزير فلسطيني… دعم المغرب ساهم في صمود الفلسطينيين وفي بقائهم على أرضهم (البيان)

أكد وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية، أحمد مجدلاني ، أن الدعم الكبير الذي يقدمه المغرب لفلسطين، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ساهم بشكل كبير في استمرار صمود الفلسطينيين وبقائهم على أرضهم.

وقال مجدلاني في كلمة باسم الرئاسة الفلسطينية خلال حفل نظمته سفارة المغرب برام الله يوم السبت بمناسبة الذكرى ال23 لعيد العرش، “إن الكل يعلم ما يقدمه المغرب من دعم كبير لدولة فلسطين في شتى المجالات، وخاصة ما يقدمه للجنة القدس من دعم مالي والذي في معظمه يأتي كتبرع شخصي من جلالة الملك، الأمر الذي يساهم في استمرار صمود أهلها وبقائهم على أرضها “.

رصد 7.372 ورقة بنكية مزورة سنة 2021 (ليبراسيون)

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية أن عدد الأوراق البنكية المزورة التي تم رصدها خلال سنة 2021 بلغ ما مجموعه 7.372 ورقة، أو ما يعادل 1،1 مليون درهم.

وأوضح التقرير، الذي قدمه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، إلى جلالة الملك محمد السادس السبت الماضي بالقصر الملكي بالرباط، أن هذه الأوراق المزورة تركزت بالأساس في فئة 200 درهم بحصة تصل إلى 61 في المائة

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.