أسعار النفط تقفز في الأسواق العالمية بشكل كبير والمغاربة يضعون أيديهم على قلوبهم

في خبر عاجل وجديد، قفزت أسعار النفط الأربعاء مع إعلان الاتحاد الأوروبي، أكبر تكتل تجاري في العالم، خططا للاستغناء التدريجي عن واردات النفط الروسي مما عوض أثر المخاوف من تراجع الطلب من الصين أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 0746 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.94 دولار للبرميل أو 2.8 بالمئة مسجلة 107.91 دولار للبرميل وسط تداولات بكميات قليلة بسبب عطلة في الصين واليابان. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.02 دولار أو ثلاثة بالمئة إلى 105.43 دولار للبرميل.

واقترحت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية الأربعاء حظرا تدريجيا على النفط الروسي بسبب الحرب على أوكرانيا، إضافة لفرض عقوبات على أكبر بنك روسي بهدف زيادة عزلة موسكو.

Advertisements

وشملت الإجراءات التي اقترحتها رئيسة المفوضية الأوروبية الاستغناء خلال ستة أشهر عن الخام الروسي وعن منتجات التكرير بنهاية 2022. وتعهدت فون دير لين بتقليل أثر ذلك على الاقتصادات الأوروبية.

وذكرت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام والوقود الأمريكية انخفضت في الأسبوع الماضي. وقالت المصادر إن مخزونات الخام انخفضت 3.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 أبريل.

هذا ومن المنتظر أن تنعكس هذه الزيادات وتلك التي ستليها مباشرة على أسعار بيع المحروقات بالمغرب، والتي وصلت شهر أبريل إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة على الإطلاق.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.