أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب .. توقيع مذكرة تفاهم بالرباط

https://linktr.ee/ALAKHBAR24.NET

وقعت اليوم الخميس بالرباط مذكرة تفاهم بين المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والجمهورية الفيدرالية لنيجيريا والمملكة المغربية.

ووقعت هذه المذكرة من قبل سيديكو دوكا مفوض البنيات التحتية و الطاقة ورقمنة بالمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، والرئيس المدير العام لشركة النفط الوطنية النيجيرية مالام ميلي كولو كياريو والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخطرا.

Advertisements

ويأتي هذا الاتفاق كي يؤكد التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومجموعة الدول التي يعبرها الأنبوب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم، الذي سيخول عند إنجازه تزويد مجموعة بلدان غرب إفريقيا و يتيح التصدير إلى أوروبا.

وكانت شركة النفط الوطنية النيجيرية أكدت عقب لقاء بين رئيسها ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمر عليو توراي بأبوجا أول أمس الثلاثاء أنه “عند اكتمال المشروع ، سيوفر ما يقرب من 3 مليارات قدم مكعب قياسي يوم ا من الغاز على طول ساحل غرب إفريقيا انطلاقا من نيجيريا ثم بنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا وصولا إلى المغرب “.

وقد تم إطلاق مشروع انبوب الغاز نيجيريا المغرب عام 2016 في أبوجا برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمد بخاري، وهو مشروع ضخم لنقل الغاز النيجيري إلى عدة دول في غرب إفريقيا ومن ثم إلى المغرب، ومن خلال المملكة، إلى إسبانيا وأوروبا.

وسيكون لخط الأنابيب أيضا فوائد اقتصادية كبيرة للمنطقة، من خلال تسخير طاقة نظيفة تفي بالالتزامات الجديدة للقارة في مجال حماية البيئة.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.