رياضة

تأسيس الاتحاد العربي للهوكي على الجليد: خطوة هامة نحو تطوير الرياضة العربية”

تمت في مدينة سلا يوم السبت 16 ديسمبر 2023، أحداثٌ تاريخية في عالم الرياضة العربية، حيث عُقد المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للهوكي على الجليد. شاركت في هذا المؤتمر 10 دول عربية، بالإضافة إلى المملكة المغربية كبلد مستضيف.

تهدف هذه الخطوة الجديدة إلى النهوض برياضة الهوكي على الجليد في العالم العربي وتمكين المنتخبات العربية من المشاركة دوليًا وفقًا للمعايير العالمية والأولمبية. وقد أُنتخب مشعل الشمري من الكويت أمينًا للاتحاد العربي، والسيد خالد المريني نائبًا لرئيس الاتحاد العربي للهوكي على الجليد في إفريقيا. كما تم انتخاب جمعة الظاهري نائبًا لرئيس الاتحاد العربي للهوكي على الجليد في منطقة آسيا.

وفي إطار أعمال المؤتمر التأسيسي، تم تشكيل اللجان الفنية والتقنية، بالإضافة إلى لجنة المرأة والطفل، والتي ستعمل على دعم وتطوير هذه الرياضة على المستوى العربي.

تضمن جدول أعمال المؤتمر طرح الأفكار والتصورات المستقبلية لتعزيز هذه الرياضة، التي أصبحت تجذب اهتمام الشباب العربي بشكل متزايد. فقد تم التأكيد على أهمية دور الجامعة الملكية المغربية للهوكي على الجليد، من خلال توقيع اتفاقيات وشراكات مع مختلف الأطراف المعنية في المجتمع.

تحدث السيد خالد المريني، رئيس الجامعة الملكية المغربية للهوكي على الجليد، في ندوة صحفية عقب المؤتمر التأسيسي، عن الدور الفعّال والأساسي الذي تلعبه الجامعة في تعزيز هذه الرياضة بين الشباب العربي، وأكد على قدرة الجامعة على تعميم هذه الرياضة من خلال جهودها التقنية والإدارية، والتعاون مع جميع الشركاء المهتمين.

يُعتبر تأسيس الاتحاد العربي للهوكي على الجليد خطوة هامة نحو تطويرى الخبراء أن هذه الخطوة ستسهم في تعزيز قدرات المنتخبات العربية في هذه الرياضة وتمكينها من المنافسة على المستوى الدولي. كما ستسهم في تطوير بنية الرياضة في الدول العربية وزيادة الاهتمام بها لدى الشباب.

من المتوقع أن يتم تنظيم بطولات ومنافسات عربية في الهوكي على الجليد بمشاركة المنتخبات الوطنية من الدول العربية المشاركة في الاتحاد. وسيكون للاتحاد العربي دور هام في تطوير اللعبة وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل للاعبين والمدربين والحكام لرفع مستوى المهارات والمعرفة في رياضة الهوكي على الجليد.

بهذه الخطوة، تؤكد المملكة المغربية التزامها بتطوير الرياضة وتعزيز قيم الشباب والمشاركة العربية في المجال الرياضي. ومن المتوقع أن يكون للاتحاد العربي للهوكي على الجليد دور هام في تحقيق هذه الأهداف وتعزيز التعاون الرياضي بين الدول العربية.

يعتبر تأسيس الاتحاد العربي للهوكي على الجليد إنجازًا مهمًا يفتح الباب أمام تطوير رياضة الهوكي على الجليد في العالم العربي ويساهم في تعزيز التواصل والتفاعل الرياضي بين الدول العربية. ونتطلع إلى رؤية المزيد من الانجازات والتقدم في هذا المجال في المستقبل القريب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى