اقتصاد

بنك المغرب يعتمد منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم المغربي

أعلن بنك المغرب، البنك المركزي المغربي، اعتماد منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم المغربي، ابتداءً من الثلاثاء الماضي. تهدف هذه المنهجية الجديدة إلى تحسين تمثيل السيولة في سوق الصرف وضمان عدالة وشفافية في عملية تحديد أسعار الصرف.

تم إعداد المنهجية الجديدة بالتعاون مع البنوك المشاركة في سوق الصرف واستنادًا إلى توصيات مجلس الاستقرار المالي ومبادئ المنظمة الدولية للجان القيم (OICV) بشأن أسعار الصرف المرجعية. يهدف بنك المغرب من وراء هذه الخطوة إلى جعل أسعار الصرف المرجعية تعكس بشكل أفضل وضعية السيولة في سوق الصرف وتحقيق توازن أكبر.

وتتضمن التغييرات التي أدخلها بنك المغرب في حساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم المغربي تحديد الأسعار على أساس المعاملات التي تتم بين البنوك المشاركة في منصة التداول الإلكتروني. وتم تحديد الفترة الزمنية لهذه المعاملات من الساعة 8:30 صباحًا حتى الساعة 3:30 عصرًا. هذا يشكل تحسينًا ملحوظًا عن الفترة السابقة التي كانت تمتد من الساعة 12:12 ظهرًا حتى الساعة 12:17 بعد الظهر فقط.

وجدير بالذكر أن بنك المغرب قد قام أيضًا بتغيير وقت نشر أسعار الصرف المرجعية، حيث يتم الآن نشرها في الساعة 4:15 بعد الظهر، بدلاً من الساعة 12:30 ظهرًا بحسب الممارسة السابقة. هذا التغيير يهدف إلى توفير وقت كافٍ لإتمام عمليات التداول وتحقيق تحديث أكثر دقة لأسعار الصرف المرجعية.

يجدر بالذكر أن أسعار الصرف المرجعية للدرهم المغربي تستخدم بشكل أساسي لإعادة تقييم الأصول والالتزامات المحررة بالعملات الأجنبية، ولا تهدف إلى استخدامها مباشرة كمرجع لعمليات الصرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى