اقتصاد

خمس مدن مغربية تتحدى نيويورك في غلاء المعيشة….

كشف تقرير حديث صادر عن الموقع الأمريكي “نامبيو”، المتخصص في رصد تفاصيل المعيشة حول العالم، عن تصنيف مفاجئ لخمس مدن مغربية ضمن قائمة أغلى 20 مدينة في القارة الإفريقية.

وتصدرت الدار البيضاء القائمة المغربية بحلولها في المرتبة العاشرة إفريقيا والمرتبة 344 عالميا، تلتها الرباط في المرتبة 11 إفريقيا و349 عالميا، ثم مراكش في المرتبة 13 إفريقيا و354 عالميا، فطنجة في المرتبة 17 إفريقيا و374 عالميا، وأخيرا أكادير في المرتبة 19 إفريقيا و378 عالميا.

ويعتمد التقرير على “مؤشر تكلفة المعيشة” الذي يقارن تكاليف المعيشة في المدن المختلفة بمستوى العيش في مدينة نيويورك الأمريكية، والتي تعتبر المرجع في هذا التصنيف.

وعلى الرغم من تصنيفها ضمن أغلى المدن الإفريقية، إلا أن تكلفة المعيشة في المدن المغربية الخمس لا تزال أقل بكثير من نيويورك. فعلى سبيل المثال، حصلت الدار البيضاء، أغلى المدن المغربية، على معدل 33.2 نقطة فقط في المؤشر، مما يعني أن تكلفة المعيشة فيها أقل بنسبة 66.8% مقارنة بنيويورك.

ويأتي هذا التصنيف ليعكس التحديات الاقتصادية التي تواجهها المدن المغربية، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف السكن والغذاء والخدمات الأساسية. كما يثير تساؤلات حول مدى قدرة هذه المدن على جذب الاستثمارات والسياح، في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

ويبقى السؤال مطروحا حول مدى دقة هذا التصنيف، وهل يعكس بالفعل الواقع المعيشي في المدن المغربية، أم أنه مجرد مؤشر نسبي يخضع لمعايير وتقييمات مختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى