اقتصاد

Lunar New Year: خلال الفترة بين ديسمبر 2023 ويناير 2024 ارتفع سعر صرف الدرهم المغربي مقابل الدولار واليورو

Lunar New Year// أفاد بنك المغرب، في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية، بارتفاع سعر صرف الدرهم المغربي بنسبة 0.93٪ مقابل الدولار واليورو خلال الفترة الممتدة بين شهري ديسمبر 2023 ويناير 2024. ويرجع هذا الارتفاع إلى عدة عوامل اقتصادية ونقدية تؤثر على سوق صرف العملات في المغرب.

وفيما يتعلق بعمليات المناقصة بالعملات الأجنبية لبنك المغرب، أشار التقرير إلى أنه لم يتم إجراء أي جلسة منذ ديسمبر 2021، مما يعني أن السعر تم تحديده بناءً على العوامل السوقية.

Lunar New Year

وبالنسبة لحجم تبادل العملات بين البنوك، فقد بلغ متوسطه 52.7 مليار درهم خلال شهر يناير 2024، مسجلاً انخفاضًا بنسبة 4.3٪ مقارنة بالعام السابق. هذا الانخفاض قد يعكس بعض التغيرات في الطلب على العملات الأجنبية في السوق.

وفيما يتعلق بمعاملات البنوك مع الزبائن، فقد بلغ حجم المشتريات النقدية 26.4 مليار درهم في يناير، و39.9 مليار درهم للمشتريات الآجلة، مقابل 33.3 مليار درهم و 18.4 مليار درهم على التوالي في العام السابق.

أما بالنسبة للمبيعات، فقد بلغت 28.4 مليار درهم للعمليات النقدية، و6.6 مليار درهم للعمليات الآجلة، بعد تسجيل 31.4 مليار درهم و 4 مليار درهم توالياً في العام السابق.

تشير هذه الأرقام إلى بعض التغيرات في سوق صرف العملات في المغرب وتعكس تأثير العوامل الاقتصادية والنقدية على قيمة الدرهم المغربي. يجب مراعاة أن هذه المعلومات قد تحتاج إلى تحليل إضافي لفهم الأثر الكامل لهذه التغيرات على الاقتصاد المغربي ومستقبل سوق الصرف في البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى