المـغرب يقتني العشرات من طائرات “درون” إسرائيلية مُتطــوِّرة

https://linktr.ee/ALAKHBAR24.NET

يستمر الجيش المغربي في تعزيز ترسانة أسلحته الجوية من خلال اقتناء العشرات من الطائرات المسيرة بدون طيار “درونات” الحربية المتطورة من إسرائيل.

وذكر موقع “infodron” المتخصص في أخبار الدرونات عبر العالم، أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز WanderB وThunderB من BlueBird الإسرائيلية، حيث سيتم الإنتاج في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات الإستخبارات والمراقبة والاستطلاع والمسلحين”.

Advertisements

وأوضح الموقع ذاته أن “المغرب اشترى 150 طائرة بدون طيار من طراز Wander8 وThunder £ VTOL، صنعتها الشركة الإسرائيلية “BlueBia”، المملوكة بنسبة 50.30 بالمائة لشركة Israel Aerospace Industries AI وتقوم بتقييم شراء المزيد من أنواع الطائرات بدون طيار الإسرائيلية الصنع، حيث سيتم تنفيذ جزء من إنتاج هذه الدرونات في المغرب، سواء تلك المخصصة لبعثات SR و تلك التي للمسلحين”.

ولفت الإنتباه إلى أن طراز “WanderS” من الدرونات يتميز بقدرته على العمل في أي مكان دون الحاجة إلى مدرج ويمكنه الإقلاع والهبوط عموديًا، كما يتميز بمستوى ضوضاء منخفض نظرًا لأنه يستخدم محركات كهربائية”.

ويمكن أن تعمل الطائرة بدون طيار، يضيف الموقع المتخصص، لمدة تصل إلى ساعتين و على مسافات تصل إلى 50 كيلومترًا بحد أقصى للإقلاع يبلغ 13 كيلوغرامًا خمسة منها تتوافق مع البطارية و واحد ونصف للحمولة، والتي يمكن أن تتوفر على كاميرات نهارية أو ليلية، ويبلغ مداها حوالي 1000 متر حتى مع هبوب رياح من 32 إلى 6 عقدة.

وعن “الدرون” من طراز “ThunderB أو الرعد” هي طائرة بدون طيار أكثر اكتمالا، بمدى يزيد عن 12 ساعة، ومداها يصل 150 كيلومترًا وهوائي تتبع، ويبلغ وزن الإقلاع الأقصى 35 cios ويمكن أن تعمل في الظروف الجوية السيئة.

وأشار الموقع المتخصص نفسه، إلى أنه “ليست هذه هي المرة الأولى التي يتجه فيها المغرب إلى الصناعة الإسرائيلية، فكلا الجانبين سبق لهما التعامل في هذا المجال، إذ في العام الماضي، دفع المغرب 22 مليون دولار، أي ما يقرب من 20 مليون يورو، لشراء عدة أجهزة بدون طيار”.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.