بايتاس : المغرب عازم على دخول سوق الغاز الطبيعي

أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن العلاقات المغربية الإسبانية، منذ البيان المشترك الذي صدر عقب استقبال جلالة الملك لرئيس الحكومة الإسباني، بيدرو سانشيز، وهي تسير بخطى ثابتة، وفي أفق تفعيل كل المقتضيات الواردة في البيان.
وبخصوص استعمال أنبوب الغاز المغاربي، قال، في الندوة الصحفية التي تعقب المجلس الحكومة، اليوم الخميس 28 أبريل 2022، إن المملكة عبرت عن رأيها، أكثر من مرة، وبأنها تعمل بجد لضمان التزود بالغاز الطبيعي، وأن يكون المغرب في منأى على أي تقلب يمكن أن يحصل.

وأشار إلى أن المغرب أطلق طلبات للتعبير عن الاهتمام في هذا الصدد، لأنه عازم على دخول سوق الغاز الطبيعي المسال، والذي سيكون محورا من المحاور الرئيسية الاستراتيجية مع إسبانيا، يقول بايتاس.

يشار إلى أن وكالة الأنباء الإسباني “إيفي” أكدت أن الغاز الذي سيسلم للمغرب عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي، لن يأتي من الجزائر.

Advertisements

وأشارت ” إيفي” عن مصادر من وزارة التحول البيئي الإسبانية، إلى أن إسبانيا اكتفت بالاستجابة لطلب المواكبة المعبر عنه من قبل المغرب من أجل ضمان أمنه الطاقي على قاعدة العلاقات التجارية بين البلدين.

وقالت وزارة التحول البيئي الإسبانية مساء أمس الأربعاء، في بلاغ لها، “لن يكون الغاز الذي يحصل عليه المغرب تحت أي ظرف من الظروف من أصل جزائري”.

وكانت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، في 19 أبريل 2022 بمجلس المستشارين، أشارت إلى أن الحكومة تعمل على تحيين الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية أخذا بعين الاعتبار التحولات التي عرفها هذا القطاع، مشيرة إلى أنها تهدف لتحقيق اقتصاد في الاستهلاك الطاقي بحوالي 20 في المائة.

Advertisements

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.