جهات

انطلاق عملية مراجعة اللوائح الانتخابية للانتخابات العامة والخاصة بالغرف المهنية لعام 2024

في خطوة هامة نحو إعداد الانتخابات العامة والانتخابات الخاصة بالغرف المهنية لعام 2024، أعلن وزير الداخلية عن بدء عملية مراجعة اللوائح الانتخابية.

وفي بلاغ صادر عن الوزارة، أكد وزير الداخلية أن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية قد عقدت اجتماعاتها الأولية للبدء في هذه العملية الهامة.

تمت هذه الاجتماعات الأولية في الفترة ما بين 5 و9 يناير الجاري، حيث قامت اللجان بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية. وفي صباح يوم الأربعاء، 10 يناير 2024، تم إيداع الجداول التعديلية المؤقتة التي تحتوي على القرارات التي اتخذتها اللجان في المكاتب الإدارية المحلية ومكاتب مصالح الجماعات.

وفقًا للبلاغ الصادر عن وزير الداخلية، يتاح للمواطنين الاطلاع على الجداول التعديلية المذكورة خلال الفترة ما بين 10 و17 يناير الجاري بالنسبة للوائح الانتخابية العامة، وما بين 10 و18 يناير الجاري بالنسبة للوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.

وأضاف البلاغ أن الأشخاص غير المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة والمستوفين للشروط القانونية يمكنهم تقديم طلبات تسجيلهم لدى مكاتب السلطة الإدارية المحلية أو عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك. يمتد فترة تقديم الطلبات من 18 إلى 24 يناير الجاري.

أما بالنسبة للمهنيين والمهنيات غير المسجلين في اللوائح الانتخابية للغرف المهنية، يمكنهم تقديم طلبات التسجيل في المكاتب الإدارية المحلية لمزاولة نشاطهم المهني. يمتد فترة تقديم الطلبات لهم من 10 إلى 18 يناير الجاري.

ووفقًا للبلاغ، ستعرض الطلبات المقدمة على اللجان المختصة لبحثها واتخاذ القرارارات المناسبة بشأنها. ستجرى مراجعة نهائية للوائح الانتخابية بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات وتعديلاتها.

تهدف هذه العملية إلى ضمان أن اللوائح الانتخابية تكون دقيقة ومحدثة، وأن جميع المواطنين المستحقين لديهم فرصة للمشاركة في الانتخابات القادمة. كما تهدف أيضًا إلى توفير بيئة انتخابية عادلة وشفافة.

يعد مراجعة اللوائح الانتخابية جزءًا هامًا من العملية الديمقراطية، حيث تسمح بتحديث وتنقية القوائم الانتخابية وإزالة أي تجاوزات أو أخطاء. وبالتالي، يمكن للناخبين الثقة في أن الانتخابات ستجرى بشكل عادل ووفقًا للقوانين المنصوص عليها.

من المتوقع أن يكون للمواطنين دور هام في هذه العملية، حيث يمكنهم التحقق من الجداول التعديلية المؤقتة والتأكد من أن بياناتهم الشخصية ومعلومات التسجيل الانتخابية الخاصة بهم صحيحة. في حال وجود أي أخطاء أو تجاوزات، يمكنهم تقديم طلبات لتصحيحها أو إبلاغ السلطات المعنية بأي مشكلة.

مع اقتراب موعد الانتخابات العامة والانتخابات الخاصة بالغرف المهنية لعام 2024، يأمل الجميع في أن تكون هذه العملية ناجحة وأن تسهم في إقامة انتخابات نزيهة وشفافة تعكس إرادة الشعب وتمثل توجهاته واهتماماته المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى