مجتمع

وزارة التربية تعلن عن اتفاق مع خمس نقابات تعليمية بشأن التعديلات التربوية والمالية لموظفي التعليم

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الاثنين، عن توصل اللجنة الوزارية المعنية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إلى اتفاق بشأن التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم.

وفي تصريح للصحافة بعد اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المتعلقة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية مع ممثلي النقابات التعليمية، أكد وزير التربية أن الطرفين توصلا خلال الاجتماعات التي استمرت منذ يوم الجمعة الماضي إلى اتفاق بخصوص عدد من التعديلات التربوية والمالية المتعلقة بموظفي قطاع التعليم.

وأضاف الوزير بنموسى أن مخرجات هذه الاجتماعات ستتم تضمينها في اتفاق سيتم توقيعه يوم غد الثلاثاء الموافق 25 ديسمبر 2023.

من جانبهم، أعرب ممثلو النقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية في تصريحات صحفية عن رضاهم وتفاؤلهم حيال نتائج الاجتماع والتطور الإيجابي الذي طبع المناقشات.

وأشادوا بالتجاوب الملموس الذي أظهرته اللجنة الوزارية طوال فترة الاجتماعات.

وأكد ممثلو النقابات التعليمية أن الاتفاق النهائي الذي سيتم توقيعه يوم غد سيساهم بالتأكيد في استعادة الدفء في المدرسة العمومية وعودة التلاميذ إلى الأقسام.

تضم اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة الإشكاليات المرتبطة بالنظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، بالإضافة إلى السيد بنموسى، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

يذكر أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ترأس اجتماع،  يوم 10 ديسمبر 2023، حيث تم التوقيع خلال الاجتماع على اتفاق بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية لتحسين دخل رجال ونساء التعليم.

وبهذا الاتفاق الجديد، يتوقع أن يعود الاستقرار إلى المدارس العامة  وأن يتمكن الطلاب من العودة إلى الفصول الدراسية.

وتعتبر هذه التعديلات التربوية والمالية لموظفي قطاع التعليم خطوة هامة نحو تحسين الظروف العامة للتعليم في المغرب وتعزيز دور المعلمين والمعلمات.

ومن المتوقع أن يتم توقيع الاتفاق النهائي في اليوم التالي، الثلاثاء 25 ديسمبر 2023، وسيتم دمج مخرجات الاجتماعات في هذا الاتفاق.

يأمل الجميع أن يكون هذا الاتفاق بمثابة نقطة تحول إيجابية في قطاع التعليم وأن يسهم في تحسين الجودة التعليمية وتعزيز الأداء والمهنية لموظفي التعليم في المغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى