مجتمع

المغرب: مواجهة الأحوال الجوية القوية بتحذيرات وتوجيهات من السلطات

يواجه المغرب تحذيرات من الأحوال الجوية القوية التي تشمل هبات رياح قوية وأمطار رعدية وتساقطات ثلجية مرتقبة من الجمعة إلى الأحد.

تصاعدت مستويات اليقظة في العديد من المناطق، وحثّت المديرية العامة للأرصاد الجوية المواطنين على اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذه الظروف الجوية القوية.

من المتوقع أن تتسبب الرياح القوية في تشكيل عواصف رملية وتأثيرات سلبية على الحركة والنقل في المناطق المتأثرة. وتشمل هذه المناطق المضيق – الفنيدق، العرائش، طنجة – أصيلة، فحص – أنجرة، تطوان، القنيطرة، الرباط وسلا. تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تصل سرعة الرياح إلى 100 كيلومتر في الساعة في بعض المناطق.

بالإضافة إلى الرياح القوية، يتوقع حدوث أمطار رعدية غزيرة في مناطق مختلفة من المملكة، مما يزيد من خطر السيول والفيضانات. تشمل المناطق المعرضة لهذه الأمطار طنجة – أصيلة، فحص – أنجرة، المضيق – الفنيدق، تطوان، العرائش، شفشاون، وزان، الحسيمة، وتازة. وتحذر السلطات المواطنين بشدة من التجول في المناطق المنخفضة والتزام الحذر الشديد عند عبور الأودية والمجاري المائية.

بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تشهد المناطق الجبلية في المغرب تساقطات ثلجية كثيفة، مما يؤدي إلى تراكم الثلوج بمقدار 15 إلى 30 سم في مناطق مثل الحوز، ورزازات، أزيلال، تنغير، بني ملال، ميدلت، إفران، بولمان، صفرو، كرسيف، وتازة. وتحث السلطات المواطنين على أخذ الحيطة والحذر عند التنقل في هذه المناطق وتجنب القيادة في الطرق الجبلية إلا في الحالات الضرورية.

تأخذ السلطات المغربية هذه التحذيرات على محمل الجد وتتخذ إجراءات استعداد للتعامل مع الأحوال الجوية السائدة. تم تعبريز فرق الإنقاذ وتجهيز المعدات اللازمة للتعامل مع أي حالات طوارئ محتملة. كما تقوم بنشر تحذيرات وتوجيهات للمواطنين من خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

تنصح السلطات المحلية المواطنين بمتابعة تقارير الطقس والنشرات الجوية بانتظام للحصول على أحدث المستجدات والتوجيهات. وتشدد على ضرورة البقاء في أماكن آمنة وتجنب المناطق المعرضة للخطر. يجب تأمين الأشياء الخفيفة في الهواء الخارجي وتجنب التواجد بالقرب من الأشجار والهياكل القابلة للسقوط. كما ينبغي تجنب القيادة في الطرق الجبلية إلا في الحالات الضرورية، وزيادة الانتباه والقيادة بحذر في حالة تساقط الأمطار الغزيرة والثلوج.

تواجه الأحوال الجوية القوية تحديات عديدة وتأثيرات على الأنشطة اليومية والبنية التحتية. ولذلك، يجب على المواطنين والجهات المعنية الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن السلطات المحلية والمديرية العامة للأرصاد الجوية للحفاظ على السلامة الشخصية والتقليل من المخاطر المحتملة.

تعزيز التعاون الأمني بين المغرب والمملكة المتحدة: زيارة هامة لمدير الأمن الوطني

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى