مجتمع

المغرب يستعد لتساقط الأمطار والثلوج في الأيام المقبلة

في تطورات جوية مهمة، من المتوقع أن يتأثر المغرب بتساقطات مطرية وثلجية خلال الأيام القادمة، وذلك وفقًا للتوقعات الصادرة عن المواقع المختصة في الأحوال الجوية. يُتوقع أن يبدأ التغير في الأحوال الجوية اعتبارًا من الخميس والجمعة المقبلين.

سيكون هذا التأثير نتيجة لمرور اضطراب جوي يحمل معه أمطارًا متوسطة إلى غزيرة في شمال البلاد. وتشير التوقعات إلى أن هذا الاضطراب الجوي ينتج عن تمركز كتلة هوائية باردة في شمال غرب أوروبا، وستتقارب مع كتلة هوائية حارة في شمال إفريقيا.

وقد أكد الحسين يوعابد، مسؤول التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، أن الأيام السابقة كانت طقسًا باردًا ومستقرًا ليلاً، وتشهد تساقطًا محليًا للصقيع في الصباح والليل فوق المرتفعات والمناطق الشرقية والسهول الداخلية للبلاد. وأوضح أن هذا النوع من الطقس طبيعي في فصل الشتاء، وأننا نعيش حاليًا ذروة الفصل البارد في المغرب.

وأشار يوعابد إلى أن استقرار الأحوال الجوية خلال الفترة الماضية يعود إلى تأثر البلاد بالمرتفع الآزوري، وهو منطقة ضغط متمركزة في جزر الأزور وتمتد نحو المغرب.

ومن المتوقع أن يبدأ التغير في الطقس اعتبارًا من مساء الخميس، حيث ستتأثر المناطق الشمالية والشرقية من المغرب بتيار شمالي غربي رطب يتسبب في تكون سحب ممطرة. وقد يشهد المناطق الشمالية والوسطى والواجهة المتوسطية والأطلس الكبير والمتوسط تساقطات مطرية محتملة يوم الجمعة. ومن المتوقع أيضًا أن تتساقط الثلوج في مرتفعات الأطلس الكبير والمتوسط يوم الجمعة.

يجب على السكان والمسافرين أن يتخذوا الاحتياطات اللازمة ويتبعوا توصيات السلطات المحلية والمسؤولين عن الأحوالحالات الجوية. يُنصح بتجنب السفر إلى المناطق المتأثرة بالأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج، وضرورة ارتداء الملابس الدافئة واستخدام المظلات والملابس المقاومة للماء.

ويُذكر أن الأمطار والثلوج التي ستشهدها المغرب في الأيام المقبلة قد تكون ذات أثر إيجابي على الزراعة والحياة النباتية في البلاد، حيث ستعزز من مستويات المياه في السدود والأنهار وتسهم في تحسين تربة الأراضي الزراعية.

مع ذلك، يجب على الجمهور أن يكونوا حذرين ويتبعوا التحديثات الجوية المحلية والمعلومات المقدمة من السلطات الرسمية للحفاظ على سلامتهم ومنع حدوث أي مشاكل غير متوقعة نتيجة لتأثير الظروف الجوية المتغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى