مجتمع

“شهادات مزورة” تُغرق قطاع البصريات : هل يُهدد ذلك سلامة المرضى؟

قطاع البصريات/ تواجه مهنة المبصارين في المغرب تحديات عديدة تستدعي اتخاذ إجراءات فعالة لحمايتها وتنظيم الولوج إليها.

دعت النقابة الوطنية المهنية للمبصارين المغاربة الحكومة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، إلى التدخل لحماية هذا القطاع من الدخلاء وتنظيم الولوج إليه.

في هذا المقال، سنسلط الضوء على التحديات التي يواجهها قطاع المبصارين وأهمية التنسيق بين الجهات المعنية للتصدي لهذه المشكلة.

تشهد مؤسسات التكوين المهني الخاصة في شعبة البصريات في المغرب حالة من الفوضى وانتشار الشواهد المزورة، وذلك على الرغم من صدور أحكام قضائية بإدانة المتورطين في هذه الأعمال غير المشروعة.

تحذر النقابة من خطورة زيادة عدد المتخرجين في هذا القطاع بشكل غير قانوني، مما يخالف القانون 00.13 الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب لحماية قطاع المبصارين.

تحمل النقابة المسؤولية الكاملة للوزارة الوصية على قطاع التكوين المهني ووزارة الصحة في ظل غياب المراقبة الصارمة للمؤسسات التكوينية الخاصة وغياب التنسيق في تنظيم وضبط تدريس شعبة البصريات.

ينبغي أن تتعاون الجهات المعنية معًا لوضع آليات رقابية قوية وتنسيق الجهود لتنظيم وتوجيه هذا القطاع المهني بشكل صحيح.

تتطلب حماية قطاع المبصارين في المغرب تنسيقًا فعالًا وتعاونًا بين النقابة والحكومة ووزارة الصحة ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. يجب على الجهات المعنية وضع إجراءات رقابية صارمة لمراقبة مؤسسات التكوين المهني الخاصة والتأكد من صحة الشواهد الصادرة عنها.

بالالإضافة إلى ذلك، ينبغي تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الرسمية لتوفير برامج تعليمية متميزة في مجال البصريات وتكنولوجيا النظارات. يجب أن يتم تعزيز التدريب العملي والتطبيقي للطلاب، وضمان جودة التعليم وتأهيل الخريجين بمهارات عالية تتوافق مع احتياجات سوق العمل.

على صعيد آخر، يجب أن تتخذ الحكومة إجراءات قانونية صارمة ضد المتورطين في إصدار الشواهد المزورة والدخلاء إلى مهنة المبصارين. ينبغي معاقبة المخالفين وتطبيق العقوبات الرادعة لمنع تكرار هذه الأفعال غير المشروعة.

من جانبها، يجب أن تلتزم النقابة بدورها الرقابي والتوعوي، وتعزيز الوعي بأهمية الشهادات الرسمية والتعليم المهني المعتمد. ينبغي توفير دعم وتوجيه لأعضاء النقابة، وتعزيز التواصل والتعاون بين المبصارين المحترفين لمشاركة المعرفة والخبرات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى