مجتمع

كشف شبكة إجرامية تلاعبت ببرنامج “أوراش” الاجتماعي واستخبأت 36 كارط كيشي و50 بطاقة انخراط في صندوق الضمان الاجتماعي

فاس – في تحقيق استمر لعدة أشهر، كشفت عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة فاس عن شبكة إجرامية تورطت في تلاعب خطير بالبرنامج الاجتماعي “أوراش”.

وقد أظهرت التحريات والأبحاث التي باشرتها الفرقة الجهوية تورط جمعيات في اختلاس أموال عامة وممارسة الابتزاز ضد العمال المستفيدين من البرنامج.

وفي تفاصيل القضية، تم اكتشاف أن زوجة زعيم هذه الشبكة الاجرامية كانت تخفي مجموعة من الوثائق التي تتعلق بزوجها عند جارتها. وعثرت الفرقة الجهوية على 50 بطاقة انخراط للتسجيل في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى وثائق تصريح بالأجور لصالح المنخرطين وقوائم تحمل أسماء عدد من الجمعيات.

وتفيد التحريات المنجزة أنه تم العثور على 19 بطاقة بنكية صادرة عن بنك التجاري وفابنك باسم بعض العاملين في برنامج “أوراش” الاجتماعي، بالإضافة إلى 17 بطاقة بنكية صادرة عن البنك العقاري والسياحي والبنك الشعبي باسم بعض العمال الذين تعرضوا للاستغلال.

وعثرت الفرقة الجهوية أيضًا على ورقة تحتوي على أسماء أصحاب هذه البطاقات إلى جانب أرقام سرية.

وتم اعتقال خمسة أشخاص من قبل الفرقة الجهوية للشرطة القضائية في فاس، وذلك بناءً على معلومات دقيقة قدمتها المديرية الجهوية لمراقبة التراب الوطني. وقد أوضحت التحقيقات والتحريات التي أجريت أن هناك تورطًا واضحًا لبعض ممثلي الجمعيات في اختلاس أموال عامة وممارسة أعمال الابتزاز ضد العمال المستفيدين من برنامج “أوراش” الاجتماعي الموجه للفئات الهشة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى